أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

انطلاق أشغال ندوة علمية بالرباط حول “دور العدالة في تحسين مناخ الأعمال”

محمد عيدني/ الرباط

يشعد المعهد العالي للقضاء بالرباط، وعلى امتداد يومين، انعقاد ندوة علمية حول موضوع: “دور العدالة في تحسين مناخ الأعمال”.

ويأتي تنظيم هذه الندوة في ظرفية خاصة يشهدها المغرب تتسم بكونه قد أصبح وجهة مهمة لاستقطاب المستثمرين الوطنيين والأجانب، وذلك باعتبار وضعية السلم والاستقرار الذي يتمتع به في سياق ظرفية دولية متسمة بالاضطراب.

ان انفتاح المغرب على اقتصاد السوق، وانسجاما مع التوجهات الحكومية في مجال تعزيز مناخ الاعمال، عملت وزارة العدل على فتح مجموعة من الاوراش الكفيلة بتحسين ترتيب المغرب في التقارير الدولية المرتبطة بمجال ممارسة الاعمال.

الى ذلك، تعتبر هذه الندوة فرصة ملائمة لاستعراض مجهودات المحاكم التجارية في حماية المقاولة، كما ستمكن هذه الندوة من استطلاع راي الفاعلين الاقتصاديين حول انتظاراتهم من العدالة التجارية، وكذا تصوراتهم حول التطبيق الفعال للقانون الجديد لصعوبات المقاولة.

يذكر ان التتقرير الاخير حول ممارسة الأعمال برسم سنة 2018، نكشف ان المغرب تمكن من الارتقاء إلى المرتبة الثالثة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وراء كل من الإمارات العربية المتحدة (المرتبة 21) والبحرين (المرتبة 66) ومتقدما للمرة الأولى على سلطنة عمان التي حلت في المرتبة 71.

وعلى الصعيد الإفريقي، تمكن المغرب من تعزيز تصنيفه القاري باحتلاله المرتبة الثالثة وراء كل من جزر الموريس (المرتبة 25) ورواندا (المرتبة 41)، متقدما على بوتسوانا (المرتبة 81) وجنوب إفريقيا (المرتبة 82).
للاشارة، فان وزارة العدل ستنظم، على هامش هذه الندوة، حفلا تكريميا للاستاذ عبد الواحد الراضي، وزير العدل في حكومة التناوب، اعترافا باسهامته الحكومية والنيابية.

التعليقات مغلقة.