أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

بايدن في أول مكالمة هاتفية له مع الرئيس الصيني يؤكد التزام تعاون بلاده مع الصين بما يتلائم مع مصالح الشعب الأمريكي.

أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن أول مكالمة هاتفية له منذ تسلمه منصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية مع رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ مساء يوم الأربعاء.

وذكر بلاغ للبيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي أثار مع نظيره الصيني قضايا التجارة، والقمع في هونغ كونغ، والتوتر مع تايوان.

من جانبه ذكر التلفزيون الصيني أن شي جين بينغ أبلغ بايدن بتطلعه لأن تتعامل واشنطن بحذر مع ملفات تايوان وهونغ كونغ وإقليم شينجيانغ، وأضاف “”تبادلا بعمق وجهات النظر حول العلاقات الثنائية وأبرز القضايا العالمية والإقليمية”.

كما ناقشا أيضا بحسب نفس البلاغ قضايا الصحة العالمية وسبل الحد من انتشار وباء كورونا، وتغير المناخ، وكذلك سبل منع انتشار الأسلحة.

هذا وتعد العلاقات الأمريكية الصينية علاقات أساسية للطرفين ولمعظم دول العالم، فشدد الرئيس الصيني كما شددت بكين خلال دعواتها المتكررة على ضرورة تحسين العلاقات الثنائية بين الطرفين، بعدما شهدت تدهورا على كافة المستويات في عهد الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب.

وتتهم العديد من المنظمات الحقوقية حول العالم بكين بانتهاك حقوق أقليات الإيغور المسلمة في ما تطلق عليه السلطات الصينية اسم “معسكرات إعادة التأهيل” في شينجيانغ، فيما تتوفر العديد من الأدلة حول استغلال واستعباد تلك الأقليات في تلك المعسكرات بشكل قسري.

 

التعليقات مغلقة.