أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

بايدن متفائل بوقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل رغم تعقيدات المفاوضات

الرئيس الأميركي جو بايدن “لا يزال متفائلًا” بإمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة. في حديثه للصحافيين في ريهوبوث بيتش وشك التوصل إلى اتفاق. وأضاف: “نعتقد أننا قادرون على إتمام الاتفاق. لقد قالوا جميعًا إنهم متفقون على المبادئ”.

محادثات الدوحة

كشف مسؤول أميركي، في وقت سابق أمس السبت، أن المحادثات التي بدأت قبل أيام في الدوحة بين لجان تقنية صغيرة تمثل جميع الأطراف كانت مفصلة وبناءة. وأكد جميع الأطراف كانت حاضرة في الاجتماعات هذا الأسبوع، مشيرًا إلى أن المشاورات لا تزال مستمرة، بحسب موقع “أكسيوس”. وقال المسؤول: “نناقش حاليًا تفاصيل تنفيذ الصفقة” لكنه رفض تقديم مزيد من التفاصيل.

أرسل مسؤولون أميركيون وإسرائيليون كبار، الجمعة، إشارات إيجابية، مؤكدين أن الجانبين حققا تقدمًا في المحادثات غير المباشرة، رغم عدم التوصل إلى اتفاق كامل. كشفوا أيضًا أن حماس قدّمت لإسرائيل قائمة محتجزين يمكن أن تُطلق سراحهم كجزء من المرحلة الأولى من الصفقة المحتملة، وفقًا لما نقله

جاءت هذه التطورات تزامنًا مع إقرار الحكومة الإسرائيلية خطة لخفض عدد جنودها ونقاط تمركزهم في ممر فيلادلفيا (محور صلاح الدين)، دون انسحابهم الكامل. تمت الموافقة على هذه الخطة بالإجماع، رغم معارضة وزير الدفاع يوآف غالانت، وهو ما قد يعرقل سير المحادثات.

التعليقات مغلقة.