أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

بايدن يكشف عن أسماء أعضاء فريقه

أعلن الرئس الأمريكي المنتخب جو بايدن الاثنين، عن أول أسماء فريق إدارته المقبلة، في مقدمة ما أعلن عنه الرئيس الديمقراطي، تسميته أنتوني بلينكن لتولي وزارة الخارجية اعتبارا من 20 يناير، في قرار سيشكل عودة الى نهج العمل المتعدد الأطراف خلافا لسياسة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب التي أثارت توترا مع الحلفاء التقليديين.

وسيكون جون كيري، وزير الخارجية الأسبق في عهد باراك اوباما، موفد الرئيس الأمريكي الخاص لشؤون المناخ، ما يعكس الأهمية التي يوليها بايدن لهذا الملف، في موازاة تسميته للمرة الأولى الإسباني الأصل اليخاندرو مايوركاس وزيرا للأمن الداخلي.

قبيل ذلك، أعلنت الإدارة الأمريكية الحالية، انسحابها رسميا من معاهدة “الأجواء المفتوحة” الدفاعية، وهي واحدة من عدة اتفاقيات دولية انسحبت منها واشنطن في عهد الرئيس دونالد ترامب.

وتسمح المعاهدة التي أبرمت عام 1992 بين روسيا والولايات المتحدة و32 دولة أخرى _معظمها منضوية في حلف الأطلسي_، لجيش بلد عضو فيها، بتنفيذ عدد محدد من الرحلات الاستطلاعية غير المسلحة في أجواء بلد عضو آخر بعيد إبلاغه بالأمر.

وانسحبت الولايات المتحدة في عهد ترامب أيضا من الاتفاق النووي الدولي مع إيران، الذي وقع عام 2015، وكذلك اتفاقية باريس للمناخ.

وتعهد الرئيس المنتخب جو بايدن إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاقية في أول يوم له في البيت الأبيض.

التعليقات مغلقة.