أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

برنامج أوراش بعمالة أكادير تجر وزير الإدماج الاقتصادي إلى المساءلة القانونية

وجهت النائبة البرلمانية النزهة اباكريم سؤالا كتابيا لوزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، حول ما أسمته “المؤاخذات” و”الاختلالات” المسجلة بشأن برنامج أوراش بعمالة أكادير ادوتنان.

في هذا السياق، أوضحت عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب أن مرور حوالي دورتين من برنامج أوراش على صعيد عمالة أكادير ادوتنان كشف عن وجود ممارسات وسلوكيات بعيدة عن الأهداف المسطرة للبرنامج، والتي تتمثل في فتح أوراش عامة مؤقتة على المستوى الترابي بغرض الاستجابة لحاجيات المواطنين من البنيات التحتية وإنجاز أشغال وأنشطة تندرج في إطار المنفعة العامة والتنمية المستدامة.

وأضافت أباكريم أن الاختلالات التي تم تسجيلها شكلت موضوع ملاحظات وشكايات بمناسبة الإعلان عن نتائج انتقاء المستفيدين برسم دورة 2022، وهو الأمر الذي تكرر بشكل أكثر حدة بعد الإعلان عن نتائج انتقاء المشاريع بمناسبة النسخة الثانية لبرنامج أوراش 2023.

وأشارت النائبة البرلمانية إلى أن الشكايات والتظلمات في صفوف المتضررين تعاظمت، خاصة وأن بعضا من هؤلاء يعتبرون بأن المشاريع التي تقدموا بها مؤهلة أكثر من بعض المشاريع التي تم انتقاؤها.

وسجلت ذات المتحدثة أن البرنامج المذكور يجب أن يستهدف بالخصوص الأشخاص الذين يجدون صعوبة في الإدماج في سوق الشغل والأشخاص، أو الذين فقدوا عملهم جراء جائحة كوفيد 19 أو لأسباب أخرى.

وتبعا لذلك، تساءلت النائبة البرلمانية عن آلية المراقبة والتتبع التي ستقوم وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات بتفعيلها لضبط حالات التلاعب ببرنامج أوراش على صعيد عمالة أكادير ادوتنان سواء من حيث إسناد المشاريع أو تنفيذها على أرض الواقع.

وإلى جانب ذلك، تساءلت أباكريم عن التدابير التي تعتزم الوزارة اتخاذها لأجل إعادة دراسة الطلبات المقدمة بغرض تأهيلها، والزيادة في الاعتمادات المخصصة لعمالة أكادير إداوتنان لأجل الرفع من عدد المستفيدين من برنامج أوراش.

وبخصوص المؤاخذات المسجلة بشأن برنامج أوراش بتراب العمالة، تساءلت النائبة عن الإجراءات التي سيتم اتباعها لأجل مراجعة وتجويد نظام برنامج أوراش حتى يتطور إلى برنامج لخلق فرص شغل حقيقية و دائمة.

وتجدر الإشارة إلى أن وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات كان قد أعطى انطلاقة برنامج أوراش في نسخته الثانية 2023 على مستوى جهة سوس ماسة بداية شهر أبريل 2023، ثم تلا ذلك إعطاء عامل عمالة أكادير ادوتنان، رئيس اللجنة الإقليمية لبرنامج أوراش، انطلاقة هذا البرنامج على صعيد عمالة أكادير ادوتنان، حيث تم الإعلان عن طلبات المشاريع ودعوة الهيئات المعنية لإيداع ملفاتها بمقر العمالة.

التعليقات مغلقة.