أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

بريتوريا انهزمت في إقناع روسيا بحضور “البوليساريو “

انهزمت جنوب إفريقيا التي تتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي لشهر أكتوبر الجاري في إقناع روسيا بضرورة حضور جبهة البوليساريو الانفصالية إلى القمة الإفريقية الروسية التي انطلقت اليوم الأربعاء في مدينة سوتشي.

اضافة الى أن جنوب إفريقيا عبر مندوبها الدائم بمجلس الأمن حاولت إقناع الروس بضرورة توجيه الدعوة أيضاً إلى زعيم البوليساريو إبراهيم غالي، لكن كل محاولات بريتوريا باءت بالفشل، بفضل يقظة الدبلوماسية المغربية.

مما علمنا أن عدم حضور البوليساريو في القمة الروسية الإفريقية، على غرار قمة الصين إفريقيا وقمة الهند إفريقيا، يأتي لأن هذه القمم تنعقد خارج الشراكة مع الاتحاد الإفريقي، الذي يضم في عضويته الكيان الانفصالي.

وتم اعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال افتتاح القمة الروسية الإفريقية، اخبار بأن روسيا تريد أن تضاعف مبادلاتها التجارية مع القارة السمراء “كحد أدنى” في السنوات الخمس المقبلة.

وأخبر الرئيس الروسي في الجلسة العامة للقمة التي بدأت في سوتشي جنوبي روسيا، أمام عشرات رؤساء الدول والحكومات الأفارقة، من ضمنهم رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني: “نصدر حاليا ما قيمته 25 مليار دولار من المواد الغذائية، وهو أكثر مما نصدره من الأسلحة التي تشكل 15 مليار دولار”.

وأضاف بوتين: “نحن قادرون على مضاعفة هذه التبادلات كحد أدنى خلال السنوات الأربع أو الخمس المقبلة”، مشيرا إلى أن مصر تستحوذ على الحصة الأكبر من تجارة روسيا مع إفريقيا.

كما أكد ايضا أن روسيا تعتزم تعزيز وجودها في القارة الإفريقية، معتبرا إياها “قارة واعدة”، وقال إن حجم الاقتصاد الإفريقي سيصل إلى 9 تريليونات دولار بحلول 2050.

ويخطط الروس إلى رفع الصفقات العسكرية تجاه القارة الإفريقية، إذ كشف المدير العام لشركة “روس أوبورون إكسبورت” الروسية، ألكسندر ميخييف، اليوم الأربعاء، أن روسيا تخطط، وفقًا لنتائج العام الحالي، لتزويد إفريقيا بأسلحة ومعدات عسكرية بما قيمته 4 مليارات دولار.

وقال المسؤول الروسي علاوة على ذلك ، في تصريح نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية، خلال القمة: “إننا نخطط بالنسبة للعام الحالي لتصدير أسلحة ومعدات عسكرية بما قيمته حوالي 4 مليارات دولار إلى الدول الإفريقية”.

وفي الأخير لاحظت العلاقات المغربية الروسية تطورا لافتا منذ الزيارة التاريخية للملك محمد السادس إلى روسيا سنة 2016، إذ ارتقت العلاقات الثنائية بين البلدين إلى مستويات غير مسبوقة، تشمل التعاون الدبلوماسي والمعاملات التجارية والاقتصادية والجانب الثقافي والسياحي أيضا.

سامية دالي يوسف

التعليقات مغلقة.