أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

بنعتيق من وجدة: “تنزيل السياسة الوطنية في مجال الهجرة لاينبغي ان يبقى حبيس المؤسسات”

انطلقت يوم الثلاثاء بوجدة أول جامعة للشباب الإفريقي بالمغرب، تماشيا مع التقليد المتبع في التنظيم السنوي للجامعات المخصصة لشباب مغاربة العالم.

 الجامعة المنظمة من طرف الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة بشراكة مع جامعة محمد الأول بوجدة تحت شعار ” شباب افريقيا: رافعة للشراكة جنوب – جنوب وتعزيز لقيم العيش المشترك “، تروم تشجيع وتعزيز التبادل والاكتشاف والتعلم بين المشاركين.

وقد ابرز الوزير بنعتيق في تصريح لجريدة أصوات ان انعقاد هذه الجامعة ياتي في سياق التنزيل الفعلي والعملي لسياسة الهجرة التي تبناها المغرب سنة 2018 بارادة ملكية استباقية .

واكد السيد الوزير على ان تنزيل السياسة الوطنية في مجال الهجرة لاينبغي ان يبقى حبيس المؤسسات او المركز في الرباط، بل يجب ان يتم التنزيل وفقا لارادة مشتركة تنخرط من خلالها الجامعة المغربية والمؤسسات التمثيلية له دلالة باعتبار المدينة مدينة حدودية ومنفتحة بقوة للمنتخبين وكذا السلطات المحلية.

واعتبر بنعتيق ان مبادرة اليوم هي مبادرة قويه لها بعد مستقبلي مع التطلع الى تعميمها على مختلف الجامعات المغربية. واضاف قائلا: ” ان اختيار مدينة وجدة له دلالة رمزية باعتبار مدينة وجدة مدينة حدودية ومنفتحة بقوة .

الى ذلك، اشار السيد الوزير ان اختيار موضوع الشباب الطلابي لم يكن محض صدفة وذلك باعتبار ان الشباب يشكل رافعة المستقبل وبالتالي فان شراكة جنوب – جنوب لايمكن ان تتحقق الا انطلاقا من خارطة الطريق التي وضعها الملك محمد السادس في القمة 29 للهجرة والتي اكدت على ان الهجرة هي رافعة للتنمية ما يمثل تحديا وموقفا جريئا هاما، فضلا عن انها تشكل رافعة للتعاون جنوب – جنوب.

ان الهجرة ، حسب بنعتيق، كيفما كانت دوافعها يجب ان تكون الاجوبة ذات بعد انساني ما دام ان العيش المشترك هو الجواب الوحيد عن مختلف التحديات.

يذكر ان الجامعة الأولى للشباب الإفريقي بالمغرب ستضم مئة من الطلبة الأجانب من إفريقيا جنوب الصحراء ونظرائهم المغاربة، لمناقشة المواضيع المتعلقة بالتنوع الثقافي والعيش المشترك، وكذلك التعاون بين دول الجنوب والتنمية المشتركة. وستكون لهذه الجامعة أيضا فرصة لتنظيم أنشطة سياحية، رياضية وثقافية في مدينة وجدة ونواحيها، لخلق الانسجام الجماعي وجو مريح يساعد على التبادل.

التعليقات مغلقة.