أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

بنعتيق يجمع شباب مغاربة العالم في جامعة صيفية بتطوان

انطلقت صباح يومه الاثنين بتطوان فعاليات الدورة 11 للجامعة الصيفية لفائدة شباب مغاربة العالم ، وذلك تنفيذا لاتفاقية الشراكة الثلاثية الاطراف التي ابرمتها الوزارة المندبة المكلفة بمغاربة العالم وشؤون الهجرة، مع مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة وجامعة عبد المالك السعدي.

وقد اكد السيد بنعتيق في كلمة القاها بالمناسبة على ان الجامعة الصيفية لتطوان ، وعلى غرار باقي الجامعات الاخرى التي نظمتها الوزارة هي بمثابة التنزيل العملي والميداني لاستراتيجية الوزارة الموجهة لفائدة مغاربة العالم بتنسيق مع القطاعات الوزارية والمؤسسات المعنية.

بنعتيق اشار ايضا الى المرتكزات التي تنبني عليها هذه الاستراتيجية والمثمثلة بالاساس في :

  • التوجهات الملكية، على اعتبار الاولوية والمكانة الاساسية التي يحظى بها مغاربة العالم لدى الملك محمد السادس .
  • تقوية الارتباط بين الشباب من الجيل الثاني والثالث والرابع وبين الوطن الام ،عن طريق آلية تعبئة الشباب من خلال تنظيم ورشات تفاعلية ب تجمع ين خبراء في مجالات متعددة والشباب الذي تلقوا تكوينهم في بلاد المهجر.
  • تحقيق تفاعل ايجابي يفضي الى خلق مرجعية استثنائية من شانها اغناء الضفتين معا: ضفة المهجر والضفة المغربية.
  • الدفاع على حقوق ومصالح مغاربة العالم .
  • محاولة تعببئة الشباب في افق تعبئة الكفاءات.

الى ذلك اشار الوزير الى بعض الانجازات التي تحققت لمغاربة العالم، والمتمثلة في خدمة الشباك الوحيد واتفاقية الشراكة مع المحافظة العقارية .

للاشارة، فان الدورة 11 للجامعة الصيفية 2019 تستضيف 110 من الشباب المغاربة المقيمين بالخارج، والمنحدرين من 14 بلدا للاقامة . كما ان مجرياتها ستتمحور حول :

1- التسامح والحوار بين الاديان

2- المحطات التاريخية للقضية الوطنية.

3- الأوراش التنموية الكبرى بالمغرب.

التعليقات مغلقة.