أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

بوادي زم : حقوقيون وأسرة سجين توفي في ظروف غامضة تطالب بالتحقيق في ملابسات الحادث

قضى ليلة يوم الاثنين 3 شتنبر 2018 المسمى قيد حياته عبد الكبير الحفصالي والبالغ من العمر 41 سنة بالسجن المحلي بوادي زم ؛ والذي تمت مواراة جثمان الهالك صباح يوم الاربعاء 5 شتنبر2018 بمقبرة اولاد ابراهيم بجماعة بئر مزوي التابعة ترابيا لدائرة خريبكة .
هذا النبأ المفاجئ لشقيق ذ / الحبيب الحفصالي عضو مكتب فرع الجامعة الوطنية للتعليم (إ م ش) بوادي ، تلقاه الإتحاد المحلي لنقابات وادي زم أبي الجعد للإتحاد المغربي للشغل ببالغ الأسى والحزن .
وحسب البلاغ الذي استصدره الاتحاد بتاريخ 4 شتنبر 2018 ، إن هذه الوفاة الغامضة والصادمة خلفت حزنا بالغا وأثارت تساؤلات جديدة لدى الرأي العام المحلي ؛ وذلك أولا أن المعني بالأمر ، لم يكن يعاني من مشاكل صحية يمكن أن تكون سببا مباشرا للوفاة.
ثم اعتبارا للأخبار السيئة المتداولة عن أوضاع السجن ؛ حيث سبق للنسيج الحقوقي والجمعوي المحلي للمدينة المكون من 24 هيئة محلية ، إن خاض معركة نضالية مفتوحة للتصدي للخروقات المشينة التي كان يعيشها “السجن” السابق (المعتقل الإداري بوادي زم) ؛ مما أدى إلى إغلاقه وإحداث السجن الحالي (بودركة)، والذي لم يسلم بدوره من الشكايات المتكررة ؛
وعليه فإن الإتحاد المحلي لنقابات وادي زم – أبي الجعد (إ م ش):
1- يتقدم بتعازيه الحارة للأستاذ الحبيب الحفصالي ولجميع أفراد عائلة المرحوم في هذا المصاب الجلل مع خالص المتمنيات لهم بجزيل الصبر والسلوان.
2- يطالب بالتحقيق في نازلة وفاة المرحوم (عبد الكبير. ح) في سجن وادي زم والكشف عن ملابساتها.
3- يعبر عن انشغاله بخصوص اتهامات سوء المعاملة والتعذيب والخروقات التي يتم تداولها ونشرها ومن تكرار حالات الوفاة بالسجن.
4- يدعو الجهات المسؤولة والمعنية للوقوف على أوضاع السجن المحلي بوادي زم وصون حياة وحقوق السجناء.

التعليقات مغلقة.