أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

تارودانت…بسبب الفقر انتحار أم سلالية

أقدمت امرأة سلالية وأم لأربعة أطفال على الانتحار بسبب الفقر بتارودانت، حيث عبر المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة عن أسفه لهذه الحادثة، داعيا وزارة الداخلية الى تأمل نتائج وصايتها على ممتلكات السلاليين بالمنطقة . وقال المكتب الجهوي للمنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة في بيان له، أن السيدة ربيعة السكيكة وضعت حدا لحياتها شنقا بعدما فشلت جميع محاولاتها لتوفير مصدر رزق تعيل به أطفالها الأربعة وتخفف به معاناتها ومعاناة زوجها في مواجهة تكاليف العيش ومستلزماته .

وأكد البيان ذاته أن الهالكة امرأة سلالية تنتمي للجماعة السلالية لأهل تارودانت، وهي جماعة تمتلك 2638 هكتار من الأراضي الفلاحية والسكنية توارثها السلاليون أبا عن جد وتبلغ قيمتها مئات الملايير، الى أن عمدت وصاية وزارة الداخلية الى تهجير السلاليين منها بالقوة المفرطة والاعتقالات التعسفية وتعذيب شيوخ الجماعة تحت حمامات الشمس الحارقة من أجل تمكين ذوي النفوذ المالي والسياسي من استغلال هذه الأراض باسم الاستثمار والتنمية. ومنذ ذلك الحين وأغلب السلاليات والسلاليين يعانون ويلات الفقر والتهميش في الوقت الذي تستغل فيه أراضيهم من طرف البرلمانيين والمستثمرين العقاريين والفلاحيين دون أن يستفيدوا من أدنى تعويض أو جبر للضرر، يضيف ذات المصدر.

وأعلن المنتدى عن تضامنه المطلق مع عائلة المرحومة مطالبا وزارة الداخلية بالعمل على تجاوز إعاقاتها الإدارية بتارودانت وتحمل مسؤولياتها في تدبير أراضي الجموع بإصدار لائحة ذوي حقوق الجماعة السلالية لأهل تارودانت التي شرعت في إعدادها منذ 6 سنوات، وتوزيع أموال الجماعة السلالية على ذوي الحقوق للتخفيف من معاناتهم بدل الاحتفاظ بها في الصناديق، والاستجابة لمطالب نساء الجماعة السلالية بتمكينهن من تعيين من يمثلهن داخل الهيئة النيابية للجماعة السلالية.

التعليقات مغلقة.