أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

تازوطة جماعة فتيةبمنجزات متميزة.

تازوطة جماعة فتية يرأسها رجل تعليم حاصل على دوكتوراة الدولة لها من الطموحات التنموية ما لا يقل عن غيرها من الجماعات لكن وعلى غرارهم فهي أيضا تعاني عددا من الإكراهات و الصعوبات.

وفي معرض حوار حصري لجريدة أصوات مع رئيس الجماعة السيد سعيد كمال حول المنجزات  و الإكراهات التي تواجهها الجماعة صرح أن الجماعة تعمل بمقاربة تشاركية مع المجتمع المدني حيث يتم اشراكهم في قراءة حصيلة الجماهة دوريا كل ستة أشهر وسماع اقتراحاتهم بما يخدم الشأن المحلي لجماعة تازوطة.

و في معرض حديثه عن المنجزات صرح رئيس الجماعة أن الأولويات بالنسبة لهم كانت هي تزويد الساكنة بالمياه الصالحة للشرب والكهربة و المسالك الطرقية باعتبارها رافعة للتنمية.

إضلفة إلى محاربة اشكالية النفايات من خلا انشاء مطرح خاص بها وسيارة مخصصة لهذا الأمر.

أما فيما يخص الجانب الرياضي و الثقافي فقد تم إنشاء ملاعب للقرب اضافة الى مشروع ملعب لكرة القدم. وأيضا النهوض بالعمل الجمعوي و السياحي أيضا في إطار مشروع أنجزته الدولة وستستفيد منه الجماعة.

إضافة إلى نادي جبلي وعدد من الأنشطة، كما تم تأسيس جمعية للتنمية السياحية بمعية المنعشين السياحيين وإحداث منتجع سياحي إضافة إلى إصلاح المسالك الطرقية والإحتفاء بعدد من المناسبات من أجل خلق انتعاشة سياحية بالمنطقة على غرار راس السنة الأمازيغية والذي تعمل عليه الجمعيات كل سنة من أجل خلق جو ثقافي بالمنطقة إضافة إلى كون الجماعة مؤسسة لفنون الجبال.كما أن الجماعة تراهن على سد الناس  من أجل جعله محورا سياحيا بالمنطقة وتهيئته ليستقبل السياح وفي نفس الإطار تطمح الجماعة لخلق مركز إثنوغرافي من أجل التعريف بالمنطقة ومؤهلاتها هذا بالإضافة الى النهوض بالجانب الإجتماعي وتلبية حاجيات الساكنة من قبيل توفير النقل المدرسي لأبناء الساكنة ودار الطالب والمساهمة في تأسيس التعاونيات و المطالبة بالحصول على تمويل لبناء مصنع للجبن و المعدات من ايطاليا، وفيما يخص المجال البيئي تعمل الجماعة على انجاز محطة للطاقة الشمسية.كل هذه المجهودات التي ذكرناها مقابل موارد متواضهة رغم دعم المبادرة الوطنية للتنميةالبشرية.

 

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.