أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

تحذير من أن Covid-19 قد يتسبب في الإصابة بمرض السكر‎

اعداد مبارك أجروض

أشارت دراسة حديثة إلى أن 1/10 مصابين بCovid-19 من مرضى السكر يدخلون المستشفى في غصون أسبوع وهم أكثر عرضة للوفاة، وحسب ما ذكرته صحيفة ديلى ميل البريطانية فإن باحثون فرنسيون بحثوا في نتائج 1300 مريض Covid-19، وكشفت النتائج أن نحو ثلثهم توفوا أو احتاجوا إلى تهوية ميكانيكية بعد سبعة أيام.

واتضح أن مرضى السكرى الذين يعانون من مضاعفات طويلة الأمد للمرض تؤثر على الأوعية الدموية أكثر من ضعف خطر الموت، وزعم أحد الخبراء أن أجسام مرضى السكرى قد تكون أبطأ في مكافحة أي عدوى لأن الخلايا المناعية الرئيسية تكافح من أجل المرور عبر الدم.

* لماذا ؟

يخشى العلماء أن يتسبب Covid-19، في الإصابة بمرض السكري لدى الأشخاص الأصحاء، فقد يلتصق الفيروس بالبنكرياس، والكبد، والكلى، وكذلك الرئتين، ويسبب اختلالات متعددة في التمثيل الغذائي للجلوكوز، فقد حذر فريق من الخبراء الدوليين من أن Covid-19 قد يسبب مرض السكري لدى الأشخاص الأصحاء، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة ”Independent”.

وأضاف، مجموعة مكونة من 17 طبيباً بارزاً، في رسالة مفتوحة نشرت مؤخرا، إن حالات جديدة من حالة السكر في الدم تم تشخيصها مراراً وتكراراً لدى المرضى الذين ثبتت إصابتهم بCovid-19، يعترفون بأنه لا يزال من غير الواضح كيف يمكن أن يترابط الاثنان.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأبحاث أظهرت سابقًا أن البروتينACE-2 ، الذي يبدو أن Covid-19 يرتبط به داخل جسم الإنسان، لا يقع فقط في الرئتين، ولكن أيضًا في الأعضاء المشاركة في استقلاب الجلوكوز، بما في ذلك البنكرياس، والأمعاء الدقيقة، والكبد، والكلى.

يفترض العلماء، أنه إذا تم ربط الفيروس بهذه الأعضاء، فقد يتسبب بعد ذلك في اختلالات متعددة في استقلاب الجلوكوز، مما يؤدي إلى ظهور مرض السكري في بعض الحالات.

وأوضح الخبراء في رسالتهم ” أنه تم الآن إنشاء سجل عالمي لحالات مرض السكري الجديدة في مرضى Covid-19، والمسمى مشروع تسجيل CoviDiab”.

وقال فرانشيسكو روبينو، أستاذ جراحة التمثيل الغذائي في كلية كينجز كوليدج بلندن، والرئيس المشارك في التسجيل: ”نحاول بالطبع فهم الموقف وراء الملاحظات”، حيث تشير الدلائل السابقة بالفعل إلى أن Covid-19، يمكن أن يسبب مضاعفات أكثر خطورة في مرضى السكري الحاليين، تم الإبلاغ أيضًا عما يقرب من ربع الأشخاص الذين ماتوا من Covid-19 بأنهم كانوا يعانون من الاصابة بمرض السكر الدم.

أضاف البروفيسور روبينو: “إن مرض السكري هو أحد أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا، ونحن ندرك الآن عواقب الصدام الحتمي بين جائحتين، “بالنظر إلى الفترة القصيرة من الاتصال البشري بهذا الCovid-19، فإن الآلية الدقيقة التي يؤثر بها الفيروس على استقلاب الجلوكوز لا تزال غير واضحة، ولا نعلم ما إذا كان المظهر الحاد لمرض السكري عند هؤلاء المرضى يمثل النوع الكلاسيكي1 أو النوع2 أو ربما شكل جديد من مرض السكري، ومع ذلك، حث بعض الخبراء على توخي الحذر بشأن العلاقة المتصورة.

وقال: “قد تكون البيانات مشوشة لعدة أسباب، على سبيل المثال، نحن نعلم أن أي مرض يسبب الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم مؤقتًا، ونرى ذلك على سبيل المثال مع الأزمات القلبية”، مضيفا أيضًا، فإن الأشخاص الذين هم أكثر عرضة للإصابة بCovid-19، قد يكونون عرضة لخطر الإصابة بمرض السكري، ربما لأنهم يعانون من زيادة الوزن.

* لماذا يرفع السكري من مخاطر Covid-19 ؟ لخطر الإصابة بالمضاعفات المميتة.

يقول العلماء إن مرض السكري يعرض الأشخاص لخطر أكبر للإصابة ب Covid-19لأنه يجعل جهاز المناعة أضعف، ومرض السكري هو ناجم عن مستويات غير طبيعية من السكر في الدم. بالنسبة لمعظم الناس، يأخذ هذا الشكل مرض السكري من النوع2، حيث يوجد الكثير من السكر في الدم، ويقول الباحثون إن هذا يجعل الدم سميك ويقلل من قدرته على حمل المواد حول الجسم بسرعة.

وقالت الدكتورة هجيرا دامبا ميللر، طبيبة عامة ومتخصصة في مرض السكري، أن دم المريض “يشبه العسل” نتيجة ارتفاع مستويات السكر، موضحا أنه جسديًا، يصعب على الجهاز المناعي الوصول إلى الفيروس نتيجة مضاعفات مرض السكر لذلك، عندما يصاب شخص ما ب Covid-19 التاجي، قد يستغرق جسمه وقتًا أطول للاستجابة ومحاربته، وقد تكون الاستجابة أقل فعالية عندما تبدأ.

التعليقات مغلقة.