أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

تحذير من تناول بعض الأطعمة قبل النوم

إعداد د. مبارك أجروض

هناك بعض الأطعمة التي يؤدي تناولها قبل الذهاب للفراش إلى إقلاق نومك ؟ وكيف تؤدي إلى إيقاظك ليلا ؟ ولماذا يؤثر الأكل عموما قبل النوم سلبا على جودة النوم ؟ هذه الأسئلة وغيرها نجيب عنها في هذا التقرير. تقول الكاتبة لورين كان في تقرير نشرته مجلة ““Health Digest الأميركية إن كثيرا من الأبحاث العلمية أثبتت أن بعض الأطعمة تؤثر سلبا على جودة النوم.

ونقل التقرير عن الدكتور رونالد كابلان مؤلف كتاب “استراتيجية الحياة الطويلة” أن تناول الطعام ليلا يؤدي “فقط إلى إضافة سعرات حرارية غير ضرورية”. ومن وجهة نظره، فإن الأكل قبل النوم يؤثر سلبا على جودة النوم، لأن الجسم لا يستطيع حرق السعرات الحرارية بالسرعة المطلوبة. يمكن أن يكون للعديد من المواد الغذائية التي تعتبر مغذية في الواقع، رد فعل عكسي إذا تناولناها في وقت غير مناسب من اليوم، خاصة في الليل وقبل النوم، وهذه هي هذه الأطعمة التي يُفضل الابتعاد عنها قبل الخلود للنوم ؟

* الكثير من الماء

وفقا للدكتورة ساوندرا دالتون سميث المتخصصة في الطب الباطني، فإن كل المشروبات تؤثر على جودة النوم عند تناولها في وقت متأخر، وهذا يشمل الماء أيضا؛ إذ قد يؤدي شرب كمية كبيرة من الماء قبل النوم إلى اضطرارك للاستيقاظ ليلا من أجل الذهاب إلى الحمام.

* الكثير من المكسرات

المكسرات غنية بالدهون التي تسبب الغازات والانتفاخ وعسر الهضم. بالإضافة إلى ذلك فإنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي قد تسبب اضطرابات الجهاز الهضمي، وفقا لدالتون سميث.

* الطعام الحار

يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالتوابل قبل النوم مباشرة إلى عسر الهضم وتحفيز حرقة المعدة، فقد يرفع الكابسيسين، وهو مركب موجود في الأطعمة الحارة، درجة حرارة الجسم، ويتداخل مع نومك.

* الموز

تجنب تناول الموز في الليل، حيث يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو مفيد لجهاز المناعة في الجسم وصحة الجلد، لكن تناول الفاكهة على العشاء أو بعد العشاء قد يؤدي إلى تكوين المخاط وعسر الهضم.

* التفاح

يساعد البكتين، وهو نوع من الألياف الموجودة في التفاح، في التحكم في نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول، لكن من الصعب هضمها أثناء الليل، وبالتالي يمكن أن تؤدي إلى الحموضة، ويوصي خبراء التغذية أيضًا بتجنب تناول الفاكهة في العشاء.

* البروكلي والقرنبيط

البروكلي والقرنبيط خضراوات مليئة بالفيتامينات، ولكنها تحتوي أيضًا على كمية كبيرة من الألياف غير القابلة للذوبان، والتي تستغرق وقتًا أطول للهضم، وتناول هذه الخضروات قبل النوم يعني أن جسمك قد يضطر إلى مواصلة العمل لهضمها أثناء النوم، وهذا سوف يمنعك من الحصول على نوم جيد ليلاً.

* المكسرات

يمكن أن تساعد المكسرات مثل اللوز والفستق والجوز في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي وتعزيز صحة القلب، ولكن نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، يمكن أن تؤدي هذه الأطعمة المغذية إلى زيادة الوزن إذا تم تناولها بعد العشاء.

* الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ومن المعروف أن الشوكولاتة الداكنة تساعد في تقليل الشيخوخة، فضلاً عن خطر الإصابة بأمراض القلب، لكنها تحتوي أيضًا على مادة الكافيين والأحماض الأمينية التي تعمل على تحسين اليقظة. لذا، فإن تناول الشوكولاتة الداكنة بالقرب من وقت النوم قد يبقيك مستيقظًا طول الليل.

* القهوة

من المعروف أن شرب القهوة ليلا يمكن أن يفسد نومك، ويلقى اللوم غالبا على الكافيين باعتباره منبها للجهاز العصبي. ومع ذلك، يقول العديد من خبراء التغذية -مثل اختصاصية التغذية سيدني لاب – إن الأمر لا يتعلق فقط “بالقلق” الذي تسببه القهوة. وأوضحت لاب أن الكافيين يحفز “حركة الأمعاء”، وله تأثير مدر للبول؛ مما يعني أنك قد تضطر للاستيقاظ أكثر من مرة ليلا للذهاب إلى الحمام. بالإضافة إلى ذلك، فإن الكافيين يريح العضلة العاصرة بين المعدة والمريء، وعندما يحدث ذلك قد تنتقل محتويات المعدة -بما في ذلك الأحماض الهضمية – إلى المريء مما يسبب تهيجا يعرف باسم ارتجاع المريء.

* الشاي

يرتبط غالبا شرب الشاي بالراحة والهدوء، لكن تناول الشاي يمكن أن يفسد النوم؛ إذ يحتوي على الكافيين، وإن كان بنسبة أقل من القهوة، ومع ذلك قد يؤدي إلى المشاكل نفسها التي تسببها القهوة، بما في ذلك صعوبة النوم والاستيقاظ عدة مرات للذهاب إلى الحمام وارتجاع المريء.

التعليقات مغلقة.