أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

تعزيز القيادة في منظومة التعليم العالي المغربية من خلال الانفتاح على الجامعة الأورو-متوسطية بسلوفينيا

أصوات: أخبار التربية والتكوين

بيران: تنفيذا لمشروع (MORHEL) لتعزيز القيادة في منظومة التعليم العالي المغربية، تم تنظيم أول زيارة دراسية للجامعة الأوروبية المتوسطية EMUNI بسلوفينيا.

 

وقد شارك في هذه الزيارة 21 مشاركًا (ة) من جامعات مغربية مختلفة، استفادوا من سلسلة من جلسات للإخبار والنقاش والتباحثتروم تعزيز أهداف المشروع.

كما شارك في هذه الزيارة الدراسية ممثلون عن ثلاث دول محتضنة للمؤسسات الشريكة، ويتعلق الأمر بجامعة الأخوين (المغرب)، المؤسسة المكلفة بتنسيق المشروع، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار المغربية، وجامعة غرناطة (إسبانيا)، وجامعة بيغاسو (إيطاليا) ومختلف الأعضاء المغاربة في ائتلاف MORHEL.

وارتباطا بهاته الزيارة قال الأستاذ عبد الحميد الزهيري، رئيس الجامعة الأورومتوسطية بسلوفينيا، إن هذه الزيارة الدراسية تشكل فرصة سانحة لتعزيز التقائية التطلعات وتلاقح الأفكار وتحفيز التغيير.

وأضاف أن هذه الزيارة هي مناسبة لخلق فضاء للنقاش المثمر، وتبادل الممارسات الفضلى وتطوير ثقافة القيادة في منظومة التعليم العالي المغربية.

في السياق ذاته أكد الأستاذ كريم مستغفر، مساعد نائب رئيس جامعة الأخوين بإفران، على أهمية هذه الزيارة الدراسية الافتتاحية، والتي تشكل مرحلة جد مهمة في مسار تنفيذ مشروع “MORHEL”.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج هذه الزيارة الممتدة من 28 شتنبر 2023 وإلى غاية 2 أكتوبر 2023، تضمن العديد من الأنشطة بما في ذلك إقامة موائد مستديرة  في موضوع “تطوير القيادة في مؤسسات التعليم العالي: القطاع العام – القطاع الخاص”، و”القيادة في مؤسسات التعليم العالي في القطاعين الخاص والعام: أيهما أكثر توجهاً نحو المستقبل؟”، مع تنظيم ورشة عمل حول تطوير المركز الوطني لتطوير القيادة (NLDC) وبرنامج تطوير القيادة الوطني المعتمد (NLDP)، مع توفير فرص للتشبيك.

كما تم تنظيم زيارات إلى عدة مؤسسات، بما في ذلك جامعة ليوبليانا، جامعة ماريبور، كلية علوم المؤسسات في كراني، IEDC – Bled School of Management، جامعة بريمورسكا، كلية العلوم الإنسانية في كوبر وجامعة ترييست.

ومن المقرر، أن تنعقد زيارة دراسية ثانية لجامعة غرناطة بإسبانيا خلال الفترة الممتدة من 6 نونبر 2023 وإلى غاية 10 منه، في إطار مشروع MORHEL لتعزيز التعاون والشراكة لتطوير القيادة في التعليم العالي المغربي.

 

إطلالة عن مشروع MORHEL

 

تجدر إلى أن مشروع MORHEL (MoroccanHigherEducation Leadership) المنظم بشراكة مع برنامج Erasmus+يأتي لتنمية المهارات القيادية للمسؤولين بمنظومة التعليم العالي المغربية من خلال إحداث مركز وطني لتطوير القيادة (NLDC) وبرنامج وطني معتمد لتطوير القيادة (NLDP).

كما يتضمن المشروع أيضا ورشات عمل ودورات تكوينية لفائدة موظفي الجامعات المغربية المسؤولين عن إحداث المركز الجديد وتنفيذ البرنامج.

وتبلغ الفترة المخصصة لتنفيذ مشروع MORHEL  ستة وثلاثون “36” شهرًا وتمتد من يناير 2023 إلى دجنبر2025، وخلال هذه الفترة، سيشارك 132 فاعل (ة) في منظومة التعليم العالي المغربية في مراكز NLDC والذين سيستفيدون من برنامج التكوين NLDP، مما سيساهم في تقوية قدراتهم الخاصة بالحكامة ووضع الاستراتيجيات والتدبير.

يشار إلى أن هذا المشروع يأتي كثمرة لتعاون بين ائتلاف من المؤسسات المرموقة.

 

إطلالة عن  EMUNI

 

الجامعة الأورو-متوسطية (EMUNI) هي مؤسسة مرموقة في منطقة البحر الأبيض المتوسط تأسست في 9 يونيو 2008 في بيران (سلوفينيا) بهدف أن تصبح مؤسسة دولية للتعليم العالي والبحث العلمي في الدراسات العليا، ومندمجة في المساحة الأورو-متوسطية.

تركز EMUNI على تعزيز الشراكة والتعاون بين دول المنطقة المتوسطية حيث تلعب دورًا أساسيًا في تعزيز الحوار والتفاهم بين الثقافات والأمم المختلفة.

التعليقات مغلقة.