أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

تقرير: أكثر من مليار شخص يعانون الفقر الشديد نصفهم من الأطفال

أصوات

حذر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بالتعاون مع مبادرة أكسفورد حول الفقر والتنمية البشرية، من أن أكثر من مليار شخص حول العالم يعانون من الفقر الحاد، يمثل الأطفال نصف هذا العدد. ويشير التقرير السنوي إلى أن الدول التي تشهد حروبًا تعاني من مستويات فقر أعلى بثلاث مرات مقارنة بتلك التي تنعم بالسلام.

منذ عام 2010، يتم احتساب مؤشر الفقر متعدد الأبعاد العالمي في 112 دولة، مستندًا إلى معايير متعددة مثل الإسكان، والصرف الصحي، والكهرباء، والتغذية، والتعليم. ووفقًا لبيانات العام 2024، يعاني 1.1 مليار شخص من الفقر متعدد الأبعاد، منهم 455 مليونًا يعيشون في مناطق نزاع.

تؤكد جانشون جانغ، كبيرة خبراء الإحصاءات في البرنامج، أن الفقر في المناطق المتأثرة بالنزاعات يكون أشد بثلاث إلى خمس مرات، حيث يواجه السكان صعوبة كبيرة في تأمين احتياجاتهم الأساسية.

وأظهر التقرير أن الفقر يستشري بصورة أكبر في المناطق الريفية، حيث يعيش هناك ما يقرب من 84% من الفقراء عالميًا. كما يشير إلى أن الأطفال والمراهقين تحت سن الثامنة عشرة هم الشريحة الأكثر تضررًا، حيث يبلغ عددهم 584 مليونًا.

أفقر الفئات تعيش بشكل أساسي في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب آسيا. أما الدول الخمس التي تضم أكبر عدد من الفقراء فهي الهند، باكستان، إثيوبيا، نيجيريا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

صرحت سابينا الكيره، مديرة مبادرة أكسفورد، بأن النزاعات والحروب تتسبب في تعميق الفقر وتعيق جهود الحد منه، حيث أشار التقرير إلى أن 40% من الفقراء يعيشون في مناطق نزاع وأن معدلات الفقر العامة هناك أعلى بثلاث مرات. وأكدت على أهمية تدخل المجتمع الدولي لتحقيق السلام وتقليل الفقر.

التعليقات مغلقة.