أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

تكريس نسب التأخر في الزواج بالمغرب وملايين المغربيات ينتظرن العريس

8 ملايين امرأة محسوبات على النساء العوانس بالمغرب

تكاثرت نسبة النساء غير المتزوجات بنحو 4.6 في المائة، عدد العوانس وصل ، بحسب ما كشفت عنه مؤسسة “فاميلي أوبتيميز” المتخصصة في بحوث الأسرة والحياة الزوجية داخل بعض الدول العربية، التي شملها البحث بينها المغرب ، إلى 8 ملايين امرأة، في حين تضاعفت نسبة الرجال غير المتزوجين بنحو 2.6 في المائة ، الأمر الذي يعزى الى محدودية الإمكانيات وازدياد المتطلبات وظروف العيش .

ووفق ذات المصدر، فقد انتقل سن الزواج في المغرب إلى 28 سنة لدى الفتيات و27 سنة لدى الرجال، أي المرحلة التي يبدي فيها الطرفان نضجا أكبر ، في حين ارتفعت، حسب الدراسة نفسها، نسبة التأخر في الزواج عند الفتيات التي تتراوح أعمارهن بين 18 و 24 سنة.

ما مكن المغرب من احتلال مراكز متقدمة في نسبة التأخر في الزواج من بين الدول العربية بعد لبنان والعراق 85 في المائة، وتونس 81 في المائة، فيما صنفت السعودية ضمن الدول العربية الأقل عنوسة ب 36 في المائة ربما لانتشار ظاهر التعدد، وقطر 41 في المائة.

أما فيما يخص نسبة الطلاق، استنادا إلى الدراسة ذاتها، فإن المغرب والإمارات يحتلان المراتب الأولى عربيا في نسبة الطلاق ب40 في المائة ، إذ يكون للتوترات العصبية ولبعض المؤثرات دور أساسي في عدم استمرار العلاقة الزوجية على حساب أطفال هذا الإنكسار والتفكك الأسري.

التعليقات مغلقة.