أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

تكليف بمكافأة مالية للقبض على المخطط لاغتيال مستشار الأمن القومي السابق

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية عن تخصيص مكافأة مالية تصل إلى 20 مليون دولار مقابل تقديم معلومات تؤدي إلى توقيف شهرام بورصافي، المواطن الإيراني المُتهم بالتخطيط لاغتيال جون بولتون، مستشار الأمن القومي السابق في إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب. هذه التطورات تأتي بعد نحو عامين من الكشف عن المخطط الإيراني لاغتيال بولتون، في إجراء يعكس تزايد القلق الأميركي من الأنشطة الإيرانية.

ويُعتقد أن شهرام بورصافي، المعروف أيضًا باسم مهدي رضائي، استغل “مرافق التجارة الدولية” لتنفيذ خطته، التي يُرى أنها جاءت ردًا على مقتل قائد “فيلق القدس” قاسم سليماني في يناير 2020. وتظهر وثائق وزارة العدل الأميركية أنه منذ أكتوبر 2021 حتى أبريل 2022، تواصل بورصافي مع مصدر سري، وهو مخبر لدى مكتب التحقيقات الفيدرالي، عبر رسائل مشفرة، لتحديد موقع بولتون وإعداده للاغتيال.

كما أكد التقرير أن بورصافي قدم عرضًا ماليًا قدره 300 ألف دولار مقابل تنفيذ العملية. وفي إطار الحملة ضد هذه الأنشطة، وضعت وزارة العدل الأميركية برنامج مكافآت من أجل العدالة، الذي يهدف إلى استخلاص المعلومات حول الأنشطة الإرهابية.

بينما تنفي السلطات الإيرانية تلك الاتهامات، تشير التقارير إلى قلق المسؤولين الأميركيين المتزايد من احتمال أن تشكل إيران تهديدًا ليس فقط لبولتون، بل للرئيس السابق ترامب وموظفي إدارته السابقة، مما يعكس تنامي المخاوف من التدخلات الإيرانية في السياسة الأميركية.

التعليقات مغلقة.