أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

إنزكان: مجهود كبير لتهيئة ضفاف واد “سوس” ومحاربة البناء العشوائي 

خالد البركة

 

 

 

 

 

بدأت عملية هدم البنايات غير المرخصة في منطقة “واد سوس”. وذلك بتعاون بين السلطة المحلية وجماعة “إنزكان”.

 

 

 

 

 

تأتي هاته الخطوة في إطار الجهود المتواصلة لتحسين البنية التحتية للمدينة. وأيضا لتحقيق التنمية المستدامة. وهي جزء من مشروع شامل يهدف لتطوير المنطقة. وذلك من خلال إنشاء كورنيش ومشاريع رياضية ومرافق أخرى مستدامة.

كما تأتي هذه العملية بعد سلسلة من اللقاءات التشاورية مع الساكنة المعنية. والتي كان آخرها مخصصًا لدراسة لإعادة بناء المنازل وفق تصميم نموذجي أعده مكتب دراسات متخصص. وبما يتماشى مع تصميم التهيئة لمدينة “إنزكان” الذي تمت المصادقة عليه مؤخرًا ودخل حيز التنفيذ.

مبادرة لاقت استحسان الساكنة من خلال الطريقة المنتهجة. والتي شملت عرض المشروع العام ومشاركة المواطنين في إيجاد الحلول المناسبة. حيث تم تقديم ما يزيد عن 50 ملفًا على المنصة المخصصة للحصول على رخص البناء، والتي توجد حاليًا قيد الدراسة. وقد تم بالفعل تسليم أول رخصة لبناء ثانوية تأهيلية على عقار مملوك للدولة كان يضم عدة بنايات آيلة للسقوط.

تتم هذه العمليات بتوافق تام في إطار منظور تنموي شامل يتم تنفيذه تدريجيًا. وذلك بعد إطلاق مشروع تنقية وتجهيز جنبات واد “سوس” بالمدينة خلال احتفالات ذكرى انطلاق “المسيرة الخضراء” المظفرة عام 2023.

هذا وتؤكد لجنة التتبع، تحت إشراف السيد عامل عمالة “إنزكان أيت ملول”. على ضرورة انخراط جميع الأطراف لضمان تحقيق نقلة نوعية لكافة تراب الإقليم. مستفيدين من الموقع المتميز للمدينة ومؤهلاتها الطبيعية والاقتصادية.

التعليقات مغلقة.