أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

تواصل الفعاليات بمحافظة “إب” اليمنية إحياء لذكرى يوم “الولاية”

اليمن: -تقرير / حميد الطاهري 

تتواصل الفعاليات بمحافظة “إب” اليمنية بمناسبة إحياء ذكرى يوم الولايه، حيث نظمت إدارة مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني بمحافظة “إب”، اليوم، فعالية ثقافية وخطابية احتفاءً بذكرى يوم  “ولاية الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام”.

وفي الفعالية أكد مدير فرع المصلحة بالمحافظة، العميد محمد الحارثي، أن ولاية الإمام علي كفيلة بحماية الأمة وتعزيز تماسكها ووحدتها.

وأوضح أن الأمة بحاجة للعودة إلى النهج القويم الذي أمر الله ورسوله بالسير عليه بما يمكنها من تجاوز التحديات التي تواجهها.

من جانبه أكد مدير التوجيه بإدارة أمن المحافظة، المقدم زيد النقيب، أن “الولاية” هي نهج وسلوك واتباع واقتداء بنهج النبي الأعظم وآله؛ لافتا إلى أن ما تقوم به بعض الأنظمة من تطبيع وانقياد لليهود والأمريكان وخدمة أجنداتهم.

تخلل الفعالية التي حضرها نواب مدير الفرع ومدراء الإدارات والأقسام، فقرات إنشادية وقصيدة ألقاها الطفل “مازن طاهر”.

وعلى صعد متصل، وبمحافظة “إب”، وسط اليمن، نظمت الوحدة الاجتماعية بمحافظة “إب”، اليوم، فعالية خطابية إحياءً للذكرى السنوية لرحيل العلامة “بدر الدين الحوثي”، بالتزامن مع ذكرى يوم ولاية الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام.

وفي الفعالية التي حضرها عضو مجلس الشورى، عبد الخالق المتوكل، أكد وكيل أول المحافظة، عبد الحميد الشاهري، أن العلامة السيد “بدر الدين الحوثي” كان منارة للعلم والحكمة ومشهود له برجاحة العقل والورع والتقوى.

وأشار أن إحياء ذكرى يوم “الولاية” تجديد للعهد والارتباط بالله ورسوله وتأكيد على الإلتزام بأوامر الله والعودة إلى الطريق الذي اراده الله لهذه الأمة.

من جانبه تطرق وكيل المحافظة، رئيس الوحدة الاجتماعية بالمحافظة، راكان النقيب، إلى مكانة و علم السيد “بدر الدين بن أمير الدين الحوثي” وأبرز مؤلفاته الدينية القيمة ومواقفه العظيمة، مؤكدا أن نهج “الولاية” والعمل بها حصنٌ للأمة وضمانٌ لفوزها وفلاحها وحفاظها على مصادر قوتها .

بدوره أوضح مدير مكتب الأرشاد بمديرية “الظهار”، هاشم الجرموزي،  كيفية التولي وأهميته ولمن تكون الولاية من إعلام الهدى. 

تخلل الفعالية التي حضرها وكلاء المحافظة، حارث المليكي وعبد الرحمن الزكري وقاسم المساوى، ونائب قائد محور “إب”، العميد ماجد العياني، قصيدة للشاعر “جميل الكامل” وفقرات إنشادية متنوعة.

وعلى صعد متصل وبمحافظة “إب”، وسط اليمن، نظمت، اليوم، شرطة محافظة “إب”، فعالية ثقافية وخطابية بمناسبة ذكرى يوم ولاية أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام.

وخلال الفعالية التي حضرها مدير عام شرطة المحافظة، العميد هادي الكحلاني، استعرض وكيل المحافظة، يحيى القاسمي، جوانب من دلالات إحياء يوم الولاية لتجديد الولاء لله ورسوله والإمام علي والسير على نهجهم والدروس المستوحاة من هذه الذكرى.

وتطرق إلى مفاهيم يوم الولاية من منطلق قرآني والدروس والعبر من المواقف التي سطرها الإمام علي عليه السلام خلال حياته في مواجهة الطغاة.

فيما أكد مساعد مدير شرطة المحافظة، العقيد امين وجيه الدين، أهمية التحلي بأخلاق وشجاعة الإمام علي والنهج الذي رسمه في مواجهة التحديات وغرس ثقافة الولاية في نفوس الأجيال وتجسيد معانيها في مقارعة قوى الاستبداد والطغيان…، مشيرا الى أن هذه المناسبة تُعد “العيد الأكبر للمسلمين وأن الامام علي عليه السلام هو الوصي على هذه الأمة من بعد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله، وأن إحياء هذه المناسبة ليس حزبياً ولا فئوياً”..

وألقى مدير عام الشؤون الإجتماعية والعمل، نبيل المرتضى، كلمة أشار فيها إلى أن يوم “الولاية” محطة إيمانية لها أثرها في إصلاح حال الأمة وتعزيز قوتها وكرامتها..

و تحدث “المقدم زيد النقيب”، مدير التوجيه بشرطة المحافظة عن أهمية العودة الصادق والتولي الجاد والعملي لله ولرسوله وللإمام علي في إعادة كرامة وعزة هذه الأمة التي كان البديل للولاية اتباعها لأعدائها ..

تخللت الفعالية قصائد شعرية عبرت في مجملها عن عظمة هذه المناسبة.

وعلى صعد متصل وبمحافظة “إب”، وسط اليمن، نظمت الإدارة العامة للأنشطة الطلابية ورعاية الشباب بجامعة “إب”، اليوم فعالية خطابية إحتفاءً بعيد الغدير يوم ولاية الإمام علي كرم الله وجهه.

وشدد رئيس الجامعة، الدكتور طارق المنصوب، خلال الفعالية، على أهمية إحياء هذه المناسبة وحاجة الأمة للعودة و الاقتداء بالإمام علي عليه السلام واستلهام الدروس والعبر من شجاعته وعلمه وجهاده وعكسها في الواقع العملي، مؤكدا أن الولاية سلوك ووعي وعمل على نهج التولي لله ولرسوله وللإمام علي.

وأشار إلى أهمية تعريف الأجيال بشخصية الإمام علي، مبينا أن إحياء هذه الذكرى لا يقتصر على تنظيم الفعاليات، بل بتجديد الولاء لله ورسوله الكريم وللإمام علي الذي فيه الضمانة لتوحد الأمة وقوتها وتماسكها ضد أعدائها من اليهود والنصارى .

وألقيت في الفعالية كلمات تطرقت إلى المفهوم الحقيقي للولاية وأهمية تجسيد صفات وشجاعة الإمام علي واتباع نهجه وأخلاقه. 

تخللت الفعالية قصيدة شعرية للشاعر “جمال الجماعي” وفقرات إنشادية وعرض مصور وفلاشات توعوية عن المناسبة.

حضر الفعالية نائب رئيس الجامعة لشؤون الأكاديمية، الدكتور عبد الله الفلاحي، وعميد كلية التربية، الدكتور العزي العقاب، ونائب عميد كلية الآداب، الدكتور علي بركات، والأمين العام المساعد للجامعة، نبيل الورافي.

وعلى صعد متصل وبمحافظة “إب”، وسط اليمن، أقيمت في مديرية “حزم العدين بإب”، فعالية خطابية إحياءً لذكرى ولاية الإمام علي كرم الله وجهه.

وفي الفعالية التي حضرها جمعٌ غفيرٌ من أبناء “عزل” ( الأسلوم والأصيور والأجعوم والأبعون والأحكوم)، ألقيت عدد من الكلمات التي تحدثت عن اهمية إحياء هذه الذكرى ودلالاتها المعنوية في تغيير الواقع السيئ لهذه الأمة من خلال العودة الى ولاية الإمام علي، مشيرة إلى أن الولاية هي نهج اتباع واقتداء بالإمام علي ينتج عنه سلوك عملي في الواقع ينعكس ايجابا في تعميق علاقة الإرتباط بالله وتعزيز القيم الدينية والأخلاقية والسلوكية.

حضر الفعالية مشرف المديرية، مختار عبد المغني، ومدير أمن المديرية، العقيد عبد الولي الموشكي.

وفي الإصلاحية المركزية ب”إب”، نُظمت أيضا فعالية خطابية بمناسبة عيد الولاية، تحدثت كلماتها عن المؤامرات الخبيثة التي أدارها أعداء الأمة لتشويه مبدأ الولاية و إبعاد المسلمين عن هذا المبدأ الذي أمر به الله تعالى.

وأكدت الكلمات أنه لا بد من تعريف الأجيال القادمة وتوعيتهم بأهمية الولاية لله ولرسوله وللإمام علي باعتبارها الحصن المنيع من الإنزلاق في براثين المخططات الخبيثة لليهود والنصارى.

حضر الفعالية مدير الإصلاحية المركزية، العقيد رضوان سنان.

كما شهدت مديرية “جبلة” إقامة فعالية بهذه المناسبة، تطرقت فيها الكلمات إلى الدور الذي ينبغي ان يضطلع به العلماء في إعادة ربط الأمة بمنهج “الولاية” تنفيذا لتوجيهات الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم في يوم الولاية ب”غدير خم”.

ولفتت الكلمات إلى أن الولاية لله ورسوله والإمام علي وأعلام الهدى تحصين لهذه الأمة من تولي اليهود والنصارى. 

حضر الفعالية مدير المديرية، محمد المريسي، ومشرف المديرية، سلطان الشاجع.

كما نظم مكتب التربية والتعليم والوحدة التربوية بمحافظة “إب”، فعالية خطابية تربوية إحياءً لعيد “الغدير” يوم ولاية أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام.

وخلال الفعالية أوضح وكيل المحافظة قاسم المساوى جانبا من الدروس التربوية المستقاه من سيرة الإمام علي وأخلاقه وجهاده في سبيل الله، منشيرا إلى ان الأمة اليوم بحاجة ماسة إلى تعميق ارتباطها بالله ورسوله والإمام علي للخروج من حالة الإرتهان والتبعية لأعدائها.

بدوره شدد نائب مدير عام مكتب التربية مسؤول الوحدة التربوية، محمد لطف المتوكل، على أهمية الدور الذي يقع على عاتق الكوادر التربوية في تعليم الأجيال وتوعيتهم بأهمية التولي بالإسلام والعمل على جعل هذه الأجيال تعزز إرتباطها بالرسول الكريم والإمام علي وتقتدي بهما في واقعها العمل وعلاقتها بأعدائها ..

وفي نفس السياق شهدت منطقة “جبل ربي” في “أبلان” بمديرية الظهار، أمسية ثقافية امتزجت فيها الكلمات بالأهازيج والأناشيد المعبرة عن عظمة هذه المناسبة.

وتحدث الكلمات عن فضائل وخصال الأمام الأعظم علي بن أبي طالب ومكانته وأدواره وارتباطه الوثيق بالرسول الأكرم صلوات الله عليه وعلى آله.

وأشادت الكلمات بمستوى الوعي المتزايد لدى أبناء هذا الشعب وتعميق ارتباطهم بالإمام علي وولايته وأهمية الأقتداء به، ولهذا تمكن هذا الشعب من مواجهة أعتى عدوان وحصار تحالف فيه طغاة الارض منذ سنوات سبع ولكنهم عجزوا عن كسر إرادة وإيمان شعب يتولى الله ورسوله والإمام علي ..

حضر الأمسية مشرف مديرية “الظهار”، علاء السادة.

 

وعلى صعد متصل وبمحافظة “إب”، وسط اليمن، نظم اليوم صندوق النظافة والتحسين بمحافظة “إب”، فعالية خطابية بمناسبة يوم ولاية الإمام علي عليه السلام، وإحياءً للذكرى السنوية لرحيل “العالم الرباني بدر الدين بن أمير الحوثي”.

وفي الفعالية، تطرق وكيل المحافظة، قاسم المساوى، إلی مكانة الإمام علي وشخصيته القيادية وجهاده وتصديه للطغاة والظالمين، وحاجة الأمة اليوم لثقافته سيما والشعب اليمني يخوض معركة الدفاع عن الدين والوطن.

وفي هذا الشأن قال “نحتفل اليوم بالإمام علي عليه السلام، وبعض الأنظمة العميلة تحتفل بولايتها لأمريكا وإسرائيل”، مؤكدا أن الشعب اليمني يُحيي هذه الذكرى من منطلق الهوية الإيمانية والانتماء للعروبة والدين والقيم اﻷصيلة.

وتناول الوكيل المساوى، جوانبا من حياة العلامة “بدر الدين الحوثي” الحافلة بالجهاد والتضحية في سبيل الله ونصرة الحق ومقارعة الباطل ومواجهة المستكبرين، منوها بإسهامات الفقيد في نشر العلوم الدينية، وتبصير الناس بأمور دينهم ودنياهم استنادا الى القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحية.

وأشار وكيل المحافظة الى أن تفاعل منتسبي قطاع النظافة ومشاركتهم في إحياء ذكرى يوم الولاية يجسد ارتباط اليمنيين بالإمام علي عليه السلام، مشيدا بالجهود التي تبذلها قيادة وعمال النظافة بالمحافظة لتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين اقتداءا بالمنهج الشامل للإمام علي والمتجسد في عهده لمالك الأشتر.

وقد تميزت الفعالية بحضور مدير عام صندوق النظافة والتحسين بالمحافظة، خالد غالب، ومكتب عام مكتب الثقافة، عبد الحكيم مقبل.

وخلالها أكد نائب مدير الصندوق لشؤون المناطق والفروع، أحمد الجندي، أهمية يوم “الولاية” في تحصين الأمة من تولي اليهود والنصارى، لافتا الى ضرورة تثقيف الأجيال بنهج الإمام علي عليه السلام، والتمسك بولاية من تربى في بيت النبوة.

وأكد الجندي أهمية إحياء يوم الولاية لتجديد الولاء لله ورسوله والإمام علي كرم الله وجهه  .. مبينا أن إحياء هذه الذكرى يؤكد ارتباط اليمنيين بالرسول الله ووصيه وآل بيته وإعلام الهدي عليهم السلام.

تخلل الفعالية التي حضرها نواب مدير عام صندوق النظافة، خالد اﻷكوع، وأدهم أبو حليقة، وأحمد المساوى، وعمر الكثيري، وكوادر وموظفي الصندوق، تقديم أوبريت  إنشادي بعنوان “في رحاب اﻹمام علي عليه السلام”، عبر عن مشاعر الفرح والابتهاج بإحياء هذه الذكرى.

وعلى صعد متصل وبمحافظة “إب”، وسط اليمن، نظم مجلس التلاحم الشعبي والقبلي بمحافظة “إب”، اليوم، فعالية خطابية وثقافية بمناسبة ذكرى يوم الولاية وإحياءً للذكرى السنوية لرحيل العالم الرباني “بدر الدين بن أمير الحوثي”.

وفي الفعالية التي تمت بحضور عضو مجلس النواب، الدكتور علي الزنم، ووكيل أول المحافظة، رئيس مجلس التلاحم القبلي، “الشيخ عبد الحميد الشاهري، ووكيل المحافظة، جمال الحميري، أوضح  وكيل المحافظة، عبد الرحمن الزكري، أن العالم الرباني “بدر الدين بن الحوثي” يعتبر إماماً في العلم، عكف على التدريس والتأليف، وتتلمذ على يديه عشرات من العلماء وطلاب العلم، وله العديد من المؤلفات المطبوعة والمخطوطة، منها تفسيره للقرآن الكريم.

وبين أن يوم الولاية “عيد الغدير” يعد مناسبة عظيمة يسترجع فيها الناس ما غاب عنهم لسنوات طوال من تعاليم الله ورسوله لما من شأنه إعادة الأمة إلى امجادها وقوتها باعتبار تلك التعاليم تحصين وضمان إن  تمسكت الأمة بها ومنها ولاية الله ورسوله والأمام علي وأعلام الهدى .

وأشار الوكيل “الزكري” إلى أن اليمنيين الذين يتولون الله ورسوله والإمام علي يحظون بالنصر والتأييد والغلبة على عدوهم رغم كثرة عددهم وعتادهم.

ولفت إلى أن دول العدوان لا يمكنها النيل من الشعب اليمني المرتبط ولاءه لله ورسوله والإمام علي عليه السلام.

بدوره اكد “محي الدين شمس الدين” في كلمة المشاركين أن  مؤلفات العالم “بدر الدين الحوثي” رحمه الله تدل على غزارة علمه وسعة اطلاعه ودقة نظره وعظيم إنصافه.

وتناول فوائد التولي وأهميتها وحاجة الأمة لها، باعتبار الإمام علي مصدر من مصادر عزة هذه الامة، مؤكدا أن التولي اتباع وعمل واقتداء بمن أمرنا الله ورسوله بتوليهم. 

وأشار “شمس الدين” إلى أن الاحتفاء بذكرى يوم الولاية يعكس حب اليمنيين للإمام علي كرم الله وجهه وتمسكهم بالهوية الإيمانية.

وبين أن يوم الولاية يعد مناسبةً عظيمة فيها يزيد ارتباط المؤمن بالله ورسوله والإمام علي وأعلام الهدى.

حضر الفعالية نائبا رئيس مجلس التلاحم القبلي بالمحافظة، أمين أبو راس، و”نبيل الحبيشي” وعدد من مدراء عموم المكتب التنفيذي  والمشائخ والوجهاء والشخصيات الأجتماعية بالمحافظة.

وعلى صعد متصل وبمحافظة “إب”، وسط اليمن، نظم مكتب الأشغال العامة و الطرق ومؤسسة المياه والصرف الصحي بمحافظة إب اليوم ، فعالية خطابية بمناسبة لذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام وإحياءً للذكرى السنوية لرحيل العالم الرباني بدرالدين الحوثي رضوان الله عليه. 

وأشار وكيلا محافظة إب، راكان النقيب وقاسم المساوى، خلال الفعالية  إلى أن الإمام علي، مقياس بين المؤمنين والمنافقين وولايته ممتدة وعلى الإنسان أن يعرف أين موقعه، مؤكدين أن ولايته فيها العزة والكرامة، لافتين إلى أن انحطاط الأمة بسبب عدم ولاية الإمام علي عليه السلام، حيث قالا علينا أن نجسد الإمام علي في حياتنا وأن نتأسى بمآسيه والنهج على سيرته.

وأشارا إلى أن العالم الرباني “بدر الدين الحوثي” جسد روح الجهاد والشهادة في المؤمنين وقدم العديد من الشهداء وأبا لأعلام الهدى، مسترسلين جوانب من حياته العلمية ومؤلفاته وتصديه للفكر الوهابي.

وفي الفعالية التي نظمت بحضور مدير عام مكتب الأشغال العامة بإب، إبراهيم الشامي، أكد مدير مؤسسة المياه والصرف الصحي، المهندس كمال القطني، أن احتفالنا بيوم الولاية هو احتفالنا بكمال الدين وكمال النعمة والعدالة والمساواة، 

وأوضح أن ولاية الإمام علي هو الميزان الحقيقي بين الإيمان والنفاق، وأن التفريط بالإمام علي سيؤدي إلى تولي أعداء الإسلام.

وتحدث “القطني” عن العالم “بدر الدين الحوثي” وتركته العلمية وجهاده في سبيل الله وسعيه لتحرير الأمة من الأفكار المغلوطة.

فيما أكد نائب مدير الأشغال، إبراهيم الحدي، أن شخصية الإمام علي عليه السلام هي الشخصية المتكاملة للمسلم منذ مولده وحتى وفاته، معتبرا أن هذه المناسبة هي أهم المناسبات لإخراج الأمة الإسلامية من الظلم ولمواجهة أعدائها، مشيرا إلى أهمية الرجوع إلى ولايته التي هي امتداد لولاية الله ورسوله وأن ولايته يارتب عليها الانتصار.

وأكد أن العالم الرباني “بدر الدين الحوثي” تخرج على يديه العديد من العلماء، وربى القادة الذين قادوا ثورة إسلامية قرآنية، وقادوا الأمة بكل اقتدار.

وتخلل الفعالية إلقاء قصيدة شعرية للشاعر “فارس المعزبي”، وتقديم نشيد للمنشد “أنور ذمران”.

وعلى صعد متصل وبمحافظة “إب”، وسط اليمن، نُظمت في مديرية “حزم العدين” ب”إب”، فعالية خطابية بمناسبة ذكرى يوم ولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام.

وألقيت خلال الفعالية التي ضمت عزل (جبل حريم و الشرقي والمعيضة و بني أسعد و المجاهدة)  عدد من الكلمات التي تحدثت عن أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية باعتباره حدثا استثنائيا هاما ومحطة فارقة في حياة الأمة الإسلامية.

وأشارت الكلمات إلى أن الولاية هي اتباع واقتداء لمن أمر الله ورسوله بولايته وهو الإمام علي وأعلام الهدى من بعده. 

ولفتوا إلى أن ولاية الله ورسوله والإمام علي تمثل الحل للخروج من واقع الأمة الذي سيطر فيه الأعداء على هذه الأمة وتحكموا فيها.

حضر الفعالية مشرف مديرية “حزم العدين”، مختار عبدالمغني.

وفي مديرية “الظهار” أقيمت في عزلة “أنامر” أمسية ثقافية إحياءً لذكرى الولاية، قدمت خلالها العديد من الفقرات الإنشادية والفلكلورية المعبرة عن الإبتهاج بهذه المناسبة.

وألقيت في الأمسية الكلمات المجسدة لأهمية هذه المناسبة وضرورة الاحتفاء بها لإعادة الأمة إلى النهج القويم والخروج من حالة الضعف التي وصلت إليها نتيجة توليها لأعدائها.

وأهابت الكلمات بضرورة تعزيز التوعية لدى ابناء المجتمع بماهية الولاية وفوائدها وتصحيح المفاهيم المغلوطة التي زرعها الأعداء في عقول ابناء الامة لإبعادهم عن طريق الولاية.

حضر الأمسية مشرف مديرية الظهار، علاء السادة.

التعليقات مغلقة.