أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

توقيع اتفاقية تعاون بين جهة مراكش أسفي ومقاطعة ماكويني الكينية بحضور الوالي “فريد شوراق”

السعيد الزوزي

عقد مجلس جهة مراكش آسفي دورته العادية لشهر أكتوبر صباح يوم الاثنين 07 أكتوبر 2024، في مقره، تحت رئاسة السيد سمير كودار، رئيس المجلس، وذلك بحضور السيد والي الجهة، فريد شوراق، وكافة عمال الأقاليم التابعة للجهة.

استهلت الدورة بتقديم تقرير شامل حول أنشطة رئاسة المجلس، وفقاً للمادة 110 من القانون التنظيمي 111.14 المتعلق بالجهات، كما تم إطلاع الأعضاء على الدعاوى القضائية المرفوعة ضد الجهة. عقب ذلك، عُرضت إنجازات وسير عمل الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع.

أقر المجلس بالإجماع عدة مشاريع اتفاقيات شراكة تتعلق بتسوية العقارات بهدف استغلال وتدبير مشاريع تزويد الماء الصالح للشرب في مراكز ودواوير الجماعات الترابية المختلفة في عمالات مراكش، أسفي، الصويرة، الرحامنة، قلعة السراغنة، واليوسفية.

وفي إطار تعزيز الشراكة والتعاون بين الجهة والقيادة الجهوية للدرك الملكي، تمت الموافقة على اتفاقية تعاون بين مجلس الجهة ومؤسسة العمران والقيادة الجهوية للدرك الملكي. كما تم اتخاذ قرار بشأن اقتناء مقرات خاصة بمؤسسة العمران في تامنصورت لفائدة الدرك الملكي.

وفيما يتعلق بمشاريع التنمية الاقتصادية، صادق المجلس خلال هذه الدورة، التي شهدت حضور عدد من رؤساء المصالح اللاممركزة، على مشروع القانون الأساسي لشركة التنمية الجهوية الخاصة بتدبير المناطق الصناعية. كما تمت الموافقة على النظام الأساسي الخاص بإنشاء شركة التنمية المحلية “مراكش للتهيئة”، بالإضافة إلى اتفاقية شراكة تهدف إلى خلق وتطوير المنطقة الصناعية في الجماعة الترابية خط أزكان في إقليم أسفي.

وفي الشأن الاجتماعي، أُقرت اتفاقيات شراكة بين الجهة والجامعة المغربية لكرة القدم لتعزيز رياضة كرة القدم في المنطقة، وكذلك اتفاقية مع مؤسسة إدارة المركز الوطني محمد السادس للمعاقين، لتسيير الخدمات في الأقسام الجهوية للمركز في مدينتي مراكش وأسفي. كما تمت الموافقة على اتفاقية شراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لإحداث أحياء جامعية جديدة.

أما في المجال البيئي، وضع المجلس مشروع تعديل اتفاقية شراكة لتعزيز شبكة رصد جودة الهواء في الجهة، بالإضافة إلى اتفاقية لدعم التأهيل البيئي لقطاع الفخار من خلال اقتناء أفرنة غازية في إقليم الحوز.

وفي ختام الدورة، التي تم خلالها المصادقة على ميزانية المجلس والميزانية الملحقة الخاصة بدار المنتخب للسنوات المالية المقبلة، تم توقيع اتفاقية تعاون بين جهة مراكش وأسفي ومقاطعة ماكويني الكينية بحضور رئيس المقاطعة وممثلي سفيري البلدين، ما يؤكد على أهمية تعزيز التعاون الدولي والمحلي.

التعليقات مغلقة.