أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

جزولي: الإرهاب والهجرة من أبرز تحديات القرن 21 في إفريقيا

طالب محسن جزولي، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي المكلف الشؤون الأفريقية، إن دول العالم مطالبة بالتفكير في كيفية معالجة الأسباب التي تدفع شباب أفريقيا نحو الهجرة.

وقال جزولي في كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح المنتدى الأفريقي للأمن 2018، الذي ينظمه مركز الأبحاث والدراسات الجيواستراتيجية “أتلانتيس”، بشراكة مع المنتدى الدولي للتكنولوجيات الأمنية “فيتس”، امس الخميس، في الرباط، “ينبغي أن يفكرمناهضو الهجرة في معالجة الأسباب وليس النتائج”.
وأضاف المسؤول المغربي في رسالة غير مباشرة إلى أوروبا قائلا: “إن الدول التي تناهض الهجرة يجب أن تساهم في توليد النمو داخل القارة الأفريقية عوض تشييد الحواجز والأسوار”، وذلك ردا على الأصوات التي تدعو داخل أوروبا للاقتداء بالولايات المتحدة ،وتشييد الأسوار والحواجز لمنع وصول المهاجرين إلى أراضيها.

وزاد جزولي مبينا أن موضوع الهجرة أضحى نقطة رئيسية في الأجندة الدولية، مطالبا بإعادة النظر في تصور العالم ومقاربته للظاهرة، حيث قال: “ينبغي أن ننظر لها على أنها رافعة حقيقية، وكم من دولة كان لا يمكن أن تصبح دولا قوية من دون الهجرة والمهاجرين الذين منحوها زخما ثقافيا واقتصاديا”، حسب تعبيره.

التعليقات مغلقة.