أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

جماعة اغبالو اقورار: مؤهلات وموقع استراتيجي

 

في اطار الانفتاح على  جهات المغرب والتواصل انتقلت جريدة أصوات إلى منطقة جماعة اغبالو اقورار، و التي يرأسها السيد لحسن رفيع.

وهذه الجماعة المتواجدة في موقع استراتيجي إذ أنها  قريبة من فاس و من صفرو و التي تبعد عن مطار فاس سايس بما يقارب 15 ذقيقة، ومن محطة قطار فاس ب 30دقيقة كل هذه المؤهلات تجعلها تملك مقومات التنمية.

ولعل تصريحات رئيس الجماعة لحسن رفيع تصب في هذا الإتجاه  حيث أنه أكد على أن الجماعة تملك امكانيات تحتاج للبلورة التي يعمل بمعية المكتب المسير على استثمارها.

حيث عملت الجماعة على تجاوز العديد من المشاكل الاساسية من بينها التزود بالماء الصالح للشرب بتغطية ما يناهز  90 بالمائة من الساكنة اضافة الى شراكة مع وزارة التجهيز والنقل من أجل تحسين المسالك الطرقية. وايصال الكهربة وهذا بالإضافة إلى البحث عن موارد للمنطقة من خلال الإستثمار والذي ترتكز فيه الجماعة خاصة على الصناعات المتعلقة بالبناء والغذائية وفيما يتعلق بالنوع الأخير من الإستثمار فالجدير بالذكر أن جماعة  اغبالو  اقورار تزخر بمؤهلات طبيعية من قبيل كونها تحتل المراتب الأولى في إنتاج الزيتون ومقالع وغيرها من المؤهلات السياحية أيضا بحيث تحتوي على دور استقبال وضيافة.

ومن أجل الإستثمار في مواردها البشرية، واستفادة الساكنة من برامج التنمية و اشراكهم في تسيير الجماعة  فالمجتمع المدني حاضر وبقوة ،  و ذلك يظهر من خلال تصريحات العجلي عبد القادر، وهو ناشط مهتم بمجال الشباب و الرياضة و فاعل جمعوي وممثل دائرة عين السمار و مؤسس جمعية الصفاء الذي نوه بدعم رئيس الجماعة والتشاركية في النهوض بالمجال الثقافي و الرياضي كوسيلة لإصلاح الشباب ووقايتهم من الإنحراف.

غير أن الجماعة وكغيرها من الجماعات الترابية تعرف عددا من الإكراهات من قبيل المساطر التي تعرقل وتصعب عمل رؤساء الجماعات متمنيا أن يتم اعادة النظر فيها من أجل تسريع وتيرة التنمية.

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.