أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

حصري..ذ فكري بن عبد الله في حوار مع جريدة اصوات: تطورات النسيج العمراني تفرض البحث عن حلول جديدة في مجال اعادة الاعتبار للمدن العتيقة

محمد عيدني

أكد فكري بنعبدالله رئيس جمعية ذاكرة الرباط سلا في تصريح لجريدة اصوات، على هامش اللقاء الدراسي الذي نظمته الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين بالمغرب مؤخرا بالرباط، ان جهة الرباط -سلا تزخر بالعديد من التكتلات العمرانية العتيقة سواء تعلق الامر بمدينة سلا، اوقصبة الوداية أو مدينة الرباط.
ووفقا لتوصيات اليونيسكو، فانه ينبغي على جميع الاطراف المعنية بما فيها المنتخبون والتقنيون والمهندسون الانكباب وبكيفية معمقة على التطورات التي يشهدها النسيج العمراني، وهي تطورات ادت الى ظهور اصوات تنادي باعتماد حلول جديدة وذلك بالانفتاح على تجارب وخبرات دول اخرى من دول البحر الابيض المتوسط. وفي نفس هذا السياق، نبه الاستاذ بن عبد الله الى ضرورة تكثيف الجهود وخلق قنوات التواصل لانه لا احد بامكانه ان يدعي امتلاكه للحل السحري من اجل النهوض بالمدن العتيقة واعادة الاعتبار لها.
يشار الى ان جمعية ذاكرة الرباط سلا رات النور سنة 2014، وهي جمعية تعنى بحماية والحفاظ على الموروث المعماري والحضري والطبيعي والثقافي والاجتماعي لللرباط وسلا.

و من بين أهداف الجمعية ، إحصاء وحصر تراث المدينتين العريقتين، وتنظيم أيام خاصة بالتراث بدعم من جمعية ذاكرة الدار البيضاء ، وتشريع وحماية التراث ، عبر إدماج المباني التاريخية ضمن لائحة التراث الوطني، والاهتمام بالتراث اللامادي ، والتراث الطبيعي ، وتحسيس التلاميذ بأهمية التراث وحثهم على المشاركة في عمليات توعوية في هذا الصدد.

التعليقات مغلقة.