أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

حماية الأشخاص في وضعية إعاقة من فيروس COVID-19

إعداد مبارك أجروض

يشكل وباء COVID-19، مخاطر كثيرة للعديد من الأشخاص في وضعية إعاقة حول العالم. الذين هم من الفئات الأكثر تهميشا وتعرضا للوصم في العالم، حتى في الظروف العادية وبالأحرى حين تكون هناك أمراض منتشرة كجائحة COVID-19. ما لم تتحرك الحكومات سريعا لإدراج الأشخاص في وضعية إعاقة في استجابتها لهذه الجائحة، سيتعرضون بشدة لخطر العدوى والموت مع انتشارها.

إن الأشخاص في وضعية إعاقة حركية، معرضون لخطر الإصابة بمشاكل تنفسية حادة مرتبطة بفيروس COVID-19، لأن العضلات التي تساعدهم على التنفس بالفعل قد لا تعمل بشكل طبيعي، فعندما تكون لدى الشخص حالة تسبب الشلل، أو تضعف عضلات الصدر أو البطن أو الحجاب الحاجز، قد لا يتمكن من إزالة إفرازات الرئة عن طريق السعال، هذا بالإضافة إلى صعوبة الاستنشاق وملء الرئتين بالأكسجين الذي يحمل إلى بقية الجسم.

* إرشادات ضرورية

على الأشخاص في وضعية إعاقة حركية، اتخاذ احتياطات إضافية للحماية من فيروس COVID-19، منها:

ـ إبقاء الفم رطبا للحفاظ على إفرازات الرئة رقيقة بشرب كمية من الماء كل 15 دقيقة،

ـ تناول نظام غذائي صحي ومتوازن لتقوية جهاز المناعة،

ـ القيام بإجراء التنفس العميق و”تمارين السعال” والتي يتم التحكم فيها من خلال مناورات السعال التي تساعد على تنظيف الرئتين، مع تغيير الوضع بشكل متكرر، للمساعدة في تنظيف الرئتين.

وتجدر الإشارة أيضا إلى الانتباه إلى نقطة أخرى مهمة وتتعلق بالمسافة الاحترازية بين الأشخاص المقدرة بمترين على الأقل من شخص آخر، وهذا مهم بشكل خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون الكراسي المتحركة، حيث يكون رأسه في مستوى أقل من الأشخاص الذين يقفون، لذلك قد يكون أكثر عرضة لقطرات الجهاز التنفسي التي تنتج عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس أو يتحدث، حيث تسقط القطرات المحملة بالفيروس عليه.

وهناك نصائح بشأن استخدام الكراسي المتحركة وخطط مقدم الرعاية والأجهزة التنفسية:

* نصائح لمستخدمي الكراسي المتحركة

ـ يجب الإبقاء على الأقل على مسافة مترين أو ثلاثة أمتار عن الآخرين، عندما يكون ذلك ممكنا، وغسل الوجه واليدين بعد الخروج أو بعد إجراء محادثات شخصية.

ـ استخدم مضاد للبكتيريا لتنظيف الأسطح عالية اللمس، مثل العجلات والفرامل وحواف الدفع للكرسي المتحرك اليدوي طوال اليوم.

ـ يجب استخدام مضادات البكتيريا مع أجهزة مساعدة أخرى، مثل المشايات أو العصي.

* نصائح لمقدمي الرعاية الصحية

ـ على مقدمي الرعاية الصحية ارتداء قناع الوجه وجوبا عندما يدخلون ويعملون مع الشخص في وضعية إعاقة في منزله، وغسل أيديهم عند وصولهم وفي كل مرة قبل لمس الشخص المعني.

ـ يجب أيضا توخي الحذر بشأن عدم لمس مقدمي الرعاية الصحية وجوههم أو وجه الشخص في وضعية إعاقة، وفحص درجة حرارتهم قبل الوصول عنده، وعدم القدوم إذا كان لديهم تعرض معروف لشخص مريض.

* نصائح لمقدمي الإمدادات الطبية وخدمات التوصيل المنزلي

تحديد الأشخاص مقدمي هذا النوع من الخدمات للمساعدة في البقالة أو توصيل وجبات الطعام لمنزل الشخص في وضعية إعاقة، فضلا عن تحديد طريقة للحصول على الأدوية، والإمدادات الأخرى في الوقت المناسب.

هناك بعض الأشخاص في وضعية اعاقة يعتمدون على أجهزة التنفس الصناعي كل يوم، ولذا يجب التأكد من إتباع مقدمي الرعاية لإرشادات صارمة لتنظيف واستخدام هذه الآلات والتجهيزات؛ لأن ذلك سيساعد على حماية أولئك المعرضين لأمراض الجهاز التنفسي.

نفس النصائح يجب على مستخدمي أجهزة التنفس الصناعي أو الأجهزة المساعدة التنفسية الأخرى الالتزام باتباعها، مثل: تنظيف وتطهير وتعقيم المعدات الطبية وتغيير المرشحات حسب تعليمات الشركة المصنعة، وغسل اليدين قبل وبعد العمل مع جهاز التنفس الصناعي أو الشخص ثم التأكد من أن مقدمي الرعاية يرتدون قناعا أو واقيا للعين إذا كانوا يشفطون الإفرازات.

التعليقات مغلقة.