أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

“باي باي” زمن تدبير “ليدك” الفرنسية لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل بالدار البيضاء

"باي باي" زمن تدبير "ليدك" الفرنسية لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل بالدار البيضاء

احمد أموزك 

 

 

وفق مرسوم نشر حديثا بالجريدة الرسمية. فإن قرارا صدر بتسليم شركة “ليدك” لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل بالعاصمة الاقتصادية للمملكة للدولة المغربية.

 

 

فبموجب مرسوم القانون رقم 2-24-737. ستؤول هاته الخدمة للشركة الجهوية المتعددة الخدمات بجهة “الدار البيضاء-سطات” عبر شراء كامل لأسهم شركة “ليدك”. بما في ذلك تلك المملوكة للشركة الفرنسية “VEOLIA VIGIE”.

وتبعا لهذا المرسوم يكون المغرب قد أنهى رسميا زمن التدبير المفوض لخدمات توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل الذي امتد العمل به لسنوات طويلة، أي منذ عام 1997. والذي تميز باحتكار شبه شامل لشركات أجنبية.

أتى هذا القرار عقب دخول القانون رقم 21-83. المتعلق بإحداث الشركات الجهوية متعددة الخدمات لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل. حيز التنفيذ بعد صدوره في الجريدة الرسمية.

وحسب قراءة في إحدى مواد ذات القانون فإنه قد تم إحداث شركات على صعيد كل جهة. بمبادرة من الدولة المغربية. تحمل اسم “الشركات الجهوية متعددة الخدمات”. بما يسمح للدولة بالتقائية التدخل لدى مختلف الأطراف المعنية في مجال التوزيع. ووضع هذه الشركات رهن إشارة الجماعات الترابية. مع منحها حق تدبير مرفق التوزيع باعتباره يدخل ضمن اختصاصاتها.

وبدخول القانون الجديد الذي أعدته وزارة الداخلية حيز التنفيذ. سيتم إنهاء زمن التدبير المفوض لقطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل. والذي ظل تحت هيمنة شركات اجنبية زمنا طويلا. لا سيما شركة “ليدك” الفرنسية.

 

"باي باي" زمن تدبير "ليدك" الفرنسية لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل بالدار البيضاء
الجريدة الرسمية

التعليقات مغلقة.