أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

خطبة الجمعة الرسمية تُرافق جدل تعديل مدونة الأسرة وترد على “مجادلات الإرث”

بحضور الملك محمد السادس، وأثناء أداء صلاة الجمعة، خصص إمام المسجد موضوع الخطبة لموضوع مدونة الأسرة التي “أمر أمير المؤمنين بإعادة صياغتها، وكلف الجهات الحكومية القضائية والحقوقية والعلمية بالنظر فيها وتعديلها”.
وأضافت الخطبة، التي بثت على القنوات الرسمية، اليوم الجمعة من مسجد حسان بالرباط، أن القصد من هذا التعديل هو “أن تكون أكثر تأهيلا لأداء الأسرة لمهمتها، وأن تتمتع المرأة بما تستحقه من حقوق، وأن يكون الطفل محميا مما يعقوه ليكون عماد المستقبل”.
الخطبة، التي القيت أمام الملك، ردت على ما سماه امام المسجد بـ “الذين يجادلون بخصوص نظام الإرث”، مؤكدا أن الميراث “موضوع الكثير من المجادلات ونذكر أن الرجل بحكم القرآن يرث اكثر من المرأة في أربع حالات، فيما ترث المرأة مثل الرجل في أضعاف هذه الحالات الأربع، كما أن المرأة ترث أكثر من الرجل في عشر حالات أخرى؛ فيما هناك حالات ترث فيها المرأة ولا يرث فيها الرجل”.
وشددت الخطيب، على أن الله تعالى “ضمن في الكتاب من العدل والمساواة ما يحفظ كرامة الانسان ذكرا كان أو أنثى، فهيك ما قرر بعض المفكرين مساوة قائمة في أصل الخلقة ومساواة في المسؤولية، وفي الولاية العامة وحق التملك وفي الاستقلال المالي وفي حق ممارسة العمل المهني والاجر وفي الشهادة واختيار الزوج والميراث”.
ولفت المصدر ذاته، إلى أن “الأسرة نواة المجتمع تقوم اساس المودة والرحمة بين الزوجين لتستمر عمارة الارض”، مبينا أن “غياب وازع القرآن والفهم السليم للدين هو الذي يعرض المرأة للتمييز في التعليم والصحة والاقتصاد والمشاركة السياسية”.
وتابع قائلا:”غياب هذا الوازع هو غياب مسؤولية الرجل الامر الذي يترتب عنه تعريضها لأشكال العنف ضد المرأة”، معتبرا ذلك نتاج ليس الدين بل “الجهل والتقاليد السلبية وثقافات اخرى ومن اخطرها تعاظم الاعتبارات المادية وغياب التربية على المحبة والايثار”.

التعليقات مغلقة.