أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

خطير.. المهمة الاستطلاعية لمعبر سبتة:ضلوع رجال الأمن والجمارك في التهريب

افاد التقرير الأولي للمهمة الاستطلاعية المؤقتة التي قادت نوابا إلى المعبر الحدودي لمدينة سبتة المحتلة، والذي عرضت نتائجه مساء امس الأربعاء، أمام أعضاء لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، بمجلس النواب المغربي   بأن هناك حوالي 3500 امرأة تمتهن التهريب المعيشي و200 طفل قاصر.

ونقل تقرير اللجنة الاستطلاعية عن نساء من ممتهنات التهريب المعيشي بالمعبر، أنهن “يتقاضين ما بين 100 و200 درهم مقابل نقل السلع.

وتحدث التقرير عن وجود شكاوى تتعلق ب”العنف اللفظي وسوء المعاملة، من طرف رجال الأمن والجمارك”، كما لفت إلى إغلاق “الوحدة الصحية بالمعبر، ووجود فئة تمتهن أمورا أخرى لم تذكرها”.

وقال التقرير إنه خلال زيارة مفاجئة لأعضاء المهمة الاستطلاعية، تمت ليلة 10 يوليوز الماضي، “لاحظ البرلمانيون وجود 400 شخص، قضوا ليلتين في العراء لدخول المدينة المحتلة”، مؤكدا وجود “ظروف جد سيئة تنعدم فيها الظروف الإنسانية، وتنتشر فيها المخدرات وحوادث السرقة”.

وأشار تقرير المهمة الاستطلاعية إلى وجود “بعض السيارات في ملكية رجال الجمارك والأمن، والتي يقدر عددها بحوالي 200 سيارة، يدخلون دون انتظار وبشكل مباشر، ويستفيدون من امتياز المرور المباشر”، معتبرا أن هذا الأمر “يطرح سؤالا حول حجم الخسائر الكبيرة التي تتكبدها خزينة الدولة، وعن الجهة التي تقف وراء التهريب”.

التعليقات مغلقة.