أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

دراسة : بعض من ينجو من إصابة كورونا يسقط في شباك الإصابة بمرض السكري

محمد حميمداني

 وفق الرائج مع ظهور فيروس كورونا أن الإصابة بالفيروس مع وجود حالة إصابة بمرض السكري قد تكون مميتة ، لكن الدراسة الجديدة قلبت المعطيات ، بعد أن أتبتث أن الفيروس قد يتسبب في الإصابة بمرض السكري .

 الأدلة التي قدمت في بحث نشرته مجلة Diabetes, Obesity and Metabolism” في نوفمبر من سنة 2020 ، تقول إن بعض متعافي “كوفيد-19” يصابون بمرض السكري ، سواء كان من النوع الأول أو الثاني .

 و وفق نفس البحث ، فقد أكدت الدراسات إصابة واحد من كل 10 مرضى فيروس كورونا (أي 14.4%) بمرض السكري بعد تعافيهم من فيروس كورونا الجديد ، نتائج جاءت بعد تحليل 3711 مريضا عبر ثماني دراسات مختلفة .

 و يرى مؤلفو الدراسة و الباحثين من عدة جامعات بما في ذلك جامعة “ماك ماستر” في كندا ، أن هاته الإصابات بالسكري المسجلة قد تكون نتيجة لحصول التهابات و مشاكل الأنسولين المتعلقة بـ “كوفيد-19” ، و أن تفاقم المشكلات الصحية بفعل “كوفيد-19” قد تكون مقدمات للإصابة بداء السكري من النوع الثاني .

 فكل الأدلة ، وفق ما أورده الدكتور “خوسيه أليمان” ، الأستاذ المساعد في طب الغدد الصماء في جامعة نيويورك ، “لانغون هيلث” ، تشير إلى أن “كوفيد-19” قد يكون كافيا لتفاقم مشاكل الصحة الأيضية الحالية إلى مرض السكري من النوع الثاني الكامل ، حيث قال “تؤدي الظروف المجهدة إلى ارتفاع مستويات الهرمونات التنظيمية التي ترفع نسبة السكر في الدم لمساعدة الجسم في محاربة أي مشكلة يواجهها ، مثل المرض أو الإصابة ، و بالنسبة للذين يعانون من حالات كامنة ، يمكن أن يكون ذلك كافيا لإرسالهم إلى الحافة” .

 و أضاف ، أن هذه الحالات تشمل مرض السكري ، و السمنة ، و مقاومة الأنسولين ، أو ارتفاع ضغط الدم ، و هو ما قد يفسر كيفية ارتباط الفيروس بحالات جديدة من مرض السكري من النوع الثاني ، و الذي يحدث عندما يصبح الناس أقل استجابة للأنسولين .

 المؤسسات العلمية وصلت إلى حالة من الارتباك حول كيفية ربط كورونا بالنوع الأول من السكري ، الذي يحدث عندما لا ينتج الأشخاص ما يكفي من الأنسولين في المقام الأول بسبب نقص خلايا معينة في البنكرياس تسمى خلايا “بيتا” ، بينما يحدث داء السكري من النوع الثاني عندما يصبح الأشخاص أقل حساسية للأنسولين .

 “أليمان” أكد أن أفضل نظرية في الموضوع ، هي أن “كوفيد-19” يمكن أن يتسبب في إفراط الجهاز المناعي في رد فعله ، و تدمير بعض خلايا الجسم أثناء محاربة الفيروس .

 فيما ذهب باحثون في المجال أن فيروس كورونا، أن الاستجابة المناعية للجسم له ، يمكن أن تعطل خلايا “بيتا” في البنكرياس المسؤولة عن إنتاج هرمون الأنسولين ، و هو ما قد يؤدي إلى حالة إصابة بمرض السكري من النوع الأول .

 و تحدث تقرير نشر في مجلة “نيشتر ميتابوليزم ، ” (Nature Metabolism) ، قاده فريق من الباحثين من قسم أمراض الغدد الصماء و السكري و التغذية السريرية في المركز الطبي الجامعي “شليسفيغ هولشتاين” ، كيل ، بألمانيا عن حالة لشاب أصيب بمرض السكري من النوع الأول المعتمد على الأنسولين بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد .

التعليقات مغلقة.