أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

دراسة جديدة.. الإكتئاب يدمر الذاكرة

مرض الإكتئاب هو أكثر من الشعور بوعكة أو حزن شديد، هو مرض منتشر، خطير، معقد وحسب الإحصائيات يصيب أكثر من 121 مليون شخص حول العالم.

ويصاب به 15% إلى 25 % من النساء و10%  إلى 15% من الرجال، ومن حيث النظرة الجديدة والمعاصرة فإن الإكتئاب يعتبر ناتج عن نقص أو عدم توازن بالمواد الكيميائية الموجودة بالمخ والجسم كافة، هذه المواد تسمى نويروترانسميترات (ناقلات كيماوية بين عصبية مثل سرطونين، نورابنفرين ودوبامين)، وهذا المرض يصيب الجسم كله، فهو يساهم في رفع نسبة التعرض لمرض القلب، يخل بعمل جهاز المناعة وأمور أخرى.

وحسب دراسة حديثة فإن الذين يعانون من الإكتئاب قد يواجهون صعوبة في التمييز بين الذكريات المماثلة، وقد يؤدي العيش مع الإكتئاب إلى عدد من المشكلات، بما في ذلك الحرمان من النوم وزيادة مستويات الإجهاد، ما قد يؤدي إلى حدوث تداخل في الذاكرة، وهو ما دفع الباحثين في جامعة بريغهام يونغ في ولاية يوتا، الولايات المتحدة، للبحث عن العلاقة بين الإكتئاب وتداخل الذاكرة.

ويحدث تداخل الذاكرة عندما يجد الفرد نفسه غير قادر على أخذ معلومات جديدة بشكل كامل بسبب الذكريات والأفكار السابقة.

وفي هذا الإطار، قام البروفيسور “دونالد شيلتون”، والبروفسور “بروك كيروان”، من قسم علم النفس في جامعة بريغهام، بإجراء اختبار لفصل النمط مع 98 شخصا بالغا مصابا بمرض الاكتئاب، وخلصت النتيجة إلى أن المصابين بمستويات أعلى من الاكتئاب كافحوا للتمييز بين الأشياء المتماثلة.

وأكد الخبراء أن أولئك الذين لديهم علامات اكتئاب أعلى، كانوا أكثر احتمالا لتحقيق درجات أقل في الإختبارات التي خضعوا لها أثناء الدراسة في ما يتعلق بفصل النمط.

التعليقات مغلقة.