أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

دعم حكومي لإعادة بناء المساكن المتضررة من الفيضانات في المغرب

في خطوة إنسانية هامة، أعلنت الحكومة المغربية عن تخصيص دعم مالي لعملية إعادة بناء المساكن التي تعرضت للتضرر نتيجة الفيضانات والسيول التي ضربت المناطق الجنوبية الشرقية من البلاد الشهر الماضي.

ووفقاً لبيان رسمي صادر عن رئاسة الحكومة، سيصل الدعم إلى 80 ألف درهم (8000 دولار) لكل مسكن تعرض للانهيار الجزئي، و140 ألف درهم (14 ألف دولار) لكل مَن انهار منزله بشكل كامل. ويشمل البرنامج دعم إعادة تأهيل 1121 منزلاً، بما في ذلك 269 منزلاً انهار بالكامل و852 منزلاً انهار جزئيًا.

تأتي هذه المبادرة استجابةً للتعليمات الملكية، في ظل تزايد أعداد الضحايا، حيث ارتفعت حالات الوفاة إثر حادث انجراف حافلة ركاب في مدينة طاطا إلى 10 وفيات مع وجود 7 مفقودين.

وكانت السلطات المغربية قد أعلنت سابقاً عن 18 حالة وفاة و4 مفقودين نتيجة الفيضانات.

كما يتضمن البرنامج جهداً لإعادة تأهيل البنية التحتية، بما في ذلك الطرق، وشبكات الاتصال، وتزويد الكهرباء والماء، والتطهير، بالإضافة إلى دعم الأنشطة الزراعية من خلال إصلاح أنظمة الري وتقديم الدعم للمزارعين في إعادة بناء الثروة الحيوانية.

في نهاية الشهر الماضي، أعلنت الحكومة أيضاً عن إطلاق برنامج شامل لإعادة تأهيل المناطق المنكوبة بتكلفة تصل إلى 2.5 مليار درهم (250 مليون دولار)، مع التركيز على الأقاليم الأكثر تضرراً مثل الرشيدية، ميدلت، ورزازات، وغيرها من المناطق المتأثرة.

التعليقات مغلقة.