أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

دورة إستثنائية للمجلس الجماعي سيدي يوسف بن أحمد و مشاريع مهمة ستحرك عجلة التنمية

رشيد كداح/ صفرو
عقد المجلس الجماعي سيدي يوسف بن أحمد باقليم صفرو يومه الجمعة 20/07/2018 دورة استثنائية للمجلس .
وقد تضمن جدول اعمال هذه الدورة التي تراسها السيد عبد العزيز فقودي، رئيس جماعة سيدي يوسف بن احمد، مجموعة من النقاط تتعلق بالمصادقة على اتفاقية الشراكة بين مديرية التعليم إقليم صفرو والجماعة التي تعد الاولى التي وضعت خطة تشاركية ( الفرعيات / المدارس الجماعاتية ) من أجل خلق فضاء لائق يشرف المظومة التربوية . ويتزامن ذلك مع بداية أوراش الاصلاح فيما يخص فرعية صنهاجة ودواوير أخرى بمساهمة مالية محترمة من ميزانية الجماعة من أجل الإنخراط الواسع في حقل التمدرس وضرورة تسريع المساطر القانونية لانجاز المشروع التربوي الهادف.

هذا وقد ثمن المجلس الجماعي تجربة جمعية الجهود بمركز صنهاجة فيما فيما يخص النقل المدرسي ما حذا بالمجلس الى اعتماد تعميم الاستفادة منها لفائدة الدواوير المجاورة . وفي هذا الاطار ستعمل جمعية الاجيال الصاعدة للنقل المدرسي و أنمعوان في اطار اتفاقية شراكة على توفير اعتماد مالي يقدر ب 131 مليون سنتيم لجلب 4 سيارات بتنسيق مع مجلس الجهة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تم تفويض التسيير والتدبير للجمعية من أجل تعميم هده التجربة الطموحة .


وفي نفس هذا السياق، عبر المجلس عن ارتياح كبير في ظل مبدأ تكافؤ الفرص و المساواة بين الدواوير حيث أكد على أن الجماعة ستدعم الجمعيات بمقدار 10.000 درهم في بداية عملها من أجل التحفيز ومواكبة العمل في اتجاه تحسين انخراط المواطن في التنمية .

اما بخصوص المجال الصحي فقد رحب المجلس بالهبة المقدمة من مجلس الجهة، والمتمثلة في توفير سيارة الاسعاف داعيا الى ضرورة التأشير عليها بشكل قانوني من طرف الجماعة لخروجها حيز الوجود.
وفيما يتعلق بالثروة المائية فقد اعتمدت الجماعة مسطرة لعقد شراكة مع جمعيات الماء الصالح للشرب بالدواوير من أجل حماية المستهلك والحفاظ على الماء في خطوات متقدمة في التدبير المعالجة التحلية اللوجستيك حيث أقر الجميع بهده العملية التحديثية .
حيث تمت تحفض في نقطة تصميم تهيئة الطريق الرابطة بين الجماعة ومدخل مدينة صفرو في اتجاه اتضاح الرؤية وخروج لجنة الخبرة .
أما النقطة التي كانت حدا فاصلا في التسيير العشوائي للمجالس السابقة والمجلس الجديد هي المصادقة على اتفاقية خطة الطريق مشروع مكتب الدراسات الدي أعد مطبوعا يرصد فيه تشخيص المجال الترابي مؤسساتي وأهم الاولويات وفق المؤهلات والاكراهات حيث تضمن برمجة متعددة السنوات وأجرأة برمجة العمل الثلاثي من 2017 الى حدود 2019 . مرفق ببطاقة مشاريع ترسم مسار تقوية مالية الجماعة ونجاعة مشاريعها باستدامة وفعالية حتى سنة 2022 .

التعليقات مغلقة.