أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

رئيس جماعة ألميس مرموشة عن حزب الحركة الشعبية يشتكي من التهميش و الإقصاء

في اطار سياسة القرب التي تنهجها جريدة أصوات وذلك من أجل ربط التواصل بين الناخب والمنتخب، انتقل طاقم الجريدة الى جماعة ألميس مرموشة إقليم بولمان من أجل لقاء حصري مع السيد ادريس بوبكر الذي يرأس مجلس هذه الجماعة بعد استحقاقات 2015 عن حزب الحركة الشعبية.
وألميس مرموشة هي جماعة تابعة لأقليم بولمان مساحتها 48 الف هكتار عدد ساكنتها يقدر ب 2500 نسمة حسب احصائيات 2015.
وفي حوار مع رئيس جماعة الميس مرموشة تحدث عن سوء الشبكة الطرقية ورداءتها حيث صرح أن هناك تهميش تتعرض له الجماعة.
غير أنه استأنف بقوله أن هناك جهودا من المسؤولين خاصة عامل الاقليم في انجاز اشغال اعطيت انطلاقتها في يوليوز المنصرم على مسافة 22 كلم، بمبلغ قدره 19.2 مليون درهم من اجل اصلاح الشبكة الطرقية وفك العزلة عن هذه الجماعة والجماعات المجاورة لها.
أما في معرض حديثه عن وضعية المرأة في الجماعة فقد صرح رئيس الجماعة أن طبيعة الجماعة المحافظة قد تكون حائلا دون ادماج المرأة في التنمية المحلية إلا أن السياسة التي تنهجها الدولة بدءا من أعلى الهرم في جعل المرأة تشترك في تسيسر الشأن المحلي أصبحت تعطي ثمارها.
أما فيما يخص التمدرس فتشتمل الجماعة على 3فرعيات في حين يتم بدل مجهودات من اجل توفير اعدادية على مستوى الجماعة الا أن الرهان الحقيقي يبقى هو التمدرس في فصل الشتاء، حيث تتضاعف الصعوبة في ولوج المدارس. ولأجل ذلك قامت الجماعة بتوفير نقل مدرسي فوضت تدبيرة لجمعية اباء واولياء التلاميذ.
اما في معرض سؤالنا للسيد بوبكر عن الوضع الصحي بالجماعة، فأجاب أنه متدهور جدا فرغم وجود مركز صحي بممرضتين الا انه لم يتم التحاق اي طبيب بالمركز. وحتى في الحالات المستعصية فمستشفى بولمان ايضا غير قادر على استقبال المرضى حيث يتم ارسالهم مباشرة الى المستشفى الجامعي بفاس.
وذكر السيد بوبكر ان الجماعة قامت باقتناء سيارة اسعاف ووفرت سيارة لنقل موتى المسلمين في مجهودات تحتاج لدعم الوزارة المعنية.
وفي سؤال حول مداخيل الجماعة اجاب السيد رئيس جماعة امرشيش أن الموارد تتلخص في عقود الازدياد ورخص البناء وهي موارد غير كافية. ومن اجل توفير موارد جديدة صرح السيد الرئيس أن هناك مشروع اسناد هكتار من الرخام للشركة الفضية للمعادن، من أجل الحصول على موارد جديدة.
ولنخلص أن هناك جهودا حثيثة لمجلس جماعة الميس مرموشة في اصلاح الشأن المحلي خاصة أن السيد ادريس بوبكر هو ناخب متعلم – مجاز وأستاذ لغة عربية- ذو مستوى ثقافي عالي له من المؤهلات ما يجعله اهلا لتدبير الجماعة التي يرأسها.

التعليقات مغلقة.