أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

مراكش: رئيس الجهة يستعرض برنامج التنمية الجهوية 2022- 2027 في لقاء مع الصحافة

مراكش: سعيد الزوزي

 

 

 

 

بدار “المنتخب” ب”جليز”، عقد مجلس جهة “مراكش-آسفي”، أمس الخميس. لقاء تواصليا مع الجسم الصحافي ب”مدينة الحمراء”. والذي ترأسه رئيس المجلس “سمير كودار”. وذلك لتقديم الخطوط العريضة لبرنامج التنمية الجهوية  2022-2027 .

 

 

 

 

في مستهل هذا اللقاء. ثمن رئيس مجلس، التعاون المثمر بين الجهة والمديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة قطاع التواصل. وتجاوب الجسم الإعلامي مع هذا اللقاء التواصلي الهام حول برنامج التنمية الجهوية.

من جانبها، عبرت المديرة الجهوية للشباب والثقافة والتواصل، قطاع الاتصال. عن سعادتها بهذا التعاون المشترك بين المديرية ومجلس الجهة. معتبرة إياه لبنة أولى واساسية للتعاون المشترك مستقبلا في عدد من البرامج التي ستهدف بالأساس خدمة الجسم الإعلامي بالجهة.

وبخصوص الخطوط العريضة لبرنامج التنمية الجهوية لسنة 2027-2022. اعتبر رئيس الجهة أن البرنامج جدي وطموح. وأنه يراعي خصوصيات أقاليم الجهة، كما انه يستجيب لمتطلبات الساكنة. مؤكدا أن المخطط الجهوي للتنمية يستحضر مبدأ العدالة المجالية سواء من حيث التوطين أو التمويل.

ويركز مخطط التنمية الجهوية للفترة الحالية على مفاهيم مؤطرة تهم بالأساس: الاختصاصات الذاتية للمجلس. وتكامل الموارد من خلال الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة بالجهة. إضافة لتعزيز القدرة للمنافسين بالجهة وذلك لجعلها أكثر جاذبية. فضلا عن المشاورات مع الفاعلين الجهويين وواقعية المشاريع.

وعلى الرغم من طغيان الطابع القروي على الجهة. إلا أنها تظل من الجهات المهمة. وذلك اعتبارا لتنوع أنشطتها الاقتصادية، المتمثلة  في الفلاحة والسياحة. إضافة للأنشطة الخدماتية..

ويضم المخطط الجهوي للتنمية خلال الفترة الانتدابية الحالية أربعة محاور رئيسية. حيث يتألف من عشرين برنامجا، وتحديدا ب60 مشروعا. ولإنجاز هاته المشاريع تم رصد 11,95 مليار درهما. ساهمت فيها الجهة ب6,16 مليار درهم.

وتشمل المحاور الأربعة للمخطط تدبير الماء بالجهة، الاقتصاد والتشغيل. إضافة للبرامج العرضية لبرنامج التنمية الجهوية.

التعليقات مغلقة.