أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

رجع صدى سحب ترامب تاييده لبيان السبع وتنصله منه

أكد المتحدث باسم رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك “إلتزام الاتحاد الأوروبي بالبيان الختامي الصادر عن زعماء مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى كما اتفق عليه جميع المشاركين ، وذلك بعدما فاجأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حلفاءه الاوروبيين بسحب تأييده للبيان المشترك لقمة مجموعة السبع بعد القمة .”

وكان ترامب قال في تغريدة له : “بناء على تصريحات جاستن المغلوطة في مؤتمره الصحافي، ونظرا لفرض كندا رسوما جمركية هائلة على مزارعينا وعاملينا وشركاتنا، فقد طلبت من ممثلينا الاميركيين سحب التأييد لبيان (مجموعة السبع)” .

وكرر ترامب، التحذيرات من أن إدارته تدرس فرض رسوم جمركية “على السيارات التي تُغرق السوق الأميركية”، وهو قطاع اهم من الالمنيوم والفولاذ الذي طالته الاجراءات الاميركية.

ويشكل نزاع الرسوم الجمركية التجارية موضوع خلاف حاد بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة ، اذ تفرض اوروبا رسوما تبلغ 10 بالمئة على السيارات المستوردة من خارج دولها ، بما في ذلك من الولايات المتحدة ، بينما تفرض الولايات المتحدة رسما جمركيا نسبته 2,5 بالمئة على السيارات الاجنبية ، وكان رئيس وزراء كندا الذي تعاني بلاده كما الدول الأوروبية من قرار ترامب فرض الرسوم الجمركية الأمريكية على الحديد الصلب والألمنيوم اعتبر فرض واشنطن هذه الرسوم “مهين” معلناً أنه أبلغ ترامب بأن بلاده ستتخذ إجراءات انتقامية الشهر المقبل

وردا على تصريحات ترمب قال مكتب ترودو في بيان له “نركز على كل ما تم إحرازه في قمة مجموعة السبع ، مضيفا ان “رئيس الوزراء لم يقُل ، خلال مؤتمره الصحافي شيئا لم يسبق ان ذكره سابقا بشكل علني ، بما فيها المحادثات الخاصة مع الرئيس ترامب” .

وأثارت خطوة ترامب سحب التأييد للبيان الختامي استهجان أغلبية حلفاء واشنطن المشاركين بالقمة حيث أعلنت الرئاسة الفرنسية أن التعاون الدولي لا يمكن أن يكون رهناً لنوبات غضب أو انتقادات، معتبرة انسحاب ترامب من الإعلان ينم عن قلة تماسك وقلة انسجام .

إعلان سحب ترامب تأييده للبيان الختامي الصادر في نهاية قمة مجموعة السبع أمس في كندا عرضه لانتقادات واسعة ، على اعتبار أنه يُدمّر “الثقة” التي تجمع واشنطن بأوروبا ما يدعو إلى أهمية و ضرورة أن تقف أوروبا موحدة للدفاع عن مصالحها بطريقة أكثر شدة .

مجموعة السبع تتعهد بضمان سلمية البرنامج النووي الإيراني

وكانت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، تعهدت مساء أمس السبت، بضمان سلمية البرنامج النووي الإيراني، مؤكدة الحاجة إلى إرساء تجارة حرة وعادلة.

وقال قادة دول المجموعة، في بيان مشترك صدر في ختام قمتهم التي استضافتها كندا، “نحن نلتزم بأن نضمن على الدوام سلمية البرنامج النووي الإيراني، بما يتماشى مع التزاماتها الدولية بعدم السعي مطلقا إلى تطوير أو امتلاك سلاح نووي” .

التعليقات مغلقة.