أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

روسيا تعترض طائرات فرنسية

محمد حميمداني

اعترضت طائرتين روسيتين، يوم الأربعاء 17 فبراير الحالي، ثلاث طائرات فرنسية فوق منطقة البحر الأسود، و روسيا تقول إن الاعتراض تم “وفق القواعد الدولية”.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الدفاع الروسية، قالت فيه إنّ الرادارات الروسية رصدت اليوم مجموعة من الأهداف الجوية فوق المياه الدولية في البحر الأسود، كانت تقترب من حدود البلاد، فانطلقت طائرتين روسيتين من طراز سو-27 لاعتراض الهدف، فتبيّن أن الأمر يتعلق بمجموعة تضم ثلاث مقاتلات تابعة لسلاح الجو الفرنسي، اثنتين منهما من طراز ميراج 2000 والثالثة من طراز كيه سي-135 مخصصة للإمداد بالوقود.

وأوضح البيان أنه “حالما استدارت الطائرتان الأجنبيتان و لم تعد تتجهان نحو حدود روسيا، عادت المقاتلتان الروسيتان إلى قاعدتهما”، مضيفة أن الاعتراض تم قرب حدود البلاد فوق البحر الأسود و “وفقاً للقواعد الدولية“.

و للإشارة يعتبر البحر الأسود محورا جيو – سياسياً بين روسيا و حلف شمال الأطلسي، وساحة للمنافسة بينهما، حيث تسجل بانتظام حالات اقتراب مقاتلات روسية من طائرات غربية تحلق حول روسيا، و فوق كل من البحر الأسود و بحر البلطيق، بل وحتى فوق المحيط الهادئ، لكن دون تسجيل أية حوادث اشتباك جوية.

التعليقات مغلقة.