أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

“ريمالد”… تقارب قانون الجماعات الترابية‪‬ بالمغرب

جريدة أصوات

أوضحت المجلة المغربية للإدارة المحلية والتنمية (ريمالد) أنها أصدرت في سلسلة مواضيع الساعة، العدد 122، كتابا جديدا يحمل عنوان “مدخل إلى قانون الجماعات الترابية بالمغرب” باللغة الفرنسية، من توقيع الدكتور جواد عبيبي، باحث في العلوم السياسية والقانونية.

وأضافت المجلة أن هذا المؤلف يقع في 200 صفحة، وهو موجه أساسا إلى الممارسين في المجال، سواء في الجماعات الترابية أو المصالح الوزارية الوصية، وكذا الباحثين الجامعيين والطلبة.

وخصص الكاتب الجزء الأول للنظام القانوني للجماعات الترابية بالمغرب، متناولا بالدرس والتحليل مختلف الجوانب المتعلقة بتعريف الجماعات الترابية، تنظيمها واختصاصاتها، وذلك على ضوء المبادئ الدستورية الجديدة، لاسيما منها مبدأي التدبير الحر والتفريع، المكرسين في دستور 2011؛ في حين خصص الجزء الثاني للرقابة الممارسة على الجماعات الترابية، حيث تم التمييز بين المراقبة الإدارية، المخولة للعمال والولاة، والمراقبة القضائية التي تمارسها المحاكم بمختلف أنواعها، وكذا المراقبة السياسية التي تمارسها المجالس الترابية المنتخبة، والناخبون، ومؤسسات أخرى.

وأشارت المجلة إلى أن أهمية هذا الإصدار تتجلى في تناوله موضوع الجهوية واللامركزية الترابية على ضوء المستجدات القانونية، ليس فقط في ما يتعلق بالدستور الجديد والقوانين التنظيمية المرتبطة بالموضوع، بل بالاشتغال أيضا على النصوص التنظيمية، من مراسيم وقرارات وكذا الدوريات والأحكام القضائية التي صدرت بهذا الخصوص إلى حد الآن.

وبالإضافة إلى الجوانب النظرية، تورد المجلة، يحمل الكتاب بين دفتيه تحليلا لإشكاليات عملية وتقنية، وذلك بفضل اشتغال الكاتب مهنيا في مجال مراقبة الجماعات الترابية منذ عدة سنوات.

يشار إلى أن جواد عبيبي خريج للمدرسة الوطنية للإدارة الفرنسية، يشتغل كإطار عال بالإدارة العمومية، ونشرت له عدة كتب ومقالات في مجالي القانون والعلوم السياسية.

التعليقات مغلقة.