أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

زربية تازناخت ب”ايت واوزكيت” تراث شعبي اصيل tikDift n tznaxtzvaytwawzgittayssitasntit

الحسن اعبا                                 lpasanaoba

 

 

قبل ان ندخل إلى موضوع الزربية بتازناخت نتساءل أولا وقبل كل شيء  إذ لا بد للقاري الكريم أن يطرح هذا السؤال من هم ايت واوزكيت..؟ وما هو موقعهم الجغرافي..؟، وما هي القبائل المشكلة لايت واوزكيت..؟ ثم ما هي الزربية؟ وما هي النواة الأساسية لزربية تازناخت الواوزكيتية..؟ وإذا كان لكل بداية نهاية ما هي مراحل زربية تازناخت الواوزكيتية..؟ وما هي أنواعها وألوانها؟ ثم ما هو اللون وما هو الرمز وما العلاقة بينهما؟ وكيف تصنع هده الألوان التقليدية الاصيلة..؟ وماكنة زربية تازناخت الواوزكيتية في الثقافة وفي التراث الشعبي الأمازيغي..، في الأسطورة..، وفي المعتقد الشعبي السائد، وفي الأشعار القديمة إلى آخره..؛ وأيضا ما هي المشاكل والعراقيل التي تعرقل هذا المنتوج الشعبي الأصيل، وأخيرا ما هي الحلول الكفيلة لإخراج هذا المنتوج من هده الوضعية المزرية الصعبة التي يتخبط منها النسيج المحلي بصفة عامة..؟؟؟

 

من هم ايت واوزكيت

ا- الموقع الجغرافي لايت واوزكيت


تقع القبائل المشكلة لايت واوزكيت بين خطي العرض30 و 31 وخطي الطول 7 و84على السفح الجنوبي لأطلس مراكش وحول جبل “سيروا”، وتبعد الحدود الشمالية الغربية لهذه المجموعة عن مدينة مراكش بحوالي ستين كلم مستقيمة، وتحيل هذه القبائل أراضي واسعة يمكن تقديرها اعتمادا على الخرائط الطبوغرافية بحوالي خمسة آلاف وأربعمائة كلم مربع.

 

تبلغ مساحة هذه القبائل في مجموعها شكل شبه دائري تمثل قمة جبل “سيروا” مركزه المنحرف نحو الجنوب الغربي، ويمثل مجرى واد المالح ..اسيف مارغن من جنوب قبيلة.. ايونيلن.. الى وادي ورزازات جزءا من محيطه الشرقي وتكمل حدود قبيلتيايگلووا” و”ايت تمناط” الجزء الباقي من هدا المحيط؛ أي من الناحية الشمالية الشرقية، أما في الجنوب الشرقي فيتشكل الحد الطبيعي عند المنطقة التي تلتقي فيها منحدرات السفح الجنوبي الشرقي لجبل “سيروا” مع مقدمات جبل “تيفرنين” في الاطلس الصغير، وتساير هذه الحدود مجرى وادي “زاگموزن” في قسم كبير من هذا الخط؛ ويكتمل محيط هذه المجموعة عند مناطق التقاء المنحدرات الجنوبية الغربية لجبل سيروا بالامتدادات الجنوبية لأطلس مراكش عند جبل “اورگ” وحدود قبيلة “ءيوزيون”، كما يمكن رسم بلاد “ايت واوزكيت” بواسطة حدودها مع القبائل المحيطة بها وعددها خمس عشرة قبيلة، بل أكثر من هذا العدد.

 

وعلى العموم فان بلاد “ايت واوزكيت” تتشكل من قسمين تضاريسيين كبيرين، يتكون القسم الأول من الجبال العالية التي تمثلها السفوح الجنوبية لأطلس مراكش وتعرف هذه الجبال ب “ادرار ن درن”، وتمتد من فجي “تيزينتلوات” و”تيزين تيشكا” في الشمال الشرقي إلى جبل “اورك” في الجنوب
الغربي مرورا بجبل “تيديلي” وكذلك “توبقال”، وجبل “ن وانو ن واكريم” وجبل تادمامت” التي تزيد قممها عن ثلاثة ألاف متر، وتصل إلى 4165 عند قمة جبل توبقال، وكلها جبال بركانية الأصل، تتكون غالبا من صخور “الگرانيت” وتشكل هذه الجبال جدارا قوي عميق للأودية، تخترقه فجاج عالية كثيرة؛ فما هي أهم القبائل المشكلة لكنفدرالية ايت واوزكيت ؟؟؟

 

اا-القبائل المشكلة لكونفدرالية ايت واوزكيت


اشكالية تحديد مصطلح ايت واوزگيت وأسماء القبائل المشكلة لها وتعريف الزربية وما هو “اسگن” ودوره، ايت واوزكيت وصعوبة تحديد الاسم والقبائل المكونة لايت واوزگيت.

 

من الصعب جدا إيجاد تعريف دقيق ومحدد لكلمة ايتواوزگيت، وإنما هناك افتراضات لا يمكن لنا أن نجزم ونؤكد بأنها صحيحة أم لا، وإنما أول من استعمل كلمة ايت واوزگيت هو الرحالة المشهور..الشريف الإدريسي في القرن السادس الهجري .. الثالث عشر الميلادي.. وقد استعمل ..وانتوزگيت.. والذي يطلق أنداك على مجموعة قبلية “مصمودية” مستقرة بين سوس
و”اغمات”، وعندما عدد المؤرخ ابن خلدون أسماء القبائل المصمودية ذكر من بينها ..بنو وازگيت.. وهناك مثلا من يربط هده الكلمة، ايت واوزگيت، بصناعة الزرابي المشتركة بين اغلب القبائل التي تنعت بهذا الاسم. وهناك من يطلق هذه الكلمة على الخيط الملون الذي تنسج منه الزربية الواوزگيتية.

 

أما القبطان ..ماركيي.. فيرى أن بعض السكان يزعمون أن اسم..ايتواوزگيت.. كان يطلق في الأصل على قبيلة كبيرة واحدة تحت سلطة زعيم واحد ثم انقسمت على نفسها، وهذا ما ذهب إليه حسن الوزان.. الملقب ب “ليون الافريقي”، حيث ورد ذكر قبائل أيتواوزكيت في كتاب (وصف افريقيا) للرحالة الحسن الوزان الشهير باسم (ليون الافريقي) عندما زارها سنة 919هـ / 1514م، حيث قال: هذا الجبل يقابل ناحية “هسكورة” على منحدر الأطلس المتجه إلى الجنوب، وسكانه كثيرون، وهم رجال في غاية الشجاعة عندما يحملون السلاح، سواء منهم
الراجلون والفرسان، يملكون خيولا كثيرة وقصيرة القامة، وتنبت في جبلهم كمية كبيرة من النيلة والشعير، غير أنه لا ينبت ولو حبة قمح، بحيث لا يقتاتون إلا الشعير، ويُرى فيه الثلج طوال السنة، والأعيان والفرسان في السكان عديدون، ولهم أمير يحكمهم بصفته رئيسا لهم، يأخذ جبايات الجبل ليصرفها في الحروب التي تنشب بين قومه وسكان جبل (تنزيتة)، ويعمل تحت إمرته نحو عشرة ألاف فارس، بينما يمثل الأعيان والفرسان مثل هذا العدد بالتقريب، ويعمل تحت إمرته مائة من رماة البنادق المختلفة.

 

وأضاف الرحالة قائلا: في الوقت الذي ذهبتُ إلى هذا البلد كان الرئيس فيه رجلا في غاية الكرم، يحب قبل كل شيء جميع ما يقدم إليه من هدايا ويُكال له من مديح، ولم يكن له نظير في اللطف، إذ يعطي كل ما يملك وينشرح لاستماع اللغة العربية الفصحى ولو أنه لا يفهمها، ويستخفه الطرب عندما ينشده الشعراء ما نظموه في مدحه، ولما أرسل ملك فاس عمي سفيرا إلى ملك “تمبوكتو” (الأسكي امحمد الكبير) رأس أسرة “الأسكيين” ملوك “سنغاي” وقد حكم بلاد السودان قرابة نصف قرن 898-934هـ / 1493-1528م)، أخذني معه ووصلنا ناحية درعة التي تبعد عن مقر هذا الرئيس بنحو 100 ميل، فبلغه صيت عمي الذي كان في الواقع خطيبا مصقعا وشاعرا ظريفا، أرسل ذلك الرئيس خطابا إلى حاكم درعة يرجو منه أن يبعث إليه بعمي لرغبته في رؤيته والتعرف عليه، فاعتذر عمي قائلا، إنه لا يمكن لرسول ملك أن يذهب لزيارة الرؤساء الموجودين خارج طريقه ويؤخر خدمة الملك، إلا أنه تفاديا للظهور بمظهر الكبرياء سيبعث إليه بابن أخيه يسلم عليه، وأرسلني مع بعض الهدايا اللطيفة المشتملة على ركابين مزخرفين بنقوش مغربية قيمتهما 25 مثقالا، ومهمازين مزخرفين قيمتهما 15 مثقالا، ونطاقين من الحرير مفتولين بخيوط ذهبية أحدهما بنفسجي والآخر لازوردي، وكتاب في غاية الجمال جديد الجلد عن حياة صلحاء افريقيا، وأخيرا قصيدة في مدح هذا الرئيس، وتوجهتُ إليه في رفقة فارسين، ودام السفر 4 أيام نظمتُ خلالها قصيدة أخرى في مدح الرئيس المذكور ولما وصلت إلى المدينة كان الرئيس يتهيأ للخروج إلى الصيد في موكب فخم، وما كاد يعلم بقدومي حتى أمر بإحضاري إليه فورا، وبعد أن سلمت عليه وقبّلت يده سألني كيف حال عمي، فأجبته بأنه بخير وأنه في خدمة جنابه، أمر لي حينئذ بمنزل أقيم فيه، وطلب مني أن أستريح ريثما يعود من الصيد، وقد رجع قبل الوقت المنتظر ليلا، وأرسل في طلبي للالتحاق بقصره، فتقدمتُ إليه وقبّلت يده مرة أخرى، ثم أطريته كثيرا وقدّمت إليه الهدايا التي سُرّ بها غاية السرور على ما ظهر لي، وناولته أخيرا قصيدة عمي التي أمر أحد كتابه بقراءتها، وبينما كان هذا الكاتب يشرح له محتوى القصيدة نقطة نقطة، أخذت تظهر على وجهه أمارات الغبطة والارتياح، ولما انتهت القراءة والترجمة جلس الرئيس لتناول الطعام وأجلسني على مقربة منه، وكان الطعام من لحم الغنم شواء وطبيخا ملفوفا في مرققات من العجين المتناهي في الدقة تشبه شريطيات (لازانيا) وألوانا أخرى من الأطعمة لم أعد أتذكرها الآن ولما انتهينا من الأكل قمت وقلت: مولاي، لقد بعث عمي إلى جنابكم بهدية صغيرة هي جهد فقيه فقير، ليعبر لكم عن حسن نيته وتحتفظوا له بحيز صغير في ذاكرتكم، أما أنا ابن أخيه وتلميذه فإني لما كنت لا أملك وسيلة أخرى للتعبير عن ولائي لكم، سوف لا أهدي لكم غير كلمات، ومهما كانت ضآلتي في الواقع فإنني أرغب في أن أُعِدّ من خدّام جنابكم، وبعد ذلك أخذت أنشد قصيدتي، والرئيس أثناء ذلك يطلب تارة أن يُشرح له ما ندّ عن فهمه، وينظر أخرى إلي أنا الذي لم أكن آنذاك سوى غلام ابن ستة عشرة سنة، ولما انتهيت من الإنشاد ودعني لأنه كان متعبا بالصيد، وحانت ساعة النوم، وفي صباح الغد الباكر استدعاني لتناول الفطور معه، وبعد الأكل أعطاني مائة مثقال أقدمُها لعمي وغلامين يخدمانه أثناء سفره، وأهدى إلي شخصيا خمسين مثقالا وفرسا، وأعطى لكلا الرجلين الذين يرافقاني عشرة مثاقيل، وكلفني أن أقول لعمي إن هذه الهدايا القليلة إنما هي لشكره على قصيدته، وليست في مقابل الهدايا التي تسلمها منه، لأنه يؤجل التعبير له عن امتنانه العظيم إلى ما بعد رجوعه من تمبوكتو، وأمر أحد كتابه أن يدلني على الطريق، ثم صافحني وأذن لي بالانصراف في نفس ذلك الصباح، إذ كان عليه أن يشنّ غارة على أحد خصومه، فودّعت مضيفي حاملا أطيب ذكرى عنه وعدتُ إلى عمي، وقد أبيت إلا أن أروي هذه القصة لأبرهن لكم على أنه يوجد بإفريقيا كذلك نبلاء ورؤساء، إلى غير ذلك القبائل المكونة لايت واوزگيت تنقسم اتحادية قبائل أيت واوزكيت إلى القبائل التالية:

قبيلة زاكموزن : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، ومن قراها ايغيلنوغو، وتنقسم إلى أربع فرق وهي :
أيت واركتان
أيت توزونت
أيت إيغيل
أيت إيكلت

قبيلة تيفنوت : من اتحادية قبائل أيت واوزكيط، ومن قراها (واونزورت، ايمليل، تاسولت، تانميرت، ايكيس، أمزاركو، تانغرمت، ايكيدي) وتنقسم إلى فرق وهي :

أيت وامومن
أزكروز
إيمي نتيزكي
تيزكينتاقايين
أيت تيمكونسا
اغــلاد
ايمي واسيف

قبيلة أزيلال : من قبائل اتحادية أيت واوزكيت، وفي أراضيها تقع بلدة (أسكاون) ومن قراها (مزكمات، أساراك، اعرابن، أيت ازاغار، تامالوت، اسفريمر) وتنقسم إلى قسمين :

أيت تاملدو : وتقع بالشمال، وتضم الفرق التالية :
أيت واحمدن
أيت وارتاسا
أيت مفر
أيت الحاج
أيت مسري
أيت إيزكار

أيت تادرارت : وتقع بالجنوب، وتضم الفرق التالية :
إيد نوح
أيت أوغبار
إيرناتن
أيت سليمان
إيد ويلون
أيت إيكلت
إيكرمزداتن

قبيلة أيت عثمان : من قبائل اتحادية أيت واوزكيتو هي مفردة، وفيها :
زاوية تاسفدرارت
زاوية تاكشتيمت
زاوية للامريم

قبيلة أيت أوبيال : من قبائل اتحادية أيت واوزكيتو هي مفردة، ومن قراها :
تاكويامت، وبها
زاوية تيزكي
أسـاكا

قبيلة تيديلي : من قبائل اتحادية أيت واوزكيت، ومن قراها تامجدوت وتاشديرت والصور، وتنقسم إلى ست فرق وهي التالية :

أيت عبد الله
أيت بويهدا
أيت الدير
أيت واليغان
ايت واماس
أيت تيزكي نايت ايخلف

قبيلة أيت لتـي : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها أزرو، وفيها:
زاوية أسيف نسوس
ضريح سيدي علي اولتي – من المصلوحيين

قبيلة تيزكينوزاليم : من قبائل اتحادية أيت واوزكيت وهي مفردة، ومن قراها أديغان، وفيها زاوية اينكال

قبيلة أيت زينب : من قبائل اتحادية أيت واوزكيت، وفي أراضيها تقع قصبة أيت بنحدو، ومن مداشرها تازليغتو تاماسينت، وتنقسم إلى فرق وهي التالية :

أيت عيسى
أيت تاسايوت
أيت تيكيرت
أيت زينب الزانيفي
زاوية انخيسا
زاوية تيكيرت
زاوية تادليست
زاوية سيدي احمد
زاوية مزاهرة

قبيلة تامسطينت : من قبائل اتحادية أيت واوزكيت، وهي مفردة، ومن قراها تيمزريت

قبيلة أيت ماغليف : من قبائل اتحادية أيت واوزكيتو هي مفردة

قبيلة أيت قالا : من قبائل اتحادية أيت واوزكيت، وهي مفردة

قبيلة أيت واغرضا : من قبائل اتحادية أيت واوزكيت، وهي مفردة

قبيلة إيميني : من قبائل اتحادية أيت واوزكيت، وهي مفردة، ومن قراها ايفلسلت، وتاكينت،

قبيلة أيت تاوايا : من قبائل اتحادية أيت واوزكيت، وهي مفردة، ومن قراها تاوريرت، تاسكوكت، وتادولة

قبيلة أيت ويلون : من قبائل اتحادية أيت واوزكيت، وهي مفردة

قبيلة تاماسين : من قبائل اتحادية أيت واوزكيت، وهي مفردة، ومن قراها :
تاملاكوت، وفيها زاوية بولمان، انزال

قبيلة إيخزامن : من قبائل اتحادية أيت واوزكيت، وهي مفردة، ومن قراها أماسين، وفيها:
اورتي
زاوية أماسين

قبيلة أيت سمكان : من قبائل اتحادية أيت واوزكيت، وهي مفردة، ومن قراها تيكا

قبيلة إينماراغت : من قبائل اتحادية أيت واوزكيت، وهي مفردة

قبيلة أيت عامر : من قبائل اتحادية أيت واوزكيت

هذه إذا هي أهم القبائل المشكلة لكونفدرالية ايت واوزكيت..، فماهي الزربية..؟ وما هي مراحل هذه الزربية..؟ وماهي أنواعها واشكالها ؟؟؟


ان سكان قبائل ايت واوزگيت مثلهم مثل سكان شمال افريقيا كانوا في بداية أمرهم رحلا رعاة لهم اغنام كثيرةـ وهم امازيغ الدين تحدث عنهم جل المؤرخين القدماء.. كالمؤرخ اليوناني ..هيرودوس.. واندري جوليان وآخرون، لهم أغنام ويقومون بإزالة الصوف إلى اليوم ..وهوما يسمى ب..تالوسي.. ومن ذلك الصوف قاموا بصناعة النسيج ومن بينها الزربية. فما هي الزربية…. ؟

-تعريف الزربية او ..تيكضيفت


يطلق على الزربية بتازناخت..ب..تيكضيفت ..ولقد استمر هذا الاسم إلى حدود الثمانينات من القرن الماضي قبل أن يشوبه التعريب، وهذا أيضا ما جاء في القاموس العربي الأمازيغي للاستادالارضي.. الزربية بالامازغية ..تيكضيفت.
ان الزربية الواوزكيتية ليست غطاء فحسب وليست بضاعة تباع وتشترى، بل هي أولا وقبل كل شيء تراث فكري وثقافي وفن أبدعتها أنامل ذهبية، فهي تراث شعبي استمر مند قرون.

 

ولقد أكد اغلب الباحثين الأجانب والمحليين على أن زربية ايت واوزكيت تعتبر من أقدم الزرابي بإفريقيا، كيف لا وهي تحتفظ برسوم ورموز وحروف أمازيغية قديمة ..تيفيناغ.

 

وبألوانها الزاهية الطبيعية المصنوعة من الأعشاب الموجودة أصلا في المنطقة ..تانيلكا.. تاروبيا..افزضاض.. الى اخره من الاعشاب المستعملة في صناعة الالوان.

 

إن زربية تازناخت تتميز بالتصاميم الهندسية مختلفة الأحجام، ونادرا ما تضم رسوم هذا النوع من الزرابي تتخذ لها أشكال من طيور أو حيوانات أو أشخاص، وهناك أنواع مختلفة من الزرابي في كل قبيلة من قبائل الأمازيغ لها تصاميمها الخاصة.

تتميز زربية تازناخت عموما بلونها الأحمر الفاقع، ويطغى على موادها الصوف الخالص أو القطن، وتزين بالأشكال الجمالية المميزة التي تشتهر بها دول شمال افريقيا والحضارة الأندلسية، لكن هذه المعايير تختلف من منطقة لأخرى، مما ساعد على وجود أنواع كثيرة من الزرابي داخل بلد واحد.

 

وحسب المتخصصين فان زربية تازناخت تتميز بانحناءاتها وأشكالها الهندسية، وتتنوع الألوان المستعملة فيها من منطقه لأخرى بين الأزرق والأحمر والأصفر والأخضر، ومن أهم أنواعها «الزرابي» الزانفية كما يطلق عليها في تازناخت قديما وفي المغرب، الزربية الأمازيغية، أو سجاد البربر كما يسميه العرب هو نوع من المنسوجات اشتهرت به منطقة شمال أفريقيا قديما وحديثا.

 

يسمى في المغرب بالحنبل أما في الجزائر فيطلق عليه زربية القبايل نسبة إلى القبائل الأمازيغية بالحنبل (فيطلق على نوع خاص بالحنبل وبالزربية بشكل عام)، فكل منطقة جزائرية متخصصة في صناعة الزرابي، لها اسمها الخاص، على سبيل المثال زربية “القرقور “من مدينة سطيف وزَربية” بابار “الأمازيغية الخنشلية “، وزربية “النَّمَامْشَة” و”الحَراكْتَة” وزربية “جبل العمور”، التي تشتهر بها مدينة الأغواط وزربية “الحَنْبَل” في الشرق ومدينة سيدي بلعباس ومن أهم زرابي الجزائر أيضا توجد “زربية مدينة غرداية” وهناك أنواع أخرى كزربية “قصر الشلالة” وزربية “المعاضيد”. نفس الشيء في المغرب..هناك مثلا..الزربية الرباطية.. والمديونية.. والاطلسية.. والگلاوية .. والواوزكيتية إلى آخره.

وقد أشار عدد من الباحثين أن الرموز والاشكال المستعملة في الزربية الأمازيغية موروثة عن حضارات ما قبل التاريخ. فصناعة النسيج من أقدم الحرف اليدوية التي تتقنها النساء الأمازيغيات بمهارة، ويورثنها لبناتهن.

يمكن التعرف عليها أيضا بسهولة، فهي تتميز بزخارف عبارة عن رسوم حيوانات، أو أشكال هندسية بسيطة وعفوية، وبألوان مشعة مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر. وتختلف الزربية الأمازيغية من منطقة إلى أخرى. فلكل منطقة في بلاد القبائل الأمازيغية أشكالها وألوانها مفضلة. وقد يمتد الاختلاف والتنوع إلى القبيلة نفسها. أما الألوان المستعملة، فهي تعكس طبيعة هذه المنطقة أو تلك. كما أن كل منطقة تستخدم أنواعا من الصوف العالي الجودة حسب خصوصيتها.

 

تتم صناعة الزربية بتازناخت بفضل المهارة في اختيار الألوان وتناسقها، لتصبح في النهاية لوحة فنية ذات تعبير له قراءة مختلفة، تعبر عن حياة وتقاليد منطقة أو قبيلة معينة. وهي مزينة بأشكال هندسية بسيطة مثل المعين والمثلث والمستطيل وكذا المربعات. هناك عدد من الزرابي الأمازيغية القديمة المعروضة في متاحف عالمية لما لها من قيمة فنية، وتاريخية وانثروبولوجية.

 

كما أشار باحثون أن الزرابي الأمازيغية هي لوحات فنية تعبر عن وعي الإنسان الأمازيغي منذ مئات السنين.

وعلى أي فإن زربية تازناخت ليست بضاعة فقط بل هي فن وثقافة وإبداع وابتكار وتراث شعبي ضارب في القدم.

نموذج من نماذج الزربية الواوزكيتية بتازناخت

اسگن في الثقافة وفي التراث الشعبي الامازيغي.

قبل ان ننتقل إلى مراحل الزربية الواوزكيتية بتازناخت لا بد أن نقول إن لكل صناعة لابد لها من مراحل.

 

وقبل ان نتطرق إلى مراحل زربية تازناخت بايت واوزگيت.لا بد أولا وقبل كل شيء أن نتحدث عن ..اسگن..الذي هو مفرد وجمعه ..ءيسگان.. وهو زريبة او حضيرة للغنم والمعز والذي يوجد في الخلاء والدي يكون بعيد عن القرية. إذا ..اسگن هو بناء وثقافة وتراث به تربى الغنم والمعز وبه ايضا تقام طقوس خاصة للغنم والمعز ولاسيما في فصل الصيف حيث يقومون بإزالة الصوف للغنم والمعز او مايسمى ب ..تالوسي.. وهي عادة تقام كل سنة ويقص فيها الصوف بل تقام ولائم من اجل هدا الطقس ..الدي هو مرحلة ..تالوسي.. وتنشد فيه الاشعار الخاصة بهده المناسبة.

وعنه يقول احد الشعراء القدماء والدي لانعرف اسمه بلهو ابيات شعرية امازيغية تقالدون ان نعرف مصدر هده الابيات.

نغلي س ؤسگننزوگگيس ايور ن واضان
ؤلاتوزلينليغءيسنتيوسيتنتؤفوس
اهاياشبارءينو غ گر خمسين ن وينون
نسرستوزلينمنيدات يان ءيرانءيلاس
ان هده الابيات الشعرية تدل على مكانة هدا المكان الدي نطلق
عليه..اسگن..وهو تقافة وفكر وثرات انساني قديم.

 

نموذج لحضيرة الغنم والمعز..اسگن

 

مراحل زربية تازناخت بايت واوزكيت

إذا كان لكل بداية نهاية، وإذا كان لكل حرفة ولكل صناعة مراحل، فما هي مراحل زربية تازناخت بايت واوزكيت ..؟؟

  • مرحلة تالوسي ..او إزالة الشعر

الاس..تالوسي..ءيلاس..تلاس.. يقصد به إزالة شعر الغنم أو المعز. وهي عادة قديمة جدا في المنطقة والمكان المحدد لهذه المرحلة هو كما قلنا سابقا..اسگن..او حضيرة وزريبة الغنم والمعز والدي يبتعد عن القرية ويكون في الجبل وغالبا ما يبنى بالحجر، أجل هي عادة قديمة موروثة من جيل الى جيل ولها طقوس خاصة بها وتكون في الصيف عندما تشتد الحرارة كثيرا .ويقوم رب هدا القطيع بذبح احد الخرفان أو النعاج ويقوم بوليمة خاصة على شرف بعض الافراد وخاصة الرعاة منهم ينشدون الأشعار يغنون ويرقصون.

 

وعن هذه المرحلة يقول احد الشعراء الامازيغ القدماء

اهاتاوروتءينو غ گر تلاتين ن تينون

اهان اشبار ءينو غ گر خمسين ن وينون

نسرستوزلينمنيدات يان ءيرانءيلاس

بعد إزالة الشعر او مايسمى..ب.تاضوت..فما هو الصوف ..او تاضوت ..؟؟؟

هو عبارة عن شعر ناعم أو مجعد مصنوع من أصواف الحيوانات ربما  الأغنام  والماعز أو بعض الحيوانات الأخرى، يتميز بمقاييس دقيقة متداخلة تميزه بخاصية التلبيد، وعلى الرغم من أن القطن هو النوع الأول المستخدم في صناعة الأقمشة والألياف، إلا أن الصوف لا يزال المصدر الأول للألياف الحيوانية.

 

يعتقد بعض العلماء أن استخدام الصوف جاء من تحدي البقاء على قيد الحياة، حيث استخدم كوسيلة حماية ودفء.

 

 

كانت تستخدم في العصر الحجري كملابس يرتديها البشر، وسرعان ما بدأوا في تطوير العمليات الأساسية والأدوات لصنع الصوف، وتم التعرف على صوف الأغنام وازدهرت حينها تجارة الصوف

 

مرحلة تجميع الصوف وتنظيمها..امون ن تاضوت

تاضوت في المفهوم الشعبي الامازيغي هو الصوف،عندما نزيل الصوف نقوم بتجميعه ويعزل حسب النوع، إذ هناك من جهة صوف الغنم… وولي.. وصوف المعز.. اغاض من جهة أخرى. فالذي تصنعه النساء من صوف الغنم ليس ذلك الذي تصنعه من صوف المعز.

 

فصوف الغنم تصنع منه أصناف وأنواع الزرابي اما صوف المعز فتصنع منه الحنابل التي نطلق عليها ..لحمل ن شار..اي الحنبل الذي يصنع من صوف المعز والجلابيب والبرنوص.. والسلهام إلى أخره..

 

 

مرحلة التنظيف والتجفيف.آو..ؤگان ن تاضوت..

 

إن الصوف المأخوذ مباشرة من الأغنام والذي يطلق عليه الصوف الخام يحتوي على رملو أوساخو شحومو عرق جاف،إذ يتم غسله وتنظيفه من قبل النساء في ساقية أو قرب منابع مياه حيث يقمن بترديد أشعار تراثية قديمة تهم هذه المرحلة، إذ يقلن ويرددن هذه الأبيات الشعرية القديمة وبلسان جماعي

مرا ءيهدي ربي لان ن ؤسطا لان ن تاضوت

ءيغ توسي اغانيم خار تادر رسول ؤالله

وعن الصوف أيضا يقول احد الشعراء الامازيغ القدماء

ءيگاي زمان د تمغارتلسيغاملحاف

اسوان ءيزگارنتاضوتسوناتاي ن سوق

هان ءيموت وول ءيتاضوتءيموتءيواوال

ءيموت وول ءيموگاينگانكولوتاغويوت

ءيگوتؤفران غ تمزين ترميت اياوال

 

مرحلة التمشيط..او..ؤلوم نتاضوت..

يطلق على التمشيط في المفهوم الامازيغي السائد هنا في المنطقة..ؤلوم نتاضوت..خار .. تلم تاضوت… بمعنى تقوم بتمشيط الصوف..

 

وبعد تجفيف الصوف يتم تمشيطه، وتتم عملية تمشيط الصوف بإمراره خلال دلافين ذات أسنان سلكية رفيعة، تقوم هذه الأسنان بفك تجعد الألياف، وترتيبها على شكل شريط مسطح يسمى نسيج. ويحوَّل النسيج الناتج بعد ذلك إلى خيوط رفيعة تسمى بالشلة. ويمشط الصوف بواسطة أداة من أدوات النسيج التقليدي الدي نطلق عليه..ءاقرداش  القديم  ..وتوجد بداخله اسنان صغيرة متلاصقة كاسنان المشط الدي يستعمل في تسريحة الشعر.

 

تيمشط ن ؤسطا..او ..القرداش

تاضوت..الصوف..

 ءيفسان ن تاضوت..الغزل

بعد عملية..ؤلوم ن تاضوت..او عملية التسريح..تأتي مرحلة أخرى وهي..ءيفسان ن تاضوت..او غزل الصوف بواسطة الأداة الخاصة بدلك والتي نطلق عليها ..ءيمشضن..فما هي هده الأداة..؟؟

ءيمشضن إذا هي تلك الأداة او لوحتين خشبيتين بداخلهما أسنان كأسنان المشط ويستعملان في تمشيط الصوف.

 

نعم هذا ما نطلق عليه..ءيمشضن…..فما هي هذه الأداة..؟؟

..ءيمشضن.. هو الأداة الثانية  التي تستعمل للصوف  لكي تكون جاهزة للغزل.

وهذه التسمية تتغير في بعض المناطق المغربية  في النطق.


ءيمشض..اقرداش

هو أداة يدوية مربعة الشكل ذات مقبض تشبه فرش الشعر تستعمل في صناعة الصوف تصنع من الخشب والمسامير ويستخدم لحلج الصوف يستخدم زوج منه .وهو عبارة عن لوحتان مربعتا الشكل، بكل منهم يد خشبية وهو يشبه فرشة الشعر الحديثة، فوق كل منهما يثبت مربع من الجلد مزروعة بها آلاف الأسنان المدببة طولها لا يتجاوز 10 سنتيمتر وتكون معقوفة الاتجاه.

 

  • مرحلة ازلاگ ن تاضوت..بواسطة أداة..تسمى..ءيزدي..ازدي..او..ءينشي

ءيزدي…ءينشي

 

هو مغزل صغير يستخدم لغزل الصوف وتحويلة إلى خيوط الجدَّاد [أوستو] ويتكون من قطعة اسطوانية الشكل ذو قاعدة مذببة، وراس مفلطح فيه قطعة صغيرة من الحديد على شكل دائرة غير مغلقة كعلامة الاستفهام،  وبه الثقالة وهي قطعة خشبية دائرية الشكل بها تقب في وسطها يدخل من خلالها المغزل وتكون الثقالة في راس المغزل ، وقد تضاف ثقالة اخرى اصغر حجما.

 

وهو أيضا مغزل كبير يستخدم لغزل الصوف وتحويلة إلى الطعمة  [أولمان]. وهو شبيه بمغزل الجداد إينشي، غير أن رأس المغزل وقاعدته مدببتان، ويتراوح طوله 25-30 سم ، وله ثقالة أيضا، توضع من الاسفل بعيدة عن راس القاعدة مسافة 2.5 سم.

  • مرحلة صناعة الخيوط..ءيبولي د..تيدي..الخيوط الغليضة ..اروض..والرقيقة..تيدي

التعليقات مغلقة.