أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

زربية تازناخت بايت واوزكيت..2..تعريف الزربية..يتبع‎

الحسن اعبا.

ان الزربية الواوزكيتية ليست غطاء فحسب وليست بضاعة تباع وتشترى.بل هي اول وقبل كل شيء ثرات فكري وتقافي وفني ابدعتها انامل دهبية فهي ثرات شعبي استمر مند قرون.ولقد اكد اغلب الباحثين الاجانب والمحليين على ان زربية ايت واوزكيت تعتبر من اقدم الزرابي بافريقيا.كيف لا وهي تحتفظ برسوم ورموز وحروف امازيغية قديمة ..تيفيناغ.وبالوانها الزاهية الطبيعية المصنوعة من الاعشاب الموجودة اصلا في المنطقة..تانيلكا..تاروبيا..افزضاض..الى اخره من الاعشاب المستعملة في صناعة الالوان.

ان زربية تازناخت تتميز بالتصاميم الهندسية مختلفة الأحجام، ونادرا ما تضم رسوم هذا النوع من  الزرابي  تتخد لها  أشكال  من طيور أو حيوانات أو أشخاص. وهناك أنواع مختلفة من  الزرابي في كل قبيلة من قبائل الأمازيغ لها تصاميمها الخاصة.

تتميز زربية تازناختعموما بلونها الأحمر الفاقع، ويطغى على موادها الصوف الخالص أو القطن، وتزين بالأشكال الجمالية المميزة التي تشتهر بها دول شمال افريقيا والحضارة الأندلسية، لكن هذه المعايير تختلف من منطقة لأخرى، مما ساعد على وجود أنواع كثيرة من الزرابي  داخل بلد واحد.  وحسب المتخصصين فان زربية تازناخت  تتميز بانحناءاتها وأشكالها الهندسية، وتتنوع الألوان المستعملة فيها من منطقه لأخرى بين الأزرق والأحمر والأصفر والأخضر. ومن أهم أنواعها «الزرابي»الزانفية كما يطلق عليها فيتازناخت قديما وفي  المغرب،

الزربية الأمازيغية، أو سجاد البربركما يسميه العرب هو نوع من المنسوجات اشتهرت به منطقة شمال أفريقياقديما وحديثا. يسمى في المغرب بالحنبل أما في الجزائر فيطلق عليه زربية القبايل نسبة إلى القبائل الأمازيغية بالحنبل (فيطلق على نوع خاص بالحنبل وبالزربية بشكل عام)، فكل منطقة جزائرية متخصصة في صناعة الزرابي، لها اسمها الخاص، على سبيل المثال زربية “القرقور “من مدينة سطيف وزَربيةبابار “الأمازيغية الخنشلية “، وزربية “النَّمَامْشَة” و”الحَراكْتَةوزربية “جبل العمور”، التي تشتهر بها مدينة الأغواط وزربية  “الحَنْبَل” في الشرق ومدينة سيدي بلعباس ومن أهم زرابي الجزائر أيضا توجد “زربية مدينة غرداية” وهناك أنواع أخرى كزربية “قصر الشلالة” وزربية “المعاضيد“. نفس الشيء في المغرب..هناكمثلا..الزربيةالرباطية..والمديونية..والاطلسية..والگلاوية ..والواوزكيتية الى اخره.

 

وقد أشار عدد من الباحثين أن الرموز والاشكال المستعملة في الزربية الأمازيغية موروثة عن حضارات ما قبل التاريخ. فصناعة النسيج من أقدم الحرف اليدوية التي تتقنها النساء الأمازيغيات بمهارة، ويورثنها لبناتهن. يمكن التعرف عليها أيضا بسهولة، فهي تتميز بزخارف عبارة عن رسوم حيوانات، أو أشكال هندسية بسيطة وعفوية، وبألوان مشعة مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر. وتختلف الزربية الأمازيغية من منطقة إلى أخرى. فلكل منطقة في بلاد القبائل الأمازيغية أشكالها وألوانها مفضلة. وقد يمتد الاختلاف والتنوع إلى القبيلةنفسها. أما الألوان المستعملة، فهي تعكس طبيعة هذه المنطقة أو تلك. كما أن كل منطقة تستخدم أنواعا من الصوفالعالي الجودة حسب خصوصيتها.تتم صناعة الزربية بتازناختبفضل المهارة في اختيار الألوان وتناسقها، لتصبح في النهاية لوحة فنية ذات تعبير له قراءة مختلفة، تعبر عن حياة وتقاليد منطقة أو قبيلة معينة. وهي مزينة بأشكال هندسية بسيطة مثل المعين والمثلث والمستطيل وكذا المربعات. هناك عدد من الزرابي الأمازيغية القديمة المعروضة في متاحفعالمية لما لها من قيمة فنية، وتاريخية وانثروبولوجية. كما أشار باحثون أن الزرابي الأمازيغية هي لوحات فنية تعبر عن وعي الإنسان الأمازيغي منذ مئات السنين.

وعلى اي فان زربية تازناخت ليست بضاعة فقط بل هي فن وثقافة وابداع وابتكار وثراش شعبي ضارب في القدم.

التعليقات مغلقة.