أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

سي إن إن تعري كذب ترامب

 محمد حميمداني

أحصت شبكة “سي إن إن” ما لا يقل عن 15 كذبة صدرت عن الرئيس الأميركي ، “دونالد ترامب” خلال فترته الرآسية .

 جاء ذلك في تقرير نشر ، يومه السبت ، أشار فيه “دانيال ديل” مراسل الشبكة ، إلى أن “ترامب” بدأ فترته الرآسية بـ “الكذب بشأن حالة الطقس ، فعلى الرغم من نزول أمطار أثناء إلقاء خطاب تنصيبه ، إلا أنه قال في حفل لاحق ، إن الأمطار لم تهطل إلا بعد الانتهاء من كلمته و مغادرته” .

 وعرج “ديل” على ما وصفها أكاذيب “ترامب” المرتبطة بفيروس كورونا ، حيث قال “كانت تلك مجموعة من الأكاذيب أكثر من كونها كذبة واحدة ، كذبة أن الفيروس يُشبه الإنفلونزا ، و كذبة أن الأعداد تحت السيطرة ، و كذبة أن الفيروس يتلاشى ، كل هذه الأكاذيب خلقت انطباعا لدى الأميركيين بأنه لا يجب عليهم تغيير سلوكهم المعتاد” ، لكن بعد عام من بداية تفشي الوباء ، توفي أكثر من 386 ألف شخص .

 كما أشار إلى تغريدة ل “ترامب” ، قال فيها إن ولاية “ألاباما” واحدة من الولايات التي يمكن أن يشملها إعصار “دوريان” ، ليكذبه مكتب الطقس في مدينة “برمنغهام” .

 مبالغة “ترامب” في الحديث عن العجز التجاري بين الولايات المتحدة و الصين ، و قوله إن العجز السنوي بلغ 500 مليار دولار ، و الواقع أن العجز الفعلي لم يصل أبدا إلى مستوى 400 مليار دولار قبل وصول “ترامب” للحكم .

 لينهي الكاتب مسلسل مستملحات “ترامب” الكاذبة ، بما أسماه “الكذبة الأكثر إحباطا” ، التي أطلقها هذا الأخير ، بإعلانه فوزه في الانتخابات الرئاسية لسنة 2020 .

التعليقات مغلقة.