أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

شركة بريطانية تكتشف حقلا جديدا للغاز في المغرب

أعلنت شركة “إس دي إكس إنيرجي” البريطانية، المختصة في البحث عن المواد البترولية، اكتشاف حقل جديد للغاز الطبيعي في عملية تنقيب عن الهيدروكربورات غرب حوض وادي سبو بالقنيطرة، مشيرة إلى أن “الحصول على مخزون هام من المحروقات تم على مستوى بئر “SAH-2″، البالغ عمقه 1304 أمتار”.

ووفق ما جاء في بلاغ صادر عن الشركة فإن البئر سالف الذكر يحتوي على 5.2 متر من الإنتاج الصافي للغاز بمنطقتي “Ghebbas” و”Hoot”، مضيفا في السياق ذاته أن النتائج المتوصل إليها كانت منتظرة، إضافة إلى أن حجم الاحتياط النفطي تجاوز توقعات ما قبل الشروع في عملية الحفر والتنقيب.

وتبعا للبيان ذاته فإنه سيتم الانتهاء من عملية ربط بئر “SAH-2” بالبنية التحتية القائمة، في انتظار تقديم المزيد من التقارير حول نتائج الاختبار في أفق شهر أبريل القادم، مردفا بأن الاكتشاف الجديد هو الخامس من أصل سبعة أبار تم حفرها إلى حدود الساعة من قبل الشركة البريطانية.

“يندرج اكتشاف الشركة ضمن برنامج حفر 9 آبار في الحوض المائي سبو. والنتائج الجيدة المحصلة من قبل المجوعة تفوق المعطيات الواردة في بيانات من قبل الحفر”، يقول رئيس المجموعة بول ويلش، الذي أضاف أن هدف الشركة يتمثل في زيادة حجم مبيعات الغاز بالمغرب بنسبة 50 في المائة في أفق 2018.

ووفق ما نقله الموقع الرسمي لشركة “SDX Energy” فإن البئر المذكور هو الأول في حوض الغرب الذي تم حفره بنجاح باستخدام أدوات توجيهية تعتزم المجموعة استعمالها، أيضا، في عملية حفر بئر “LNB-1” بقرية لالة ميمونة بإقليم القنيطرة الساحلي، مباشرة بعد الانتهاء من عملية الربط بالبنية القائمة.

أسبوعية “جون أفريك” الفرنسية قالت إن إنتاج الغاز الطبيعي في حوض سبو، الذي يبلغ حاليا 150 ألف متر مكعب، سيخصص حصريا لتزويد مقاولتين في المنطقة الصناعية لمدينة القنيطرة، ويتعلق الأمر بشركتي “سوبير سيرام” و” سي إم سي بي أنترنشينال بيربر”، بالإضافة إلى مصنع “PSA” الذي تم تشييده مؤخرا.

التعليقات مغلقة.