أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

صفقة القرن: مؤتمر البحرين ينطلق بعرض لكوشنر(فيديو)

افتتحت امس الثلاثاء في البحرين “ورشة منن السلام الى الازدهار” بخطاب لجاريد كوشنر ن والذي اشار بالمناسبة الى الشعب الفلسطيني وحقه في الازدهار والكرامة .

المغرب يشارك في هذه الورشة ممثلا إبطار من وزارة الاقتصاد والمالية . واكد المغرب ان المشاركة في هذه الورشة التقنية والقطاعية تتم إلى جانب العديد من البلدان العربية والأفريقية والأوروبية، وعدد من المنظمات الإقليمية والدولية. كما أوضح أن هذه المشاركة تأتي انطلاقا من الموقف الثابت للمغرب “من أجل حل دولتين، تتعايشان جنبا إلى جنب في سلام واستقرار، يضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وقابلة للحياة.

من بين الشخصيات الحاضرة في البحرينن هناك كريستيان لاغارد، مديرة صندوق النقد الدولي، وطوني بلير ، رئيس الوزراء البريطاني السابق.

ويعتبر المخطط الذي عرضه كوشنر مغريا على الاوراق ن وكان من الممكن ان يحظى بمصداقية لو ان امريكا لم تعترف بالقدس كعاصمة لاسرائيل .

ودعا كوشنر الفلسطينيين الذين يقاطعون ورشة المنامة إلى إعادة النظر في موقفهم مما اعتبره “فرصة القرن”.

وتقترح خطة السلام الامريكية التي تم الكشف عنها السبت الماضي جذب استثمارات تتجاوز قيمتها 50 مليار دولار غالبيتها لصالح الفلسطينيين، وإيجاد مليون فرصة عمل لهم، ومضاعفة إجمالي ناتجهم المحلّي، على أن يمتد تنفيذها على عشرة أعوام.

وقال كوشنر في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للورشة التي تستمر يومين إن “التوافق حول مسار اقتصادي شرط مسبق ضروري لحل المسائل السياسية التي لم يتم ايجاد حل لّها من قبل”.

الاعلان الاشهاري الترويجي لحياة افضل للفلسطينيين

وأوضح كوشنر أن “النمو الاقتصادي والازدهار للشعب الفلسطيني غير ممكنين من دون حل سياسي دائم وعادل للنزاع، يضمن أمن إسرائيل ويحترم كرامة الشعب الفلسطيني”.

وتوجّه للفلسطينيين قائلا “رسالتي (…) هي أنّه رغم ما يقول اولئك الذين خذلوكم في الماضي، الولايات المتحدة لم تتخلّ عنكم”.

واعتبر أنّ الخطة الأميركية لتحقيق السلام هي “فرصة القرن” بعدما أُطلق عليها في الاعلام تسمية “صفقة القرن”. وأوضح “يجب الإشارة إلى هذا الجهد على أنّه فرصة القرن إذا تحلّت القيادة بالشجاعة لمواصلتها”.


التعليقات مغلقة.