أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

طرد صحافي ايرلاندي من المغرب نحو مليلية لهذا السبب..

تم امس الاحد طرد الصحافي الايرلاندي، Gerbert van der Aa من المغرب بسبب انجازه لروبارتوج حول الهجرة.

الصحافي الايرلاندي استغرب في مقالة له كيف انه ظل يشتغل في المغرب لازيد من 20 سنة، وكتب مجموعة من المقالات حول الاقتصاد المغربي والديمقراطية، كما كتب عن المخدرات، والحريك، والصحراء، لكن ليس بكيفية سلبية بالنسبة للمغرب. يقول الصحافي: ” لقد كنت دائما موضوعيا وواضحا.”

واضاف الصحافي قائلا: ” لقد تغيرت البلاد. صارت اليوم ديكتاتورية. قبل ذلك كنت اثق واحترم المغرب. لقد كان بالنسبة لي بلدا يتطور. في سنة2017، عند انطلاق حراك الريف، كان الصحافي متواجدا في المغرب، وكان يعتقد ان الحراك من بين الموضوعات الخطيرة، لكن اليوم اصبح يعتقد على ان الهجرة اخطر بكثير من ذلك.

عمر الناجي ، عضو فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان، وتعليقا على هذا الحادث، قال ان هذا التوقيف للصحافي الايرلاندي هو نتيجة لملف ” طابو”. ” انهم لايريدون ان نكتشف الخروقات الخطيرة لحقوق الانسان والتي عرفتها مدينة الناظور، وكذا الاحصائيات المغلوطة والمبالغ فيها حول عدد المهاجرين الذين يعيشون في الناظور.

وللاشارة، فان المغرب، وبحسب تقرير لمنظمة مراسلون بلا حدود يحتل المرتبة 135 ضمن تصنيف 2018. وركزت المنظمة غير الحكومية في تقريرها على حراك الريف الذي عرف طرد واعتقال العديد من الصحافيين بما فيهم الصحافيون الاجانب.

التعليقات مغلقة.