أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

طرق تخلص من الكرش

إعداد مبارك أجروض

يعتبر التخلص من الكرش بالنسبة لمعظم الناس أشبه بالمهمة المستحيلة فلا الرجيم وحده سينتصر على هذه التكتلات الدهنية ولا الرياضة دون نظام غذائي خاص ستوصل للنتيجة التي يسعون إليها ..هناك دراسة أجرتها أحد المجلات المهتمة بمجال الصحة في الولايات المتحدة الأمريكية حيث كتبت أنه ليس الرجيم هو السبيل الوحيد للتخلص من الكرش، حيث أشارت إلى أن ثمة عادات يومية بإمكانها أن تخلص من الكرش والتي بممارستها ومحاولة الالتزام بها تساعد على التخلص من الكرش.

يسعى الكثير من الأشخاص لتجربة شتى الطرق للتخلص من الدهون الزائدة، وخاصة دهون البطن، ولكن غالبًا ما تبوء المحاولات بالفشل، كما أن بعض الحلول تكون مكلفة للغاية. فهناك عادات صباحية بسيطة من شأنها تخليصك من دهون البطن، ولا تتطلب اتباع حمية معينة، ونوضحها فيما يأتي:

* النوم بانتظام

تبدو هذه المعلومة مفاجأة للكثيرين وهي أن النوم الكافي يساعد في التخلص من الكرش، والمقصود هنا هو التأكد من الحصول على ساعات النوم الكافية التي يحتاجها الجسم فقط وهي 8 ساعات يوميا، حيث توصي أن نقص النوم يسبب التوتر العصبي والشره مما قد يدفع لتناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والتي تتراكم على منطقة البطن بصفة خاصة، كما أن الجسم أثناء النوم ينتج هرمونات معينة تساعده أثناء اليقظة على هضم الطعام بشكل أفضل .

* التركيز على الماء

يعد شرب الماء أحد أفضل الطرق لفقدان الوزن، ويجب بدء صباح كل يوم بشرب 300-500 ملليتر من الماء.

وبالإضافة إلى تعزيز الجسم بالرطوبة بعد راحة طويلة في الليل، يعزز شرب الماء في الصباح من الجهاز الهضمي، والماء المثلج خاصة، يعزز معدل الأيض بعد تناول الطعام.

* مضغ الطعام جيدا وببطء :

أثرت ظروف الحياة المتسارعة كثيرا على طريقة تناولنا للطعام وصرنا نبلع الطعام من دون مضغه جيدا وتقليبه وطحنه لتسهل على المعدة عملية الهضم مما يساعد كثيرا في تجمع الدهون على البطن، بجانب المشكلة الأخرى وهي أن تناول الطعام بسرعة يجعل الانسان غير قادر على تحديد اللحظة المناسبة التي يشعر فيها بالشبع.

لذلك فمن الضروري أن يراقب الانسان نفسه وهو يتناول الطعام ليتأكد من أنه مضغ الطعام جيدا جدا، على الأقل عشر مضغات قبل الابتلاع.

* فطور غني بالبروتين

إن تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين، مثل البيض المخفوق مع الخضار أو سمك سلمون مدخن وأفوكادو وغيره، ستساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، كما يعزز من زيادة معدل الآيض، واستهلاك 20-30 غرامًا من البروتين عالي الجودة، من خلال تناول البيض والزبادي والعصائر التي تحتوي على البروتين، مثل: الفراولة والجوافة والبرتقال والموز وغيره، كما تساعد تلك الخطوة ـ أيضًا – على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم.

* التقليل من الكافيين

على عكس المتوقع، يجب عدم التخلي عن كوب القهوة الصباحي، لأنه بالإضافة إلى تعزيز انتباهك، يساعد الكافيين أيضًا في إنقاص الوزن، وقالت ”سوزي“ إنه ثبت أن الكافيين يعمل كمنشط يعزز من عملية الآيض، حتى إذا تم استهلاكه بكميات صغيرة؛ ما يعزز فقدان الوزن. وأن 300-400 ملغم من الكافيين، هو ما يوصى به يوميًّا للبالغ الطبيعي.

* الحرص من السكريات

بالإضافة إلى ما ذُكر أعلاه، يجب التشديد على أهمية تجنب تناول السكريات والكربوهيدرات في الصباح، لأنها تؤدي إلى زيادة مستويات هرمون الأنسولين، والذي يؤدي إلى اشتهاء السكريات أكثر، لذا يفضل تجنب السكريات والكربوهيدرات في الصباح.

* لتنفس بعمق

التنفس بعمق له فوائد متعددة منها أنه يساعد على التخلص من الضغط والإجهاد العصبي ويعتبر أحد أهم تمارين الاسترخاء، وهو بالتالي يساعد على التخلص من دهون البطن، والسبب في ذلك أن التوتر والضغط العصبي هو أحد أهم عوامل تراكم الدهون على منطقة البطن.

* الرياضة اليومية

لعب الرياضة ليس شرطا أن يكون لمدة طويلة فمجرد دقائق معدودة ثلاث مرات في اليوم ولو بممارسة نشاط منزلي حركي أو حتى استخدام السلالم كبديل عن المصاعد الكهربائية. فالكثيرون يصابون بالإحباط جراء عدم قدرتهم على ممارسة التمرينات الرياضية لمدة نصف ساعة كاملة يوميا. إن ممارسة الرياضة ولو لعشر دقائق ثلاث مرات يوميا تعد كافية بالتخلص من الوزن الزائد وخاصة الكرش .

* الأطعمة الغنية بالألياف

تعد الألياف مثبطًا قويًا للشهية، يجب بدء الصباح بتناول أطعمة غنية بالألياف، مثل خبز الحبوب الكاملة والبذور والشوفان، وغيره، مع الحرص على الدمج بين الأطعمة الغنية بالألياف مع الغنية بالبروتين، وتناول 20-30 غرامًا من الألياف يوميًّا.

التعليقات مغلقة.