أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

طرق حساب وزن الرجل حسب العمر

إعداد مبارك أجروض

يمكن تعريف الوزن المثالي بأنه الوزن الصحي اللازم للشخص ليتمتع بحياة صحية وجسد قوي خالٍ من الأمراض، ولكل شخصٍ وزن مثالي خاص به يعتمد على طوله بشكل أساسي، وجنسه، وعمره، ومكونات جسمه من دهون وعضلات، وتوزيع الدهون في الجسم، بالإضافة إلى الحجم الهيكلي للجسم.. غالبا ما يبحث الرجال على لياقتهم البدنية، ويلجأ الكثيرون منهم لأنظمة غذائية حادة وقاسية لإنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم، إضافة إلى اتجاه معظمهم للصالات الرياضية والجيم لبناء جسم رياضي رشيق وجذاب، ولكن خضم حيرة الشباب في إنقاص وزنهم والذي يصل إلى حد الهوس والجنون، يصاب أغلبهم بمرض النحافة الزائدة في سبيل إنقاص وزنهم، يطرح التساؤل حول ما هو الوزن المثالي للرجل، وما هي طرق حساب الوزن المثالي للرجل حسب العمر؟..

من الواجب على الرجال تجنب الإصابة بالنحافة الزائدة، والتي تؤدي نتيجة عكسية مع الرجال وتضعف من جاذبيتهم، ويجب في البداية معرفة طريقة حساب الوزن المثالي للرجل حسب العمر بغية تحديد نظام غذائي معين واتباعه للوصول إلى النتيجة المرغوبة.. ينصح الخبراء بضرورة حفاظ الإنسان على رشاقته، وعدم السماح بتكون الدهون في جسده، حيث أن تكون الكرش ليس فقط دليل على زيادة الوزن، بل أنه مؤشر سيء للصحة، حيث ثبت أن دهون البطن تقوم بإنتاج مواد سامة لباقي أعضاء الجسم..

* أفعال غير متوقعة تحرم الرجال من الوزن المثالي

ـ القهوة

من المعتقدات الخاطئة عند البعض، هو ضرورة تناول القهوة يوميا، ولكن أثبتت الأبحاث أن تناول القهوة لا تساعد في حرق السعرات الحرارية بسرعة.

ـ المياه والمشروبات الغازية

تناول المياه والمشروبات الغازية لا تساعد في عملية الهضم، حيث أن المادة الفوارة تعتبر عاملا مساعدا في زيادة إفراز الغريلين وهو “هرمون الجوع”.

ـ التدريب المرهق

يعتقد البعض من الرجال أن التدريب الشاق، من شأنه التخليص من الوزن الزائد، وهذا مفهوم خاطئ، حيث أن التدريب المرهق والعنيف باستمرار يأتي بنتائج عكسية.

ـ التلوث

من العوامل المؤثرة على عدم زيادة الوزن، حيث يحدث تغيرات في التمثيل الغذائي وقت دخول المواد الملوثة للجسم، وهو ما يتسبب في زيادة مستويات الالتهابات الممزمنة في الجسم.

ـ الأملاح والمحليات

تناول الأملاح والمحليات بشكل روتيني يعطل ميكروبيوم الأمعاء، وهو المسؤول عن التحكم جزئيا في مقدار الطعام.

* طرق حساب الوزن المثالي

لكل شخص وزن مثالي خاص به يختلف عن غيره، حسب كتلة الجسم وطوله وعمره، ونسبة الدهون في جسده وتوزيعها، ومخطط نسبة الطول للوزن، ونسبة الخصر والوركين ونسبة الخصر للطول. أما حساب كتلة الجسم فيمكن التوصل إليها عن طريق قسمة وزن الجسم على الطول، والنتيجة تصنف طبقا لمؤشرات كتلة الجسم التي تم التوصل إليها وهي مصنفة، أقل من 18.5 يعني نقصا في الوزن، و18.5 – 24.9 تدل على الوزن الطبيعي للإنسان، و25 -29.9 تدل على الزيادة في الوزن، و30 – 34.9 تشير إلى سمنة من الدرجة الأولى، أما 35 – 39.9 فهي تعني سمنة من الدرجة الثانية، ومؤشر كتلة جسم أكبر من 40 يعني سمنة شديدة أو قاتلة. ولكن لا يمكن الاعتماد كليا على نسبة مؤشر كتلة الجسم، فهي لا تضع في الاعتبار قياس الوركين والصدر ولا كتلة العضلات في الجسم ومؤشراتها ليست دائما صحيحة بنسبة 100%.

* الوزن المثالي للرجل حسب العمر

طريقة حساب نسبة الخصر للوركين، فيمكن قياسها عن طريق قسمة أصغر محيط للخصر، من فوق السرة بقليل على أكبر محيط للوركين، ويتم حساب نسبة الخصر للوركين للرجال طبقا للقياسات التالية؛ فإذا كان أقل من 0.9 تشير إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، و0.9-0.99 تدل على إمكانية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، اما 1 أو أكثر فهي مؤشر على زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

* طريقة حساب الوزن المثالي للجسم

في عصرنا الحالي يتغير نظام حياتنا كثيرا في ظل السرعة والتكنولوجيا وأيام العمل المرهقة والضغط النفسي والعصبي الكبير، فصار من الطبيعي أن تنشر بين البشر المشاكل الصحية وخاصة المتعلقة منها بالسمنة وزيادة الوزن، بسبب تغير نظام الحياة من الوضع القديم الذي كان يتسم بالحركة والنشاط الدائبين، إلى الجلوس لساعات طويلة من العمل المكتبي الذي يضر الصحة ويضعفها ويسبب أمراض التخمة والسمنة وزيادة الوزن.

يعد الوزن المثالي الذي يراود الكثيرين حلما ورجاء يسعى إليه الجميع، فالوزن المثالي هو الوزن الذي يجب أن يكون عليه الرجل ويكون بالتناسق مع طوله، ويختلف بين شخص وآخر، ويعتمد على مجموعة من العوامل حيث يتأثر طول الشخص باختلاف مراحل حياته سواء في الطفولة أو المراهقة حتى الوصول للكهولة، ولكن الحفاظ على الوزن المثالي سيحمي بالطبع من التعرض لعدة أمراض تسببها زيادة الوزن والسمنة وزيادة الدهون في الجسم مثل أمراض الشرايين وارتفاع ضغط الدم والقلب والسكرى والجلطات والسكتات الدماغية

* برنامج حساب الوزن المثالي

ولكي يتمكن الرجل من حساب الوزن المثالي لجسمه، توجد الكثير من الطرق التي يستخدمها أخصائيو التغذية والأمراض المزمنة حول العالم:

ـ طريقة حساب مؤشر كتلة الجسم،

بحيث يجب أن يكون مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 حتى 25، كما سبق ذكره وهو يعني وزن الشخص بالكيلو جرام على طول الشخص بالمتر مضروب في طول الشخص بالمتر. 

ـ طريقة بروكا لحساب الوزن المثالي،

ويعرف فيها الوزن المثالي للشخص بواسطة طريقة حسابية، حيث يطرح طول الشخص بالسنتيمتر، من 100 مع ترك خطأ يتراوح بين 15% للنساء و10% للرجال، ولكن لن تجدي تلك النظرية نفعا مع الأشخاص قصيري القامة كما أنها نسبيا قديمة. 

ـ طريقة ديفين

وسميت بذلك الاسم نسبة إلى مكتشفها العالم “ديفين” الذي لم يكن هدفه منها تحديد وزن مثالي بل أراد حساب جرعات بعض الأدوية التي كان يدرس عليها ويستخدمها في مشاريعه العلمية وأبحاثه وتعتمد على طريقتين الأولى للرجال ويحسب الوزن المثالي بها بالكليوجرام، وأخرى للنساء ويستخدم الطول فيها بالبوصة.

* كيفية معرفة الوزن المثالي للطول

وضعت لهذا الغرض طريقة حسابية، وفق دراسات متنوعة في مجال صحة الإنسان، وعن طريقها يتم حساب مؤشر كتلة الجسم، يعقبها إعطاء كل قيمة مؤشرا خاصا، ويمكن من خلال تلك المؤشرات حساب هل الجسم مصاب بالنحافة أم السمنة أم السمنة المفرطة. وتعتمد الطريقة على قسمة طول الشخص بالسنتيمتر على 100، ثم ضرب الناتج في نفسه، وبعدها حساب الوزن بالكيلوجرام، ونأخذ الوزن ويقسم على الرقم الذي نتج من حساب الطول، ثم نأخذ الرقم الذي تحصلنا عليه من قسمة الوزن على الطول، ويتم مقارنته بمؤشرات الكتلة للتبين من إذا كان الوزن ضمن الوزن الطبيعي أم لا، ويمكن أن يكون أقل من الطبيعي فنكون مصابين بالنحافة، وممكن أن يكون أزيد من الطبيعي فنكون مصابين بالسمنة.

ويمكن حساب المؤشرات وفق ما إذا كان مؤشر الجسم مناسبا أم لا، فإذا إذا كانت كتلة الجسم أقل من 20، فوزن الشخص أقل من الطبيعي، وإذا كانت الكتلة ما بين 20-25 فتلك الحالة الطبيعية ويكون الوزن والطول متناسقين، أما إذا كان المؤشر بين 25 – 30 فهو يعد دليلا على زيادة الوزن، وفي حالة كان المؤشر يزيد على 30 فإن هذا مؤشر على الخطر من زيادة الوزن، أما في حالة وصول المؤشر لما يفوق 40 فبالضرورة يكون الشخص مصابا بالسمنة المفرطة.

* كيفية معرفة الوزن المثالي للجسم

يتم حساب الوزن المثالي للجسم اعتمادا على الجنس والطول، عن طريق معادلة بسيطة تتكون من الارتفاع بالمتر المربع مضروب في 22 وذلك بالنسبة للرجل، أما بالنسبة للمرأة فيكون الارتفاع – 10 سم في معادلة تربيعية مضروبة في 22.  ويمكنك تحديد نسبة الدهون في الجسم من خلال ضرب وزن الدهون في الجسم في وزن الجسم الكلي، يعقب ذلك مقارنة النتيجة مع النسب الطبيعية للدهون في الجسم، وهناك أجهزة لقياس الدهون في الصيدليات، فيما تختلف نسب الدهون بين الرجل والمرأة، فنسبة الدهون لدى الرجل ليكون وزنه مثاليا تتراوح ما بين 15% و%18، أما عند النساء فتتراوح ما بين 21% – 24%. ولقد توصل الخبراء حول العالم إلى نسب الدهون المناسبة في الجسم، والتي يحتاجها الانسان لحماية أعضائه الداخلية وللطاقة، فتشير النسب إلى 6-13% نسبة الدهون في الجسم للرجال الرياضيين، و14-17% للغير رياضيين ولكن رشيقين، أما النسب الطبيعية والمقبولة للرجال فتتراوح من 18 إلى 25%، فيما تعد النسب ما بين 26 و37% وزن زائد، والسمنة تبدأ من نسبة 38% فأكثر.

 

التعليقات مغلقة.