أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

عادات صامتة تقضي على الإنسان

جريدة أصوات : إعداد مبارك أجروض

يُدمن العديد من الأشخاص عادات سيئة يصعب التخلص منها على الرغم من كونها صامتة وتجلب الضرر بالتأكيد على حياتهم، لدرجة أن الخبراء يربطون بعضها بالموت المبكر، وهي:

* شرب المشروبات الغازية

تعد المياه الغازية والنكهات الاصطناعية والمحليات أهم ثلاثة مكونات لهذا المشروب المشهور عالمياً إضافةً إلى ذلك تحتوي هذه المشروبات على عدد هائل من السعرات الحرارية التي تضاف إلى نظامك الغذائي ولكن دون أي تأثير إيجابي على صحتك. ويتم تحويل كمية كبيرة من السكريات عن طريق الكبد إلى الغلوكوز عن طريق الكبد وبعد ذلك تخزن داخل الجسم كدهون.

* تناول الأطعمة المصنعة

يتمتّع الطعام المصنّع بسمعة سيئة، كونه مخرّب للنظام الغذائي بامتياز، فهو المسؤول عن وباء البدانة، وارتفاع ضغط الدم وانتشار مرض السكري من النوع الثاني. ولا يقتصر الطعام المصنّع على المعكرونة والجبن المعبأ ورقائق البطاطا والهامبرغر، بل يمتد إلى خبر القمح الكامل وشوربة المنزل والتفاح المفروم.

* تعاطي التدخين

يرتبط التدخين ارتباطًا وثيقًا للغاية بالموت المبكر، حيث إنه إضافة إلى تسببه في الإصابة بالسرطان، فإنه يؤدي إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الرئة والسكري وأمراض الانسداد الرئوي المزمن، التي تشمل التهاب الشعب الهوائية المزمن، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

* الجلوس لفطرة طويلة

يقول العلماء إن نظام الحياة المستقر لفترات طويلة من الحياة أمر مروع بالنسبة للصحة، حيث تشير الكثير من الأبحاث إلى أنه يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري ويؤدي إلى تلف الدماغ، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالخرف، وجميعها أمراض ترتبط بشكل وثيق بالموت المبكر.

* نقص الوزن أو زيادته

يبدو أن الذين يزيد وزنهم أو يقل عن المعدل المتوسط، يواجهون خطرًا كبيرًا للوفاة المبكرة نتيجة مجموعة من الأسباب، ترتبط بالأساس بصحة القلب والإصابة بالسكري.

* تناول السمن

يحتوي السمن على نسبة عالية جداً من الدهون غير المشبعة والتي ترتبط بشكل كبير بأمراض القلب والأوعية الدموية، كمان أن هناك عواقب أخرى ضارة جراء تناوله إذ يؤثر على الرضاعة الطبيعية بالنسبة للأم المرضع وذلك بسب تحول الدهون المتواجدة به مما يقلل من جودة حليب الأم، إضافة إلى أن تناوله يعمل على زيادة كمية الأنسولين عن الحد الطبيعي.

* شرب الكحوليات

لم يتمكن العلماء من تحديد الارتباط الدقيق بين المشروبات الكحولية والموت المبكر، إلا أن العديد من الدراسات تشير إلى أن الإفراط في شرب الكحوليات يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، من بينها الإصابة بالسرطان وأمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي.

* شرب مشروبات الطاقة

قد تشعر بأن مشروبات الطاقة التي تزيل شعور التعب والإجهاد لديك مفيدة إلا أنك لم تدرك مخاطرها بعد… وتتكون هذه المشروبات من كمية كبيرة من الكافيين والتوارين وفيتامين ب والغلوكوز، ودمج هذه المواد مع بعضها البعض غير آمن عند تناول جرعات عالية، وتأثيرها السلبي على الجسم مشابه لتأثير تعاطي المخدرات أو التدخين وشرب الكحول.

التعليقات مغلقة.