أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

عبد اللطيف الزعيم يبرز التحديات التي تواجه ذوي الاحتياجات الخاصة في المؤسسات الفندقية

أصوات

لفت برلماني الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف الزعيم، الأنظار إلى التحديات التي يواجهها الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة عند محاولة الاستمتاع بتجربة سياحية، من خلال الاستفادة من مختلف الخدمات الفندقية عبر مجموع التراب الوطني.

وانتقد الزعيم، افتقار العديد من الفنادق إلى المرافق المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة، “على الرغم من التحسينات التي أدخلت في بعض الفنادق، لا تزال العديد منها تعاني من نقص في المصاعد، والممرات من عدم كفاية السعة، مما يصعب التنقل داخل الفندق، ورغم وجود بعض الفنادق التي توفر غرفًا مخصصة، إلا أن هذه الغرف تمثل نسبة ضئيلة من إجمالي الغرف المتاحة في العرض السياحي ببلادنا”.

وقال المصدر نفسه، عبر سؤال كتابي، وجهه إلى وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، حصلت جريدة أصوات على نسخة منه، “كما يوجد نقص في الخدمات المتخصصة مثل توفير الكراسي المتحركة أو المساعدة الشخصية، مما يعني أن ذوي الاحتياجات الخاصة يحتاجون إلى دعم إضافي للاستمتاع بإقامتهم”.

وأضاف برلماني الجرار، “إذ أن كثير من المؤسسات الفندقية لا توفر هذه الخدمات، مما ينعكس سلبًا على تجربتهم. كما تفتقر هذه الفنادق أيضًا إلى موظفين مدربين للتعامل مع احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة، مما يزيد من معاناتهم”.

وصرح ذات البرلماني، إن “المنشئات الفندقية الجديدة أو تلك التي هي في طور البناء في مجموعة من المدن المغربية، لم تأخذ هذه العوامل بعين الاعتبار، مما يجعل مجموعة من التحديات التي تواجهها فئة ذوي الاحتياجات الخاصة واقعا مستمرا، حيث  يستدعي الأمر جهودا مشتركة من جميع الأطراف المعنية. تفضي إلى تحسين البنية التحتية وتوفير خدمات متخصصة، تساهم في خلق تجربة سياحية شاملة تضمن حق كل فرد من هذه الفئة في الاستمتاع بالسياحة داخل وطنه المغرب”.

 

التعليقات مغلقة.