أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

علاجات في البيت للوقاية من صدفية الأظافر

إعداد مبارك أجروض

تعد الصدفية حالة مرضية جلدية مزمنة في الجهاز المناعي يختلف من خفيف إلى شديد. هذه الحالة تسبب في أن جسمك يقوم بإنتاج خلايا الجلد كثيرة جدا. يمكن أن تحدث الصدفية في أي مكان على جسمك، بما في ذلك أظافرك. في الواقع، فإن الأشخاص الذين يعانون من مرض المناعة الذاتية هذا معرضون لخطر الإصابة بصدفية الأظافر، الأمر الذي يغير من مظهر أظافر أصابعك.

تؤثر صدفية الأظافر على ما يصل إلى 50% من الأشخاص الذين يعانون من الصدفية وما يصل إلى 80% من الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الصدفي. ومع ذلك، يمكن لأي شخص ليس لديه تاريخ من الصدفية أيضًا أن يطور مشكلة الظفر هذه. واحدة من أولى علامات الصدفية هو تغيير لون الأظافر. قد يتغير لون الظفر إلى اللون الأخضر أو الأصفر أو البني.

تتضمن الأعراض الأخرى بقعًا حمراء أو بيضاء صغيرة أسفل الأظافر أو التلال أو الأخاديد الموجودة في الأظافر أو الحفر (ثقوب صغيرة في قرميد الأصابع) على سطح الأظافر وتراكم المواد البيضاء الطباشيرية تحت أظافرك وتصبح سماكة أظافرك كبيرة. يمكن للأشخاص الذين يعانون من الصدفية الظفرية أن يصابوا بعدوى فطرية يمكن أن تسبب الكثير من الألم وتجعل أظافرك هشة وتتسبب في كسرها.

في الحالات الشديدة من الصدفية للأظافر، قد يجد المرء صعوبة في تحريك أصابع قدميه. هذا يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل أثناء أداء الأنشطة اليومية وكذلك الألم أثناء رفع الأشياء بأصابعك. داء الصدفية لا يسبب الألم دائمًا، ولكنه غالبًا ما يكون قبيحًا وقد يسبب الإحراج. إذا كنت تعاني من الصدفية في الأظافر، فهناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكنك اللجوء إليها للحصول على المساعدة.

وعلّقت على ذلك طبيبة الجلدية، بورفيشا باتيل، بقولها إن الصدفية تحدث حيث تستهدف كريات الدم البيضاء في الجسم كلا من البشرة، المفاصل والأظافر، حيث يُحدِث الالتهاب تسارعا في إنتاج الخلايا المعروفة باسم الخلايا الكيراتينية في الجلد والأظافر والأنسجة الأخرى. وبينما يمكن للأعراض وسن ظهور تلك المشكلة أن تتفاوت من شخص لآخر، فمن الضروري معرفة طرق علاج صدفية الأظافر حتى لا تتفاقم. ونستعرض فيما يأتي أكثر 10 علاجات منزلية فعالة لمحاربة صدفية الأظافر:

* تقليم الأظافر بانتظام

ينصح الأطباء بضرورة المداومة على تقليم الأظافر باستمرار؛ لأن مرض صدفية الأظافر عادة ما يتسبب في تقصفها بسهولة، ومن ثم فان الاهتمام بتقليمها بصورة مستمرة أمر يوفر لها الحماية من خطر التقصف والألم.

* التوقف عن عادة قضم الأظافر

وهي العادة التي ربما تتسبب في زيادة درجة الألم لمن يعانون من مشكلة صدفية الأظافر، وبالتالي، ينصح بضرورة التوقف عنها.

* التعامل برفق شديد مع الأظافر

خاصة وأن مرض الصدفية عادة ما يصيب الأظافر بهشاشة عامة، ولهذا يوصى بحمايتها من البيئات القاسية عبر ارتداء قفازات قطنية أو مطاطية عند غسل الأطباق أو القيام بأعمال البستنة أو تنظيف المنزل.

* استخدام منتجات ترطيب مع الأظافر

ثبت أن زيت فيتامين إي وزيوت السمك تساعد على الحد من التهابات الأظافر وتساعد على تعزيز نمو الأظافر المصابة.

* تجنب الأظافر الصناعية

لأنها تضر بالأظافر ويمكن أن تفاقم مشكلة صدفية الجلد، مع إمكانية الاكتفاء بطلاء الأظافر الذي ثبت أنه لا يضر بالأظافر ولا يفاقم الصدفية.

* المحافظة على نظافة الأظافر وجفافها قدر المستطاع

تبين أن الأجواء الرطبة والدافئة يمكن أن تعمل على تعزيز نمو البكتيريا والفطريات التي تضر بالأظافر، ومن ثم ينصح بضرورة الحفاظ على نظافة الأظافر لتجنب هذا الخطر تماما.

* الاهتمام بنوعية الأطعمة المضادة للالتهابات

أنها تحد من تفاقم صدفية الأظافر، مع التوقف عن تناول الأطعمة التي تزيد الالتهابات، ومنها السكريات، منتجات الألبان والغلوتين، حيث إن ذلك يفيد في حالة الصدفية وغيرها من الأمراض.

<< قص أجزاء الجلد المتدلية بجوار الأظافر منعا لتفاقم المشكلة أو زيادة الشعور بالألم.

* استخدام واق للأظافر

خاصة لمن يعالجون مشكلة صدفية الأظافر بستيرويد موضعي.

* الاهتمام بتناول أحماض أوميغا-3 الدهنية

الموجودة بالسلمون وبذور الكتان والجوز، حيث ثبت أنها تحظى بفعالية كبرى بالفعل في علاج مشكلة الصدفية عموما.

* زيت جوز الهند

عندما تعاني من الصدفية في الأظافر، من المهم الحفاظ على ترطيب الأظافر، خاصة بعد ملامستها للماء. مرطب جيد هو زيت جوز الهند. بصرف النظر عن كونه مرطب طبيعي، يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية متوسطة السلسلة تعمل كمبيدات فطريات طبيعية للمساعدة في منع التهابات الأظافر.

* خل التفاح

خل التفاح هو علاج جيد لمرض الصدفية. يساعد على استعادة توازن درجة الحموضة الطبيعي للجلد ويمنع الالتهابات الفطرية. بالإضافة إلى ذلك، يساعد على منع انتشار العدوى الموجودة ويحافظ على ظهور الأعراض.

التعليقات مغلقة.