أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء

جريدة أصوات

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة ليوم الثلاثاء 21 ماي 2024:

 

 

 

اللجنة التنفيذية والحكومة يقسمان نواب الاستقلال (الأحداث المغربية)

 

طالب نواب استقلاليون بمنحهم حرية انتقاد الأداء الحكومي، وعدم “لجم ألسنتهم” في إبداء الملاحظات التي يرون ضرورة طرحها. وسبق لبرلمانيين أن اعتبروا أن مداخلة رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية عمر احجيرة، في مناقشة حصيلة الحكومة لمنتصف الولاية “كانت انبطاحية أكثر من فريقي التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة اللذين يشرفان على قطاعات أكثر أهمية من القطاعات التي يسيرها وزراء حزب الاستقلال بالحكومة”. وشدد بعض النواب البرلمانيين من الحزب على أن “الحكومة يجب أن تنصت لما يجب أن تنصت إليه، لا أن تتم مغازلتها وإسماعها ما تطرب له فقط”. وكشفت معطيات حصلت عليها اليومية أن الفريق الاستقلالي، الذي يحاول رئيسه الجديد رفع تمثيليته في النسخة القادمة من اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، بات يعيش على صفيح ساخن ولم يعد لحمة واحدة بخصوص نظرتهم للعمل الحكومي.

 

 

الأساتذة الجامعيون يخرجون للاحتجاج ضد الميراوي (الأخبار)

 

 

عاد التوتر إلى صفوف الأساتذة الجامعيين حيث أعلن الأساتذة عن تنظيم وقفة احتجاجية، أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، يوم غد الأربعاء، وذلك للمطالبة باحتساب الأقدمية العامة المكتسبة في الوظيفة العمومية، وفقا لـ”التنسيقية الوطنية للأساتذة الباحثين المتضررين”. وفي السياق ذاته، انتقدت تنسيقية الأساتذة الباحثين ما وصفتها بـ”سياسة الآذان الصماء” التي تنتهجها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدة على ضرورة تسوية هذا الملف، قبل صدور النظام الأساسي الجديد. ويتهم الأساتذة الباحثون وزارة التعليم العالي بـ”التنكر للتراكم الذي تحقق في هذا الملف إبان بعض الحوارات التي جمعتهم بالوزير السابق الوصي على القطاع سعيد أمزازي، الذي سبق ووعدهم بحل نهائي للملف”، وفق تصريحهم.

 

 

عودة التصدير إلى إفريقيا يرفع أسعار الخضر (المساء)

 

بعد موجة الارتفاعات التي عرفتها، مؤخرا، أسعار بعض الخضر والمنتجات الفلاحية في الأسواق الوطنية، بعد إلغاء موريتانيا، في فاتح ماي الجاري، الزيادة التي كانت فرضتها على الرسوم الجمركية في بداية العام على واردات الخضر من المغرب، طالب الفريق الحركي بمجلس النواب وزير الفلاحة، محمد صديقي، باتخاذ الإجراءات اللازمة لتفادي تأثير عودة التصدير إلى موريتانيا على السوق الوطنية، وعلى القدرة الشرائية للمواطنين. وأشار النائب البرلماني عن فريق الحركة الشعبية، نبيل الدخش، إلى أن الخبراء الاقتصاديين يتوقعون ارتفاع أسعار هذه المنتجات من جديد في الأسواق الوطنية بعد أن كانت سجلت انخفاضا ملموسا طوال الأشهر الأخيرة، “مما ينذر بارتفاع نسبة التضخم نتيجة انخفاض العرض في الأسواق الوطنية”، وطالب الوزير باتخاذ التدابير اللازمة لضمان وفرة العرض من المنتجات الفلاحية من الخضر والفواكه في الأسواق الوطنية.

 

 

 

البرلمان يضع تحت المجهر تقرير صادما حول زواج الطفلات (رسالة الأمة)

 

بعد انتخاب مكتبها وتحديد قائمة أعضائها، تدشن لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، يومه الثلاثاء، أولى اجتماعاتها بعد افتتاح دورة أبريل بعرض ومناقشة رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول “زواج الطفلات وتأثيراته الضارة على وضعهن الاقتصادي والاجتماعي”. وينتظر أن يكشف أحمد رضى الشامي، رئيس المجلس، خلال هذا الاجتماع، عن مخرجات هذا الرأي الذي حذر من المخاطر الصحية التي تهدد حياة الطفلات المتزوجات وأطفالهن. ويرتقب أن يتحدث معدو الرأي بلغة الأرقام عن حالات العنف الأسري والزوجي والجسدي والجنسي واللفظي الذي تتعرض له الطفلات المتزوجات وكذا عن التداعيات السلبية للزواج المبكر على وضعيتهن الاقتصادية والاجتماعية بوصفهن نساء المستقبل، من خلال إقصائهن من منظومة التربية والتكوين ومن ثم حرمانهن من فرص المشاركة .

 

 

إغلاقات متتالية للمقاهي والمطاعم (ليكونوميست)

 

لم يستطع أصحاب المقاهي والمطاعم التعافي من آثار أزمة كوفيد. فمنذ تلك الفترة أغلقت حوالي 8 آلاف و964 وحدة أبوابها. وتعاني المقاهي المطاعم التي توجد في وضعية نشاط حاليا، من ارتفاع أسعار المدخلات، لاسيما أسعار البن. ويطالب اليوم، الفاعلين بالقطاع، بإلغاء الذعائر والغرامات المسجلة عليهم لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وكذا مراجعة الجانب الجبائي الذي يشكل عائقا أمام المنافسين الجدد، لاسيما أولئك الذي يعملون في القطاع غير المهيكل.

 

 

 

الاستجابة للطوارئ: المغرب والبنك الدولي يوقعان اتفاقية “خيار الاستجابة السريعة” (البيان)

 

وقع المغرب والبنك الدولي، أمس الاثنين بالرباط، اتفاقية “خيار الاستجابة السريعة” (RRO)، التي تمثل خطوة مهمة في قدرة المملكة على الاستجابة السريعة لحالات الطوارئ وتقديم الدعم الحاسم لمواطنيها. وتم إبرام هذه الاتفاقية، الموقعة من طرف وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، ومدير البنك الدولي للمغرب العربي ومالطا، ييسكو هينتشل، على هامش اجتماع عمل مع السيد عصمان ديون، نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي يقوم بزيارة للمغرب بين يومي 18 و21 ماي الجاري. ويعد “خيار الاستجابة السريعة” عنصرا أساسيا ضمن صندوق أدوات الاستعداد والاستجابة للأزمات الموسع لمجموعة البنك الدولي، والذي و ضع لتمكين الدول الأعضاء من نشر موارد محفظتها الائتمانية الموجودة بشكل فعال وسريع أثناء فترات الأزمات.

التعليقات مغلقة.