أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

“غلوبال فاينانس” تمنح الجواهري جائزة أفضل محافظ بنك مركزي في العالم

حصل عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، اليوم السبت بمراكش، ، على جائزة أفضل محافظي البنوك المركزية في العالم، والتي تمنحها المجلة الأمريكية “غلوبال فاينانس”.

وتسلم الجوهري هذه الجائزة، خلال حفل نظم على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، المنعقدة في الفترة الممتدة من 9 إلى 15 أكتوبر الجاري بمراكش، بعد أن منح الدرجة (أ) (A)، وهي أعلى درجة، وفق تقرير تقييم أداء محافظي البنوك المركزية لعام 2023، الذي تعده مجلة ” غلوبال فاينانس” الأمريكية المتخصصة في مجال المال والأعمال.وتصدر مجلة (غلوبال فاينانس) تقريرا سنويا مفصلا منذ ستة 1994، يعنى بأداء محافظي البنوك المركزية المصنفة من لدنها في أزيد من 101 بلدا وإقليم ومنطقة رئيسية، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، والبنك المركزي لشرق الكاريبي، وبنك دول إفريقيا الوسطى، والبنك المركزي لدول غرب إفريقيا.

ويعتبر بنك المغرب، البنك المركزي الوحيد في العالم العربي المدرج ضمن تصنيف “غلوبا فاينانس “، ما يمثل إنجازا حقيقيا ودليلا قاطعا على إنجازات بنك المغرب، ولقيامه بمهامه وفقا للقواعد والمعايير الدولية.

ويتم تصنيف الدرجات من “أ ” إلى “إف”، أخذا بعين الاعتبار الأداء المحقق على مستوى التحكم في التضخم، وتحقيق أهداف النمو الاقتصادي، والاستقرار النقدي، وكذا تدبير نسب الفائدة. وحسب المجلة، فإن تصنيف “أ” يعني أداء ممتازا، فيما يمثل “إف” فشلا ذريعا.

وتعتبر مجلة (غلوبال فاينانس)،التي تأسست سنة 1987، مرجعا دوليا في مجال الأخبار المالية خصوصا تلك التي تهم التمويل على الصعيد العالمي، لا سيما تمويل المقاولات والمشاريع المشتركة وعمليات الدمج والاستحواذ، وأسواق الرساميل والعملات والخدمات المصرفية، وكذا إدارة المخاطر.

يشار إلى أن والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، سبق وأن توج بجائزة مجلة (غلوبال فاينانس)، سنة 2017 بواشنطن و 2018 في جزيرة بالي باندونيسيا كأفضل محافظي البنوك المركزية في العالم.،كما نال جائزة أفضل محافظ بنك مركزي في عام 2018 على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي تمنحها مجلة ” غلوبال ماركت”.

 

التعليقات مغلقة.