أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

فنانون مغاربة يقومون بجولة مسرحية في القرى حول الإرث

في قافلة تروم توعية النساء المغربيات بحقهن في الإرث، تنتقل جمعية إيسيل للمسرح و التنشيط الثقافي لمناطق قروية ، من أجل القيام بجولة الفنية لعملها المسرحي “القسمة”.

الهدف من نقل عروض “القسمة” من المدن الكبرى إلى البوادي والمناطق النائية، هو الرغبة في حصول المواطنين على الحق في الثقافة ومشاهدة العروض المسرحية في القرى والمداشر البعيدة، إضافة إلى تسليط الضوء على العديد من الأعراف السائدة في المدن الصغرى، ومحاولة خلخلة بعض الأمور لفتح نقاش في بيئة محافظة”.

اختيار موضوع المسرحية والعمل عليها لم يكن اعتباطيا، حيث استند إلى الجانب الديني، من خلال حضور الداعية الديني عبد الوهاب رفيقي (أبو حفص)في الجولة المسرحية والتشاور معه في مختلف التفاصيل.

وتتأسس حكاية المسرحية حول عدة قصص لعائلات مختلفة تعيش مجموعة من الصراعات ذات الصلة بالميراث، تتحدد العلاقات الإنسانية عبر الوضع الاجتماعي والعائلي لكل فرد.

مسرحية”القسمة” من تشخيص فضيلة بنموسى و وسيلة صابحي و بن عيسى الجيراري و فريد الركراكي وسعيد آيت باجا، ومن تأليف الكاتب والباحث المسرحي عصام اليوسفي، وأشرف على إخراجها مسعود بوحسين، وسينوغرافيا رشيد الخطابي ، و موسيقى عثمان العلوي.

وتجوب القافلة التي انطلقت اواخر مايو الماضي مدن وبلدات : تيفلت، وسيدي بوقنادل ،و عين عتيق ،و مولاي ادريس ،و الحاجب، و أزرو ،و الراشيدية ،و ورزازات ،و آيت ملول ،و أوناغا، لتختتم يوم 8 يونيو الحالي بالصويرة.

التعليقات مغلقة.